عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس التونسي: الأوضاع بالمنطقة تتطلب تقييما مشتركا لتحديات الأمن القومي العربي

الرئيس التونسي: الأوضاع بالمنطقة تتطلب تقييما مشتركا لتحديات الأمن القومي العربي
الرئيس التونسي: الأوضاع بالمنطقة تتطلب تقييما مشتركا لتحديات الأمن القومي العربي

كتب - بوابة روز اليوسف

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن الأوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة تتطلب تقييما عربيا مشتركا معمقا للتحديات التي تستهدف مقومات الأمن القومي العربي؛ بما يساعد على تحديد أنجح السبل لمواجهتها؛ حفاظا على أمن واستقرار البلدان العربية.



وأضاف السبسي - في كلمته الافتتاحية للقمة العربية الطارئة، بصفته رئيس القمة العربية العادية الأخيرة التي عقدت في مارس الماضي - أن انعقاد القمة العربية الطارئة بمكة المكرمة تعكس الاهتمام الخاص للملكة العربية السعودية بالقضايا العربية ودورها في خدمة كافة القضايا العربية، كما تجسد عمق روابط الأخوة والترابط التي تجمع الدول العربية والتشاور فيما بينهما حول كل من شأنه الحفاظ على أمن واستقرار الدول العربية .

وتابع: في ظل ما تعانيه المنطقة العربية من أزمات وقضايا مزمنة وما تتحمله البلدان العربية من كلفة عالية على المستويات الأمنية والاجتماعية والتنموية؛ فإنه من غير المقبول أن تنجر نحو فصول جديدة من التوتر وعدم الاستقرار على حساب حق الشعوب في العيش الكريم.

وأوضح أن أولويات الدول العربية ستظل ممثلة في مواصلة الجهود لتخليص المنطقة من أسباب ومظاهر عدم الاستقرار وتسوية قضايانا الرئيسية في مقدمتها القضية الفلسطينية من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل لها وفقا للمرجعيات الأممية المتفق عليها ومبادرة السلام العربية وكذلك بالنسبة إلى بقية الأزمات والقضايا الأخرى في المنطقة.

وقال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إنه "بقدر الإدراك لاختلاف التوجهات وتقاطع المصالح، فإن ذلك لا يمكن أن يبرر بأي شكل من الأشكال التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو أي سلوكيات من شأنها تقويض استقرار المنطقة وزيادة التوتر فيها وتعريض السلم والأمن الدوليين للخطر".

وأكد الرئيس التونسي - في كلمته الافتتاحية للقمة العربية الطارئة، بصفته رئيس القمة العربية العادية الأخيرة التي عقدت في مارس الماضي - إدانة

بلاده ورفضها استهداف المدن الآمنة في المملكة العربية السعودية وعمليات استهداف السفن التجارية قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تمثل تصعيدا يعرض الأمن الإقليمي للخطر وتهديدا صريحا لأمن وسلامة الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية.

وشدد الرئيس التونسي حرص بلاده على أمن المملكة العربية السعودية وكل البلدان الخليجية والعربية، لافتا إلى أن التمسك بقيم التعاون بين البلدان العربية وتعزيز أمن البلدان العربية يستوجب مواصلة الجهود من أجل مزيد تفعيل التضامن ورفع القدرات على مواجهة مختلف التحديات والمخاطر وفي مقدمتها الإرهاب بكل أشكاله الذي يستهدف أمن البلدان ومقدراتها وتنميتها .

وجدد السبسي دعوة تونس إلى تضافر جهود جميع الأطراف الدولية والإقليمية للتصدي لآفة الإرهاب والحيلولة دون توفير بيئة ملائمة لنشاطاتها، مؤكد أن الأمن القومي العربي سيظل أولوية مطلقة في العمل العربي المشترك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز