عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحف المصري الكبير يستقبل 181 قطعة أثرية من متحف التحرير

المتحف المصري الكبير يستقبل 181 قطعة أثرية من متحف التحرير
المتحف المصري الكبير يستقبل 181 قطعة أثرية من متحف التحرير

كتب - كاميليا عتريس

وسط إجراءات امنيه مشددة من قبل شرطة السياحة والآثار وشرطة النجدة، وتحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف الكبير والمنطقة المحيطة، استقبل المتحف المصري الكبير ١٨١ قطعة أثرية قادمة من المتحف المصري بالتحرير.



وأوضح الدكتور الطيب عباس مدير الشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، أن القطع الأثرية تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة، حيث تضم مجموعة من التماثيل المتميزة، التي تنتمي إلى عصور الدولة الوسطى والمصنوعة من الخشب الملون بالإضافة إلى مجموعة من نماذج المراكب، والتي تحمل عليها مجموعات من البحارة.

 

 

وأضاف د. عباس أن من أهم القطع تمثال للملك اخناتون يرجع لعصر الدولة الحديثة وقد تم اكتشافه بالبر الشرقي بالأقصر، وهو مصنوع من الحجر الرملي ويمسك بيده الصولجان ويبلغ أبعاده ١٩٤سم ×١١٤سم×٨٠سم.

ومن جانبه أكد عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير ان فريق العمل من المرممين قام بإجراء أعمال الترميم من تنظيف ميكانيكي وتقوية القشور الضعيفة المتواجدة بالقطع الأثرية قبل أعمال التغليف وإعداد تقرير عن حالة كل قطعة أثرية قبل النقل، كما حرص فريق العمل من الاثريين على استلام القطع بعد مطابقتها بالسجلات الأثرية.

وأضاف زيدان أن جميع القطع وصلت بأمان إلى مركز الترميم بأمان والانتهاء من أعمال فض التغليف، حيث تم إدخال كل قطعة أثرية إلى معمل الترميم الخاص بها طبقا للمادة الأثرية، لبدء أعمال الترميم والانتهاء منها قبل الافتتاح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز