عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشباب والرياضة: رشوان سيتسلم وسام "الإمبراطور" بمقر السفارة اليابانية في القاهرة

الشباب والرياضة: رشوان سيتسلم وسام "الإمبراطور" بمقر السفارة اليابانية في القاهرة
الشباب والرياضة: رشوان سيتسلم وسام "الإمبراطور" بمقر السفارة اليابانية في القاهرة

كتب - بوابة روز اليوسف

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، أن البطل الأوليمبي المصري محمد علي رشوان سيتسلم وسام الإمبراطور الياباني أكيهيتو "الشمس المشرقة" الذي كانت الحكومة اليابانية قد أعلنت منحه للبطل المصري أمس، في مقر السفارة اليابانية بالقاهرة.



وأوضحت الوزارة - في بيان - أن السفير الياباني بالقاهرة سيمنح الوسام للبطل الأوليمبي المصري في حفل كبير بمقر السفارة اليابانية بالقاهرة.

وكانت الحكومة اليابانية قد قررت أمس منح الأسطورة الأوليمبية المصرية محمد علي رشوان وسام الإمبراطور أكيهيتو وسام "الشمس المشرقة"، "كيوكوجيتسو شو"، تكريماً له على مساهماته الفعالة في نشر لعبة الجودو وتقديراً للدور الكبير الذي يلعبه في نقل الثقافة اليابانية إلى مصر والتعريف بها في شتى المجالات.

وبذلك ينضم رشوان بذلك لقائمة المصريين الحاصلين على هذا الوسام الرفيع وهم السفير نبيل فهمي وزير خارجية مصر الأسبق والسفير محمود كارم سفير مصر السابق لدى اليابان.

يذكر أن رشوان شارك في بطولة الجودو للوزن المفتوح بأولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وأحرز الميدالية الفضية عندما كان في سن 29 عاما، كما ساهم في نشر رياضة الجودو والروح والفكر الياباني الذي يكمن خلفها، بعد أن لعب بنزاهة وشرف أمام اللاعب الياباني ياسوهيرو ياماشيتا الذي كان مصابًا في قدمه في المباراة النهائية، ونال احترامًا وتقديرًا كبيرًا من الجميع عندما مد يده لمساعدة منافسه اللاعب ياماشيتا أثناء الصعود إلى منصة التتويج.

وحصل رشوان على جائزة اليونسكو الدولية للعب النظيف في نفس العام، كما حافظ على علاقات الصداقة التي كونها مع مجتمع الجودو، عندما كان لاعبًا وساهم بشكلٍ كبير في تعزيز العلاقات اليابانية المصرية من خلال الجودو.

ووسام الشمس المشرقة هو وسام ياباني أنشأه الإمبراطور ميجي سنة 1875 ليكون بذلك أول وسام وطني تمنحه الحكومة اليابانية.

أنشئ الوسام في 10 أبريل 1875 بموجب مرسوم من مجلس الدولة الياباني، وتمثل شارته أشعة تنبعث من الشمس المشرقة التي ترمز إلى اليابان (أرض الشمس المشرقة)، ويمنح الوسام لمن قاموا بإنجازات بارزة في العلاقات الدولية ونشر الثقافة اليابانية ومساهمات أسهمت في تقدم مجالاتهم، وتطويرات في مجال الرخاء الاجتماعي والمهني أو في مجال المحافظة على البيئة.

وقد تحولت أعلى طبقة من وسام الشمس المشرقة بدءًا من سنة 2003 إلى وسام مستقل بذاته أطلق عليه اسم "الوشاح الأكبر لوسام زهر الباولونيا"، وبدأ منح النسخة الحديثة من وسام الشمس المشرقة لغير اليابانيين منذ سنة 1981.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز