بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

12 ديسمبر 2019 - 17 : 5   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قومي المرأة: "ولد الغلابة" في مقدمة المسلسلات المخالفة.. وأقلها "كلبش 3"

22 مايو 2019 - 48 : 14




كتب - بوابة روز اليوسف

أعلنت لجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان بالمجلس القومي للمرأة المؤشرات الأولية للأعمال المقدمة خلال منتصف شهر رمضان الكريم بالاعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة، وجاء مسلسل (ولد الغلابة) في مقدمة المخالفين ومسلسل (كلبش 3) الأقل مخالفة.

وقالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس -في تصريح اليوم الأربعاء- إن اللجنة الإعلامية تحت إشراف الدكتورة سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس قامت بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان ، والبالغ عددها 25 مسلسلا هي ( كلبش 3- بدل الحدوتة ثلاثة – شقة فيصل– زلزال – حكايتي – ولد الغلابة – قابيل – بركة – لمس أكتاف- هوجان- علامة استفهام – أبو جبل – لآخر نفس – فكرة بمليون جنيه – البرنسيسة بيسة – طلقة حظ – قمر هادئ- ابن أصول- سوبر ميرو – الواد سيد الشحات – زي الشمس – حدوتة مرة – الزوجة 18 – زودياك – مملكة الغجر).

وأضافت أن لجنة الإعلام بالمجلس قامت بتصميم استمارة تحليل للمضمون تم على أساسها رصد دراما رمضان و شارك في وضعها العديد من خبراء الإعلام ومنهم الدكتورة منى الحديدي ، و الدكتور سامي الشريف ، والدكتورة نادية النشار ، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي ، والدكتورة ريهام يحيي ، والدكتورة لبنى خيري ، ومنى نشأت.

وتابعت أنه تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 195 طالبا وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة، كما تم الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد و المجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة .

وأشار التقرير إلى تصدر البطولات النسائية ل ٨ أعمال درامية هي ( حكايتي - لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة – مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة).

وكشف التقرير عن تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة بوجه عام و الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وكذلك في الاعلانات و البرامج.

ورصد التقرير بعض التجاوزات منها استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل (حدوتة مرة ، فكرة بمليون جنيه ، البرنسيسة بيسة ، الواد سيد الشحات ، علامة استفهام ، شقة فيصل ، الزوجة 18 ، ولد الغلابة، وظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن الأصول و ولد الغلابة وشقة فيصل).

كما رصد التقرير ظهور المخدرات والتدخين بين النساء في مسلسلات (زي الشمس ، حكايتي ، قمر هادئ ، قابيل ، شقة فيصل ، علامة استفهام ، آخر نفس ، حدوتة مرة ، كما ظهر الادمان من قبل السيدات في مسلسل لمس أكتاف).

ولفت إلى اهتمام المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة ، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف ، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

وأضاف أن قضية التحرش ظهرت في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسلات (ابن أصول ، قمر هادئ، الزوجة 18، البرنسيسة بيسة، مملكة الغجر ، كما تصدرت قضية العنف الأسري العديد من المسلسلات مثل مسلسل زلزال، حدوتة مرة)، كما أن المرأة ذات الإعاقة ظهرت ضمن دراما رمضان في المسلسلات لتأتي بعضها بشكل سلبي والآخر إيجابي.

وأعلن التقرير أسماء المسلسلات والمخالفات التي تم رصدها ضد المرأة في النصف الأول من شهر رمضان، في مقدمتها مسلسل (ولد الغلابة) وجاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 49 مخالفة، فيما تم رصد 6 مخالفات فقط في مسلسل (كلبش3).

وبلغ عدد المخالفات في مسلسل (قمر هادئ) 19 مخالفة وفي مسلسل (الزوجة 18) بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة ومخالفة للكود الإعلامي 25 مخالفة تمثلت أغلبها في تعدد الزوجات واستسلام المرأة لحبها للرجل وضعفها على الرغم من علمها بزواجه بأكثر من مرة.

وأشار التقرير إلى عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة في مسلسل حكايتي حيث بلغت 13 مخالفة ، فيما بلغ عدد المخالفات في مسلسل طلقة حظ 15مخالفة تمثلت أغلبها في العنف المعنوي بين السيدات بعضهن البعض في المسلسل.

وبلغ عدد المخالفات ضد المرأة في مسلسل فكرة بمليون جنيه 18 مخالفة تمثلت أغلبها في الإيحاءات الجنسية والعنف المادي والمعنوي، كما بلغ عدد المخالفات في مسلسل زي الشمس 21 مخالفة ، على الرغم من وجود النموذج الإيجابي المتمثل في الأخت المساندة لوالدتها وأبناء أختها ونجاحها في الخارج واعتمادها على نفسها.

وجاء عدد المخالفات ضد المرأة في مسلسل (حدوتة مرة) 26 مخالفة وظهرت المرأة طول الحلقات بشكل سلبي، وبلغ عدد المخالفات فى مسلسل (زودياك) 10 مخالفات تمثلت أغلبها في أعمال السحر والشعوذة، وتم رصد 34 مخالفة ضد المرأة فى مسلسل (ابن الأصول) كما تم رصد 10 مخالفات فى مسلسل (أبو جبل) و24 مخالفة في مسلسل (لآخر نفس)، و45 مخالفة في مسلسل (البرنسيسة بيسة)، 11 مخالفة فى مسلسل (علامة استفهام).

كما رصد التقرير 9 مخالفات في مسلسل (بدل الحدوتة تلاتة)، 17 مخالفة في مسلسل (سوبر ميرو)، 24 مخالفة في مسلسل (الواد سيد الشحات)، 38 مخالفة في مسلسل (شقة فيصل)، 7 مخالفات في مسلسل (مملكة الغجر) و8 مخالفات في مسلسل (زلزال).

وتم رصد 10 مخالفات ضد المرأة في مسلسل (قابيل)، و12 مخالفة في مسلسل (بركة)، و29 مخالفة في مسلسل (لمس أكتاف) و12 مخالفة في مسلسل (هوجان).

وأوضح تقرير المجلس القومي للمرأة أنه على الرغم من مخالفات الكود الإعلامي للمرأة السابقة إلا أن معظم هذه المخالفات جاءت في إطار السياق الدرامي وبالتالي كانت مقبولة في إطار هذا السياق ما عدا الألفاظ الخادشه للحياء، مؤكدا أنه بشكل عام يوجد التزام إلى حد كبير بالكود الإعلامي للمرأة، فمعظم السلبيات التي ذكرت سابقا جاءت في إطار رسالة هادفة لتصحيح الأخطاء كما جاءت فى سياق درامي مقبول وغير مفتعل.

ورصد تقرير المجلس القومي للمرأة أيضا سلبيات في عدد من الإعلانات، كما رصد التقرير مخالفات البرامج في مقدمتها برنامج (رامز في الشلال) الذي يدعو إلى التنمر والاستهزاء بالضيوف، وبرنامج (الزفة 3) الذي يهين الزوجة وبرنامج (السرداب) الذي يدعو إلى الاستهزاء بالضيوف.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس