عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"زايد".. تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لليوم الثاني على التوالي بجنيف

"زايد".. تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لليوم الثاني على التوالي بجنيف
"زايد".. تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لليوم الثاني على التوالي بجنيف

كتب - محمود جودة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فوز مصر برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب للفترة الجديدة 2019-2020، لتصبح مصر رئيس المكتب التنفيذي لعامين على التوالي، حيث كانت مصر تترأس المكتب التنفيذي خلال الفترة من 2017-2018، مؤكدة أن هذا يعكس دور مصر الهام والمحوري، في المنطقة.



 

جاء ذلك، اليوم، خلال ترؤس الدكتورة هالة زايد، لليوم الثاني على التوالي اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وذلك بمقر الأمم المتحدة، بالعاصمة السويسرية، جنيف.

بحضور جميع أعضاء المكتب التنفيذي، والسفير علاء يوسف، رئيس البعثة الدائمة بجنيف، ممثلاً عن جمهورية مصر العربية، والدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة للمبادرات الصحية، والدكتورة نيفين النحاس، مدير المكتب الفني لوزيرة الصحة، وعدد من شباب الأطباء المصريين.

 

وانتهى المجلس إلى اتخاذ العديد من القرارات الهامة اليوم، بعد ما تم من مناقشات ومداولات أمس، حيث تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية المعتمدة من قبل الدورة العادية "3" لمجلس وزراء الصحة العرب، وكذا تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية المحدثتين الصادر بشأنهما القرار رقم 10 عن الدورة العادية رقم 33 لمجلس وزراء الصحة العرب مارس 2009، وسيستمر العمل باللوائح الداخلية للمجلس خلال الفترة الانتقالية لمدة شهرين من تاريخ صدور هذا القرار، ولحين إقرار النظام الأساسي واللائحة الداخلية المحدثتين للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

وتم تعيين الدكتور عمر عوض سليم الداوود "من سلطنة عمان"، بعد إجراء عملية التصويت، ليصبح أمينا عاما للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وذلك اعتباراً من 1 يونيو 2019 لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتمت الموافقة على تشكيل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بعضوية كل من دولة تونس، والعراق، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة المقر وهي الأردن وذلك لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتطرق الاجتماع أيضاً إلى اتخاذ قرارات بشأن الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما تم اعتماد مشروع الكلمة النهائية الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي ستلقيها اليوم، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية

وانتهت الجلسة من مناقشة الاستراتيجية العربية، بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في إطار النزوح في المنطقة العربية، مضيفًا أنه تمت الموافقة على تشكيل لجنة لجائزة الطبيب العربي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز