عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة القاهرة: تمويل مشروعات بحثية بـ 7.5 مليون جنيه

رئيس جامعة القاهرة: تمويل مشروعات بحثية بـ 7.5 مليون جنيه
رئيس جامعة القاهرة: تمويل مشروعات بحثية بـ 7.5 مليون جنيه

كتب - بوابة روز اليوسف

قررت جامعة القاهرة تمويل عدد من المشروعات البحثية الجديدة لأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين بكليات ومعاهد الجامعة، في إطار خطتها البحثية وسيتم اختيار هذه البحوث من جانب لجان المحكمين في القطاعات الأكاديمية المختلفة على أساس أهميتها المجتمعية وارتباطها بخطة الجامعة البحثية التي تركز على تمويل بحوث تطبيقية ذات صلة مباشرة بالقضايا المجتمعية وخطة الدولة في التنمية.



وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة - في بيان صادر اليوم الثلاثاء- عن تخصيص مبلغ 7 ملايين و500 ألف جنيه لتمويل عدد من المشروعات البحثية في المجالات الابتكارية، ومكافحة الأمراض المتوطنة والأورام، والطاقة البديلة، وتوفير الاحتياجات الغذائية، والأبحاث البينية التي تشمل الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، إلى جانب مشروعات بحوث اجتماعية وانسانية ذات بعد قومي وتتعلق العشوائيات.

وأشار الدكتور محمد الخشت إلى أن ذلك يأتي في إطار سياسة الجامعة التي تهدف إلى دعم البحوث العلمية التطبيقية التي تخدم المجتمع، لافتاً إلى أن لدى الجامعة خططاً لتعظيم الاستفادة من نتائج البحث العلمي في دعم التنمية والاقتصاد الوطني.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة تولي اهتمامًا بتطوير البحث العلمي واستثماره في التنمية الشاملة للوطن، موضحًا أنه تم وضع توجيهات استراتيجية عامة للأبحاث العلمية بالجامعة لربطها بالاقتصاد القومي مع زيادة تمويلها بنسبة 100% لمواجهة زيادة النفقات في البحث العلمي.

من جانبه، قال الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن المشروعات الجارية التي تنفذها الجامعة بالتعاون مع الجهات الخارجية بلغت 38 مشروعاً، منها 8 مشروعات بحثية مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و12 مشروعاً بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، إلي جانب 18 مشروعاً بحثياً يتم بالتعاون مع صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا.

وأضاف نائب رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة تمول عدداً من المشروعات البحثية التطبيقية بكليات ومعاهد الجامعة من الموارد الذاتية، وجاري تنفيذها من خلال الفرق البحثية، وهي مشروعات ترتبط بتوجهات الجامعة في مجالات البحث العلمي وربطه بخدمة المجتمع ودعم الاقتصاد، وتدور في مجالات المياه والطاقة المتجددة والطب والزراعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز