عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

على "أرض الذهب" يقام عمل هندسي ينافس كوبري "روض الفرج".. (صور)

على "أرض الذهب" يقام عمل هندسي ينافس كوبري "روض الفرج".. (صور)
على "أرض الذهب" يقام عمل هندسي ينافس كوبري "روض الفرج".. (صور)

كتب - عادل عبدالمحسن

تكلفته 2 مليار جنيه ويبلغ طوله 4,5 كم وعرضه 30 متراً



في أقصى الصعيد الجواني، وتحديدا في أسوان أرض الكنوز والذهب، يجرى حالياً إقامة محور وكوبري جديد فوق النيل الخالد.

وقالت صفحة وزير النقل المهندس كامل الوزير على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن هذا العمل الهندسي يقل جمالاً وروعة مثل محور "تحيا مصر" في العاصمة القاهرة.

فمحور النيل هو محور بديل للخزان القديم بـتكلفة 2 مليار جنيه ويبلغ طوله 4,5 كم وعرضه 30 متراً.
ويقع على بعد 80 مترا شمال خزان أسوان القديم، ليسهم في إحداث نقلة وطفرة نوعية عقب الانتهاء من إنشائه ليؤكد مدى اهتمام الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية محافظات الصعيد وأيضا في إطار تنفيذ وزارة النقل لشبكة طرق ومحاور جديدة في الصعيد تساهم في ربط التجمعات الصناعية والعمرانية الجديدة وربط شرق وغرب النيل.

سيربط المحور بين طريــق "أسوان ـ برانيس" بالبحر الأحمر حتى الطريق الصحراوي الغربي "القاهرة – أسوان"، عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي "القاهرة – أسوان" والربط أيضا على طريق أسوان ـ أبو سمبل.

 

 

ويبلغ طول المحور التنموي الجديد 4,5 كم وعرض 30 مترا، بواقع 3 حارات في كل اتجاه حيث أن جزء المحور الذي سيعلو النيل يبلغ طوله 320 مترا، وسيكون كوبري ملجمًا، وهناك توجيهات من القيادة السياسية بالانتهاء من هذا المشروع المهم خلال عامين، الذي بدأ العمل فيه من قبل 3 شركات وطنية ليكون جزءا من محور "الإسكندرية ــ كيب تاون".

ومن هذا المنطلق يكون لمحافظة أسوان 4 كباري عملاقة تضم كوبري أسوان الملجم، بجانب أنه جارٍ تنفيذ محوري كوبري كلابشة ودراو، بالإضافة إلى المحور البديل لكوبري خزان أسوان، والتي تبلغ تكلفته التقديرية نحو 2 مليار جنيه، حيث تم وضع معايير دقيقة عند إقامة المشروعات الجديدة تشمل أمان الكوبري والتكلفة المالية المناسبة للمشروع ومدة التنفيذ وآليات التنفيذ لسرعة الإنجاز.

وكان قد تم مناقشة كافة المقترحات الخاصة بالمحور البديل، من حيث أنسب البدائل من الناحيتين الغربية والشرقية لإنشاء هذا الكوبري وكل ما يتعلق به ويشمل الطول والتكلفة وسهولة التنفيذ والطرق الرئيسية الرابط بينها وتأثيره على الحركة والانسيابية المرورية للمنطقة ومدى تأثيره على الملاحة النهرية وخدمة حركة الأفواج السياحية وغيرها من المناطق السكنية، وتصبح بذلك أسوان أول محافظة بها كوبريان معلقان على النيل.

 

 

الفترة الحالية تشهد ضخ استثمارات كبيرة في قطاع البنية الأساسية من خلال إنشاء 3 محاور عرضية تنموية وكباري على النيل بتكلفة تزيد عن 6 مليارات جنيه هي كلابشة ودراو وكوبري بديل لخزان أسوان، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتنمية الصعيد وإنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة تساهم في ربط شرق النيل بغربه، وبالتالي خلق تجمعات صناعية وعمرانية جديدة.

وتحظى أسوان  بتنفيذ محاور مرورية أخرى على النيل ومنها تنفيذ مشروع محور وكوبرى دراو والذي سيربط الطريق الصحراوي الغربي بمركزي دراو ونصر النوبة، حيث يبدأ من أمام قرية بنبان في الجانب الغربي وحتى الطويسة في الجانب الشرقى للنيل بالقرب من مدخل طريق بلانة بطول 18 كم وبعرض 21 مترا وبتكلفة 1.3 مليارات جنيه، بجانب الإسراع بمعدلات تنفيذ محور وكوبري كلابشة الجديد باستثمارات تصل إلى 642 مليون جنيه، ويصل طوله إلى 23كم وعرضه 21م ويضم 10 كباري و6 أنفاق ويهدف الكوبري إلى ربط الطريق الصحراوي الغربي بالطريق الزراعي الشرقي وتخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز