عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

‪ بالصور..تعرف على سر الرؤوس الممدودة لقبيلة"مانجبيتو" الإفريقية

‪ بالصور..تعرف على سر الرؤوس الممدودة لقبيلة"مانجبيتو" الإفريقية
‪ بالصور..تعرف على سر الرؤوس الممدودة لقبيلة"مانجبيتو" الإفريقية

كتبت - هدى زكي

ربما لو رأيت صور تلك الجماجم بعد وفاة أصحابها لدار بمخيلتك أنها مخلوقات فضائية زارت كوكب الأرض منذ عهود سحيقة لكنها في الحقيقة هي رؤوس لأفراد قبيلة عاشت في إفريقيا . إذن فما سر تلك الرؤوس الممدوة ؟



 تعود تلك الصور لأفراد قبيلة إفريقية تدعى ﻗﺒﻴﻠﺔ " مانجبيتو "  تتواجد  في وسط إفريقيا ، في شمال شرق الكونغو ، وكانوا يقومون بإنشاء هذا التشوه في الجمجمة عن طريق لف القماش بإحكام حول رأس الطفل منذ الولادة حتى يسهل تشكيل العظام وإعطاء رؤوسهم هذا الشكل المطول.

كانت العادة في استطالة الجمجمة التي دعا إليها السكان الأصليون رمزًا للمكانة بين الطبقات الحاكمة في مانجبيتو، وهي تدل على الجلال والجمال والقوة والذكاء العالي كما كانوا يعتقدون أنها ترﺿﻲ ﺍﻵﻟﻬﺔ ..

 يبدأ التشوه عادة بعد شهر واحد فقط من الولادة ويصل خلال عامين إلى الشكل المطلوب، إلا أنه في فترة الخمسينيات بدأت هذه العادات في الاضمحلال مع وصول المزيد من الأوروبيين للقارة السمراء كما تم حظر هذه العادات من قبل الحكومة البلجيكية التي حكمت الكونغو قبل استقلالها.

 ويشير اسم "مانجبيتو" ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، إلى الطبقة الأرستقراطية ، التي أنشأت في القرن التاسع عشر عددًا من الممالك القوية .، وكانت هذه القبيلة تعيش على الزراعة والصيد واشتهر أفرادها بالبناء والنحت والزخارف كذلك أكل لحوم البشر وتشويه رؤوس الأطفال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز