بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

22 اكتوبر 2019 - 7 : 23   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدورة التأسيسية الأولى لبينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل 2019

25 مايو 2019 - 23 : 21




كتبت - سوزى شكرى

اتفق علماء النفس والتربية أن التعبير الفنى بكافة أدواته وخاماته هو الوسيلة التي تساعد الطفل على التواصل والتخاطب مع الآخرين، ويعكس هذا التعبير عن مدى إدراك الطفل للعالم من حوله ، ومدى قدرته على الانتباه والكشف والتدقيق في البحث والملاحظة ، بالإضافة لعنصر والخيال الذى يعد من اهم مميزات فنون الطفل ، وأن ادوات التعبير مهما اختلفت فهى لغة مشتركة يتحدث بها كل أطفال العالم.

 من منطلق ماسبق عن اهمية دعم فنون الطفل انطلقت منذ فترة فتح باب الاشتراك فى الدورة التاسيسية الأولى لبينالــي القاهــرة الدولي لفـــنون الطـــفل 2019  Cairo International Biennale of Children’s Art ، وتراس اللجنــة العليــا لبينالــي الفنانة والاستاذة القديرة دكتورة سرية صدقى، والقوميسرالعام الفنان دكتور احمد حاتم ، وذلك بالتعــاون مع وزارة الثقافــة المتمثلة فى معالى وزيرة الثقافة دكتورة ايناس عبد الدايم ، الفنان دكتور خالد سروررئيس قطــاع الفنــون التشــكيلية و جمعيــة أمســيا للتربيــة عــن طريــق الفــن – إفريقيــا والشــرق الأوســط .

 البينالى تحت عنوان " مكانى المفضل " ، ويستمر قبول المشاركات الى أول يوليو 2019 ، والمشاركة متاحة للفئة العمرية من 4 سنوات الى 18 سنة ، وايضا جميع الاطفال ذوى القدرات الخاصة تحت سن 18. ويخصــص هــذا البينالــي لدعــوة أطفــال العالــم للتعبيــر عــن إحساســهم عن مكانهم المفضل، وعلاقتهــم بالمــكان ، وأيــن يريــد أن يذهــب؟ مــا هو المــكان المفضــل، مــا هــي الأشــياء والأشــخاص التــي يفضــل أن تواجــد معه فــى هــذا المــكان؟

ولتسهيل على المشاركين ذكر فى ملف البينالى بعض الاسئلة التى يجب ان يطرحها المشارك لنفسه قبل الخوض فى التعبير الفنى وهى :

ما هو المكان الذي أحب أن آراه ؟ ما هو المكان الذي أحب أن أذهب إليه ؟ من هم الأشخاص الذين أود أن أكون معهم في هذا المكان ؟ ما هي الألوان التي يتميز بها هذا المكان ؟  ما هي الصورة التى تحب أن تقدمها لنا عن هذا المكان ؟ ماذا تريدنا أن نعرف عن هذا المكان ؟ ما حجم هذا المكان ؟ ما الأشكال والخطوط التي تراها في هذا المكان؟ ما الشعور الذي تراه أو تحسه تجاه هذا المكان؟ هل هذا المكان طبيعي أم من صنع الإنسان؟ ماذا لو كان المكان ضيق جداُ ؟ ماذا لو كان المكان واسع جداً ؟  من يمكن لهم أن يعيشوا في هذا المكان ؟ ما هى الأشياء التي ترى أنها ضرورية في هذا المكان ؟

وعن المشاركة ذكر القوميسرا العام الفنان دكتور احمد حاتم : اولا يجب ان يرسم الفنان بنفسه ودون تدخل اطراف اخرى حتى تحقق قيمة ألاصاله الفكرية  ، واذا ثبت انه عمل مشفوف او منقول من عمل اخر يستبعد العمل من العرض ، وان يشارك بعمل فنى واحد ، كما يمكن ان يشارك مجموعة فى عمل جماعى ، وان يهتم الفنان ان يشرح لنــا مــا يفرحـه فــي هــذا المــكان ويعرفناه مــن يحــب أن يكــون معــه فى هذا المكان ، أو المــكان الــذي يريــد أن يــزوره فــي مصــر الآن أو فــي المســتقبل. يخبرنا بمــا يرغــب فــي أن يعملــه فــي المــكان الآن ، وعندمــا يكبــر، ويعبــر عــن كل هــذا، ولكــن بادوات التعبير الفنى بالرســم وبالنحــت أو بالصــور الفوتوغرافيــة .

اما عن الخامات العمل : يختار الفنان ما يروق له وبما يتوافر ليدية من خامات متاحة مثل أقــلام الملونة اقلام الفلوماستر وأصابــع الباســتيل الزيتــي والالوان المائية والأحبــار والأوراق الملونــة، وأوراق الصحف والمجــلات، والطينات  وعجائن السيراميك بالاضافة الى التصوير الفوتوغرافى الرقمى ، وجميع مجالات التعبير مسموح بها ( الرسم – التصوير – الكولاج – الحفر – النحت – التشكيل المجسم – فنون الميديا – التصوير الفوتوغرافى ).

وجميع التفاصيل عن استمارة المشاركة ، وطرق التقديم ، والمقاسات المطلوبة لكل مجال فنى موجودة بموقع البينالى وهذا هو اللينك .

https://cairoibca.com/language/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9/

 
 







اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

القمة الافريقية الروسية

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة