عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

97.8 مليون يورو تذهب لبطل تشامبيونز ليج.. الليلة

97.8 مليون يورو تذهب لبطل تشامبيونز ليج.. الليلة
97.8 مليون يورو تذهب لبطل تشامبيونز ليج.. الليلة

كتب - محمد يوسف

يواجه فريق ليفربول مواطنه توتنهام في ليلة إنجليزية على الأراضي الإسبانية تحديدًا ملعب واندا ميتروبوليتانو معقل الأتلتيك، وذلك في نهائي دوري أبطال أوروبا.



هذه النسخة من دوري الأبطال هي الأغلى في تاريخه، حيث شهدت زيادة في الإيرادات بنسبة 30% عن المواسم السابقة، حيث انه من المتوقع ان تصل إيرادات دوري الأبطال والدوري الأوروبي وكأس السوبر إلى 3.25 مليار يورو، وسيخصص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مبلغ 1.8 مليار جنيه إسترليني لتوزيعها على الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

حصة كل ناد من هذه الأموال مرتبطة بثلاثة عوامل حددها الاتحاد الأوروبي، وهي مكافأة الأداء، تصنيف المعامل، قيمة النادي، وبالتالي فإن جني الأموال من البطولة لا يقتصر على الفوز باللقب أو حتى الوصول لأدوار متقدمة.

★ قيمة النادي

 قيمة النادي التي ترتبط بعائد حقوق البث التليفزيوني، والذي يتم توزيعه وفقاً للدوري الذي يلعب به النادي.

★ تصنيف المعامل

يعتمد على أداء الفريق خلال السنوات الـ10 الأخيرة، وبالتالي فإن أندية مثل برشلونة وريال مدريد سوف تستفيد كثيراً من هذا العامل على الرغم من انها ليست طرفًا في النهائي.

★ مكافأة الأداء

يحصل كل فريق على 2.4 مليون جنيه إسترليني من كل فوز، و795 ألفا لكل تعادل، بينما يحصل صاحب المركز الأول في دور المجموعات على 1.8 مليون جنيه إسترليني، و900 ألف لصاحب المركز الثاني.

جائزة التأهل إلى دور الـ16 تبلغ 8.4 مليون يورو، وإلى ربع النهائي 9.3 مليون، ونصف النهائي 10.6 مليون، وأخيراً النهائي 13.2 مليون، أما صاحب اللقب فيحصل على مكافأة إضافية قدرها 3.5 مليون، دون أن ننسى احتساب مكافأة المشاركة في دوري الأبطال التي تبلغ 13.2 مليون.

وبناءً على هذه الأرقام، فإن الفائز هذه الليلة سيحصل على مبلغ إجمالي قدره 97.8 مليون يورو وسيجني الوصيف مبلغ 95.1 مليون يورو، وذلك يشمل عامل قيمة النادي المتساوي لديهما كونهما يلعبان في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سيحصل كل منهما على 31.2 مليون من حقوق البث.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز