عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"معيط": القيادة السياسية تعمل على إرساء دعائم استراتيجية وطنية لبناء الإنسان المصري

"معيط": القيادة السياسية تعمل على إرساء دعائم استراتيجية وطنية لبناء الإنسان المصري
"معيط": القيادة السياسية تعمل على إرساء دعائم استراتيجية وطنية لبناء الإنسان المصري

كتب - بوابة روز اليوسف

الاستفادة من الخبرات الدولية لضمان ثبات تمويل منظومة التأمين الصحي الشامل



800 مليون دولار من اليابان وفرنسا والتنمية الإفريقي لمشروعات بقطاع الطاقة والكهرباء

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن القيادة السياسية تعمل على إرساء دعائم استراتيجية وطنية والتي يعد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل إحدى ركائزها الأساسية لبناء الإنسان، ولذا تعمل الحكومة على سرعة تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل عبر الاستفادة من الخبرات الدولية لضمان ثبات التدفقات التمويلية للمنظومة وتحقيق.

الجودة المستدامة للخدمات الصحية وفق أفضل المعايير الدولية، ورفع كفاءة المنشآت الصحية، وتطوير أداء الكوادر البشرية. في ظل منظومة التأمين الصحي الجديدة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية مع وفد رفيع المستوى من وكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا» في حضور الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية لشؤون الخزانة.

وقال وزير المالية إنه بصفته رئيسا للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل يرحب بالتعاون مع وكالة الجايكا وجميع المؤسسات والمنظمات العالمية، لنقل الخبرات الدولية بمجال التأمين الصحي الشامل إلى المنظومة المصرية، لدعم جهود الحكومة ممثلة في وزارة الصحة لتوفير رعاية صحية متميزة للمواطنين، وتخفيف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودي الدخل.. وهذا ما تستهدفه منظومة التأمين الصحي الجديدة مشيرا إلى أن وكالة «جايكا»، تعد جسرًا للصداقة بين الشعبين المصري والياباني، ولذا نتطلع للارتقاء بالتعاون المشترك إلى آفاق ارحب وبما يُسهم في دعم الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.. مُثَّمنًا الإسهامات العديدة لوكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا»، وما تقدمه من دعم لمصر في إنشاء العديد من المشروعات التنموية.

واستعرض الوزير خلال اللقاء مع الوفد البرنامج المقترح من وكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا»، لتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل المصرية، والذي يستهدف تحسين وإدارة الجهات الطبية بالاستعانة بخبراء يابانيين متخصصين في هذا المجال؛ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

 

 

وفي سياق متصل أكد الوفد الياباني استعداد الوكالة اليابانية أيضا للمساهمة في تمويل المراكز والمستشفيات المطلوبة في ظل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما ناقش وزير المالية اقتراح وفد الجايكا التواصل مع البنك الدولي؛ لمشاركة البنك في دعم الموازنة العامة بقيمة 500 مليون دولار توجه لتمويل برامج الرعاية الصحية حيث وعدت الجايكا بتقديم تمويل لهذه البرامج بقيمة 250 مليون دولار بما يسهم في تطوير منظومة الرعاية الصحية الشاملة.

وأشار وزير المالية إلى ان المباحثات تطرقت أيضا لمزايا منظومة التأمين الصحي الشامل والأعباء المالية التي تتحملها الموازنة العامة لتمويلها مثل تحملها بقيمة اشتراكات غير القادرين بجانب أعباء تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي، وخطة الدولة للسيطرة وخفض معدلات الدين العام.

وقال انه بحث أيضا مع الوفد الياباني التعاون في قطاع الطاقة لدعم جهود الدولة لتحسين كفاءة استخدام وإنتاج الطاقة والتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة والتعاون في قطاع الكهرباء حيث أشار وفد «جايكا» إلى أن الميزانية المقترحة لمشروعات تطوير قطاع الطاقة المصري تبلغ نحو 800 مليون دولار تقدم بالمشاركة بين «جايكا»، والبنك الإفريقي للتنمية «AFDB»، والوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»، وفي هذا الإطار طالب الوزير برفع الميزانية المقترحة لمشروعات الطاقة إلى مليار دولار.

وأوضح الوزير أن الجانبين اتفقا على إعداد مذكرة تفاهم، لتوقيعها بين وزارة المالية والجايكا لبدء اتخاذ الإجراءات التنفيذية لأوجه التعاون التي تم الاتفاق عليها في قطاعي الرعاية الصحية والطاقة.

وفي نهاية اللقاء، وجَّه الوفد الياباني دعوة لوزير المالية لزيارة المقر الرئيسي لوكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا»، في طوكيو، عقب اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين التي ستشارك مصر فيها والمقرر عقدها في مدينة «فوكاكا» اليابانية خلال يونيو المقبل، وقد رحب الوزير بالدعوة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز