بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 يونيو 2019 - 46 : 21   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شوارع في العريش تحكي جزءا من تاريخ سيناء وشخصياتها المؤثرة

25 مايو 2019 - 24 : 0




العريش- مسعد رضوان

تزخر سيناء .. ومدينة العريش بصفة خاصة .. بالعديد من المناطق التاريخية والمواقع الأثرية التى تجعلها فى مصاف المدن التى يجب الحفاظ عليها .

وهناك فى مدينة العريش العديد من المناطق الأثرية والشوارع التاريخية القديمة .. مما أدى الى اطلاق العديد من المسميات والمناسبات التاريخية المرتبطة بها .

ويؤكد عبد العزيز الغالى عضو اتحاد الكتاب والمؤرخ السيناوى أن من أهم شوارع العريش التاريخية هو شارع جندل ( أسوان حاليا ) ، وأن سبب تسميته بهذا الاسم اختلفت فيه الروايات : فمن قائل أن رجلا مسلما أتى من المغرب العربى للحج ، وعند العودة أفلس فأقام بالعريش فى هذا الشارع وصار يربى حمام من نوع (جندل) فكنى به .. وآخرون قالوا إن هذا اسمه  الحقيقى وكان من تجار وكالة البلح بالقاهرة وكان موردا للوازم الخيول والحمير والجمال التى يستخدمها الجيش الانجليزى فى ذلك العهد .

ويضيف أنه كان لهذا الشارع شهرة أخرى استمدها من كثرة امتلائه بمياه الشتاء وبكميات وفيرة جدا الى حد أن بعضهم حين كان يعوزه بعض المياه لغرض أو آخر كان يجد ضالته فى شارع جندل .

وأشار الى أن هذا الشارع يمتد من ميدان الشيخ جبارة ( مسجد أبو بكر الصديق حاليا ) بالفواخرية حتى محلات المرحوم عبد الوهاب بدوى .. حيث كان مغلقا ويقف عند هذا الحد ، ويقع فى أوله منزل الشيخ سمرى مرعى من كبار أعيان مدينة العريش من قبيلة الفواخرية والذى شهد تاريخا حافلا .. حيث استضاف صاحب المنزل وباسم أهالى العريش كثيرا من أقطاب ذلك العهد من رجال الحكم والسياسة والدين أمثال اللواء : محمد نجيب أول رئيس للجمهورية ، وكذلك النحاس باشا زعيم الوفد ، الامام حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين ، الشيخ الحافظ التيجانى مؤسس وشيخ الطريقة التيجانية والتى بدأت من المغرب العربى وامتدت حتى السودان ودول أخرى وبقى لها أتباع ومريدون ومحبون ومسجدان يحملان اسمها : أحدهما المسجد التيجانى القديم بشارع الصاغة والآخر المسجد التيجانى الجديد بالقرب من مجرى وادى العريش .

كما كان نفس المنزل وبذات الشارع شاهدآ على أكبر عملية انتخابية تدار منة لصالح أهل سيناء .. حيث كانت بين عيد مرعى سمرى ممثلا لحزب الوفد ضد الظاهر حسن أحمد المحامى مرشح الملك معتمدآ على صداقته وعلاقاتة برجال سلاح الحدود ، وكانت هذة أول انتخابات تجرى مستقلة عن دائرة الاسماعيلية وذلك فى ديسمبر من عام 1949وفاز فيها عيد مرعى سمرى .. ثم كان غرفة عمليات مرة أخرى فى منافسة قوية وشرسة دارت رحاها بين مرشحى الأهالى المهندس الزراعى : توفيق اسماعيل الشريف وزميلة الحاج على خلف والد المجاهد حسن بن على من أبطال منظمة سينا العربية ضد مرشحى الحكومة أمين رستم المحامى أمين الاتحاد الاشتراكى آن ذاك وزميلة الحاج حسن حجاب ( الجمل ) والذى استمد شهرته فيما بعد من شعاره الانتخابى وهو رمز الجمل وفاز فيها مرشحا الاهالى على مرشحى الحكومة ، وكان ذلك قبيل حرب 1967.
ويضم الشارع منزل الزعيم ( عرابى ) ابن العريش من قبيلة الفواخرية وهو اسم الشهرة لعرابى العبد عرابى الذى كان يحب أن ينادى بلقب الزعيم تيمنآ بالزعيم المصرى عرابى .

ويضم الشارع أيضا مدرسة سعد زغلول الابتدائية ، منزل نبيه البيك رئيس بلدية العريش وشاعرها وأديبها ، ومنزل خالد أفندى شراب الذى كان من أعيان سيناء ، وكان من ضمن خمسة يحملون لقب الأفندية فى سيناء وكان نائبا للمحافظ ، وفى منزله محكمة سيناء وأول مقر للحزب الوطنى .. وله من الأبناء : أحمد بيه شراب أول رئيس نيابة لسيناء وكان رئيسا لاستئناف القاهرة ، محمد طلعت شراب وكيل أول وزارة الإعلام أول نائب لسيناء بعد الاحتلال الاسرائيلى ، اللواء ثابت خالد شراب حرس حدود ، وكان ابن بنته اللواء لبيب محمد سالم شراب مدير المخابرات الحربية والاستطلاع مرتين ، طلعت خالد شراب عضو مجلس الشعب ووكيل وزارة الاعلام واللواء لبيب شراب رئيس المخابرات الحربية .

كما توجد فى الشارع مدرسة اللبد ( الصناعات القديمة ) الصناعات الاعدادية بنين التى صارت ثانوية فيما بعد ، وتقع أمام عمارة الحاج محمد عواد حاليآ .

وأضاف عبد العزيز الغالى أن شارع جندل يضم العديد من معالم العريش ومنازل لشخصيات تاريخية كان لها دورا تاريخيا على مستوى سيناء ومصر كلها .

 
 
 








التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بناة مصر

 المنتدى الافريقي لمكافحة الفساد

امم افريقيا 2019

دنيا ودين

Rosa TV

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

محمد صلاح
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

اعلان لاروش بعد العيد

اعلان مراتب سوفت