بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 اغسطس 2019 - 12 : 6   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوزيد: الربط من خلال النقل و المعلوماتية هو التعبير الحقيقي للاندماج الأفريقي

27 مايو 2019 - 38 : 1




كتب - بوابة روز اليوسف

أكدت الدكتورة أماني  أبوزيد - مفوض البنية التحتية و الطاقة و السياحة بالاتحاد الأفريقي- في كلمتها أمام المنتدى الدولي للنقل على أهمبة الربط بين بلدان القارة الأفريقية و أن النقل البري و الجوي و البحري و المعلوماتي يتصدر أولويات عمل الاتحاد الأفريقي كونهم التعبير الحقيقي للاندماج الاقتصادي و الاجتماعي في القارة و أن النقل بوسائله المختلفة و الربط المعلوماتي هما أساسا تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

جاء ذلك في مداخلتها بالجلسة الافتتاحية للمنتدى الدولي للنقل و ضمت الجلسة أيصاً وزراء الصين و الولايات المتحدة و المانيا و هولاندا.

كما دعت مفوضة الاتحاد الإفريقي قادة النقل في العالم  إلى توحيد الجهود و العمل مع إفريقيا لمواجهة تحديات النقل في القارة من خلال إطار مشترك لتقديم وسائل نقل متكاملة ومستدامة مع تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص و شركاء التنمية.

و أضافت دكتورة أماني أبوزيد  "لا تزال الحاجة إلى أنظمة نقل متطورة ومستدامة تمثل أحد التحديات الإنمائية الرئيسية في أفريقيا. و يتناول استراتيجية  النقل القاري التي أعدتها مفوضية الاتحاد الأفريقي القضايا الاستراتيجية الرئيسية في قطاع النقل في أفريقيا عبر جميع الأنماط وجوانب التنقل المختلفة و المشروعات و المحاور  ذات الأولوية في هذه القطاعات  ".

كما عرضت  مفوضة الاتحاد الأفريقي على المنتدى العالمي التقدم المحرز في تفعيل سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد، والذي يضم الآن ٢٨ دولة أفريقية و يعد أول مخرجات استراتيجية الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ ، و الاجراءات لتشجيع باقي دول القارة  للنضمام لهذا المشروع الضخم و تأهيل المطارات و اعداد الكوادر و الذي من شأنهم زيادة خطوط الطيران و تشجيع التجارة البينية و السياحة الافريقية كذلك التشغيل و اتاحة فرص عمل لأبناء القارة .

يعد المنتدى الدولي للنقل أكبر تجمع لقادة النقل في العالم حيث يجتمع أكثر من 1500 مشاركاً ممثلين لأكثر من 70 دولة وبحضور  40 وزيراً لمناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات مع التركيز بشكل خاص على كيفية تحسين الربط بين للدول و الأقاليم من خلال النقل  للمساعدة في دمج المناطق و  تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية العالمية.

و على على هامش المنتدى العالمي للنقل ، عقدت الدكتورة أماني أبوزيد مفوض الاتحاد الافريقي للبنية التحتية و الطاقة اجتماعا مع السيدة فيوليتا بولش-  مفوضة النقل في الاتحاد الأوروبي -  و ذلك لاستعراض التقرير المشترك عن الشراكة الاوروبية للنهوض في قطاع النقل في افريقيا و الذي أعده فريق عمل مشترك من للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

و أثنت مفوضتا  الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي على عمل الفريق المشترك من القارتين و أضافت الدمتورة أماني أبوزيد : "التقرير القيم يمثل مساهمة جوهرية في تقديم حلول للقضاء على قيود النقل وتمكين إفريقيا من تحسين حالة وأداء قطاع النقل من أجل تعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية. وإنني أتطلع إلى النجاح النهائي لعمل فرقة العمل في تعزيز قدرات أفريقيا على استكشاف إمكاناتها الاقتصادية وفرصها لصالح شعوبها وإقامة تعاون حقيقي مع الشركاء. سيكون هذا تطورا إيجابيا للغاية في الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي. "

و يهدف فريق العمل الافريقي الاوروبي المشترك العمل على الربط  في افريقيا من خلال النقل البري والبحري والممرات المائية الداخلية لتعزيز النمو وإيجاد فرص العمل. و يصدر التقرير المشترك  توصيات بشأن السياسة والاستراتيجية والاستثمار ، ومقترحات الإصلاح والمشروعات التعاونية على طول المواضيع الرئيسية الثلاثة لسياسة القطاع واستدامة القطاع ، وتطوير الممر الاستراتيجي ، وتشجيع الاستثمار ، وتكتل القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن المفوضية الأفريقية و المفوضية الأوروبية قد أطلقتا ثلاث مجموعات عمل مشتركة في مجالات البنية الرقمية المعلوماتية و الطاقة و النقل.













التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت