عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة تستعد للعيد بـ2227 سيارة إسعاف مجهزة وغرفة أزمات

الصحة تستعد للعيد بـ2227 سيارة إسعاف مجهزة وغرفة أزمات
الصحة تستعد للعيد بـ2227 سيارة إسعاف مجهزة وغرفة أزمات

كتب - محمود جودة

وزيرة الصحة: رفع الاستعداد في المستشفيات للدرجة القصوى.. وتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية



 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن وضع خطة تأمين طبي شامل خلال أيام الاحتفال بعيد الفطر المبارك، تشمل الخطة زيادة عدد سيارات الإسعاف لـ2227 سيارة مجهزة، يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين على الطرق السريعة والمحاور الرئيسية.

وأكدت وزيرة الصحة إلغاء كافة الإجازات للفرق الطبية بجميع المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها إلى الدرجة القصوى، بالإضافة إلى مراجعة وتوفير أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلًا على توفير مخزون استراتيجي من أكياس الدم في جميع بنوك الدم المركزية والإقليمية، وتنعقد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة بديوان عام الوزارة لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي.

وتشمل الخطة رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية الحرجة والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

وهناك تنسيق كامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات الوزارة، عن طريق، مركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، موضحًا أنه تم تأمين وتدعيم المستشفيات ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة بالأقسام الحرجة "الطوارئ، والرعايات المركزة، الحروق".

شملت الخطة التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أي حالات سموم فور وصولها.

تم توفير المصل المضاد للتسمم الممباري (الخاص بالتسمم من الأسماك المملحة)، وتكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية، وأخذ عينات وفحصها معمليًا، واتخاذ الإجراءات القانونية في ضوء المخالفات، بالإضافة إلى التعامل الفوري في حالة الإبلاغ عن أي منشآت غذائية، أو مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع المواد الغذائية بالاشتراك مع مباحث التموين، وخصصت الوزارة الرقم "105" للإبلاغ عن أي مخالفات تخص الأغذية، حرصًا على صحة المواطنين.

وتشمل الخطة التنبيه على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشؤون الصحية بمحافظات الجمهورية بتكثيف الحملات على المنشآت الغذائية من المصانع، وسلاسل السوبر ماركت، والمخازن، مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية، وسحب العينات من الأغذية المعروضة خاصة الفسيخ، والرنجة، والمجمدات والعصائر.

وتتضمن الخطة تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تتصل بغرف عمليات فرعية بالمحافظات، مشيرًا إلى أن الغرفة تضم في عضويتها قطاعات الطب العلاجي، والوقائي، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، وهيئة الإسعاف المصرية، وإدارة الرعايات المركزة، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الفطر المبارك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز