عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ملايين المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك بالمحافظات

ملايين المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك بالمحافظات
ملايين المصلين يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك بالمحافظات

كتب - بوابة روز اليوسف

 أدى ملايين المصلين فى مختلف محافظات الجمهورية اليوم /الأربعاء/ صلاة عيد الفطر المبارك بالساحات التى حددتها وزارة الاوقاف وبالمساجد والتي توافدوا عليها منذ الساعات الأولى من الصباح، مهللين ومكبرين شاكرين الله على نعمة إتمام الصوم وأداء شعيرة صلاة العيد، وقد عمت أجواء من الفرحة والبهجة المحافظات وسط مشاركة المحافظين والقيادات الشعبية والأمنية والتنفيذية ورجال الدين.



ففي البحيرة، أدى المحافظ هشام آمنه يرافقه مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة اللواء مجدى القمري اليوم  الأربعاء ، صلاة عيد الفطر المبارك بساحة الاستاد الرياضي بدمنهور.

وتناولت خطبة العيد وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة البحيرة للشيخ الدكتور محمد شعلان، فضل الثواب الكبير الذي أعده الله عز وجل للصائمين؛ ليتوج كل صائم عمله، وقيامه، وصيامه في رمضان بالفرحة بالعيد، مؤكدا أن الأعياد فرصة للتسامح والعفو، وصلة الأرحام، والبر والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

كما تناولت خطبة العيد أهمية صلة الأرحام وإدخال الفرحة والسرور على الجميع، خاصة الفقراء والمحتاجين، حاثثا المسلمين على الإستمرار في ارتياد المساجد كما كانوا في شهر رمضان.

وفي محافظة الوادي الجديد، أدى الآلاف من المصلين صلاة العيد بمراكز المحافظة الخمس، بالساحات والمساجد التي حددتها المحافظة بالتنسيق مع مديرية الأوقاف؛ وسط أجواء يسودها الفرحة والبهجة.

وشهدت ساحة مركز شباب الخارجة - أكبر ساحات الصلاة بالمحافظة - توافد أعداد كبيرة من المواطنين؛ وسط تكثيف أمني موسع، وتدعيمات من مرفق الإسعاف بسيارات طبية مجهزة.

وأعلنت محافظة الوادي الجديد عن تجهيز 72 ساحة لصلاة عيد الفطر بمدن المحافظة الخمس منها 12 ساحة بالخارجة، و34 ساحة بالداخلة، و12 ساحة بالفرافرة، و11 ساحة ببلاط، و5 ساحات بباريس، مؤكدة أن جميع الساحات التي تم الإعلان عنها للصلاة مزودة بخطيب، وإمام أصلى، وإمام، وخطيب احتياطي، هذا إلى جانب 365 مسجدا حكوميا تم تجهيزهم لأداء الصلاة.

وفي شمال سيناء، أدى المحافظ محمد عبد الفضيل شوشة صلاة عيد الفطر المبارك في ساحة مركز شباب أبو صقل بضاحية السلام بالعريش وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقد ألقى الشيخ على الشريف خطبة العيد التي أكد خلالها أهمية الاستفادة من شهر الصيام، وكيفية التزام المسلمين بسلوكيات رمضان طوال العام، وأن يكون العيد طاعة وبعده عمل .. وأن يساهم الجميع في تنمية وتعمير سيناء، والعمل على إحلال الأمن والاستقرار بها.

وهنأ شوشة أبناء المحافظة والشعب المصري بأكمله بعيد الفطر المبارك، مشيرا إلى تذكر أرواح شهدائنا الأبرار الذين أستشهدوا دفاعا عن هذه الأرض.

وأكد توافر كافة احتياجات المواطنين، وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد، مشيرا إلى وجود غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى أي شكوى، إلى جانب غرف عمليات مركزية وفرعية بمجالس المدن، ومديريات الخدمات؛ لمتابعة توفير احتياجات المواطنين طوال أيام العيد.

وفي محافظة مطروح، أدى المحافظ مجدي الغرابلي صلاة عيد الفطر المبارك بساحة مركز شباب مرسى مطروح، كما أدى أهالي المحافظة الصلاة في 83 ساحة شعبية، وعدد من المساجد الكبرى بمختلف القرى والمدن بالمراكز الثمانية التابعة للمحافظة.

وأوضح مدير عام الأوقاف بالمحافظة الشيخ محمد يونس أنه تم تخصيص 83 ساحة لاستقبال المصلين في عيد الفطر المبارك منها 29 ساحة بمدينة الحمام، و16 ساحة بمدينة سيوة، و3 ساحات بالنجيلة، و8 ساحات بالعلمين، و 12 ساحة بالضبعة، و11 ساحة بمدينة مرسى مطروح، وساحتين بمدينة براني وساحتين بمدينة السلوم.

وتناولت خطبة العيد - التي ألقاها وكيل وزارة الأوقاف بمطروح فضيلة الشيخ محمد يونس - فضل ذلك اليوم في حياة المسلمين، وأهمية أن يقوم جميع المسلمين بالتمسك بدينهم، وتوحيد كلمتهم ضد أعداء الوطن، للنهوض بمصرنا الحبيبة.

وفي أسوان، أدى المحافظ أحمد إبراهيم صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد بدر بالطابية، وتناول وكيل وزارة الأوقاف بأسوان الشيخ محمود قناوى خلال الخطبة - التي جاءت بعنوان "العيد عبادة"- استمرار الطاعات والعبادات بعد صيام رمضان، وتناول فضل الصيام على المؤمن بعد شهر من الطاعة والعبادة، وفرحته باستقبال العيد، حتى أن العلماء أطلقوا عليه يوم الجائزة، لفضل هذا اليوم.
وحث المواطنين على التراحم وصلة الأرحام، والتزاور والتصافح؛ ليكون يوما تشهده الملائكة جمعاء، وهو ما حث عليه ديننا الإسلامي الحنيف، والذي امتاز بالسماحة والوسطية والاعتدال للتواصل مع أهلنا، وأقاربنا كصلة رحم خاصة.
وفى سياق متصل، أدى الآلاف من مواطني أسوان صلاة العيد، في 95 ساحة خصصتها مديرية الأوقاف هذا العام لصلاة العيد، إلى جانب 

1378 مسجدا لصلاة العيد بأسوان.

وقال وكيل وزارة الأوقاف في أسوان الشيخ محمود قناوي أنه تم تعين أمام أساسي، وآخر احتياطي لكل ساحة ومسجد لصلاة العيد.

وفى محافظة دمياط، أدى جموع المواطنين صلاة عيد الفطر المبارك في 55 ساحة على مستوى المحافظة، وفي ساحة ميدان الساعة، ألقى مدير مديرية الأوقاف الشيخ محمد سلامة خطبة العيد التي تحدث خلالها عن فضل تلك الأيام المباركة، وأهم المقاصد التي شرع العيد لأجلها لإدخال الفرحة على المسلمين؛ بعد اجتهادهم في عبادة الله وصوم شهر رمضان الكريم؛ وذلك مصداقا لقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم -"للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه"، مؤكدا ضرورة الترابط والتآلف والتراحم بين أفراد المجتمع.

وفى محافظة الإسماعيلية، قام المحافظ حمدي عثمان بآداء شعائر صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد أبو بكر الصديق بمدينة الإسماعيلية، وألقى فضيلة الشيخ محمد عبد العظيم خطبة العيد التي أوضح - خلالها - فضائل صيام شهر رمضان الكريم، والجائزة الكبرى هبة الخالق سبحانه وتعالى لعباده المسلمين، وهي الفرحة والسرور بعيد الفطر المبارك على المسلمين جميعا، مشيرا إلى الاقتداء بالرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وفضائل المحبة والسلام ودعوة الدين الإسلامى الحنيف إلى التراحم والمودة، ونشر المحبة والسلام، والتسامح، ونبذ الفرقة بين مختلف الطوائف.

وفي محافظة القليوبية، أدى المحافظ الدكتور علاء عبد الحليم صلاة العيد بمسجد ناصر بمدينة بنها وسط الآلاف من الأهالي والمواطنين، حيث أدى أبناء المحافظة الصلاة في 443 ساحة خصصتها مديرية الأوقاف على مستوى قرى ومراكز المحافظة.

وقال المحافظ إنه تم التنسيق مع رؤساء المدن والأجهزة المعنية لتجهيز الحدائق والمنتزهات العامة لاستقبال المواطنين، والاهتمام بالنظافة بجميع قرى ومدن المحافظة، خاصة خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك ، موجها تعليماته لمسئولي النظافة بتكوين مجموعات عمل لمتابعة أعمال النظافة، وتكثيف أعمال النظافة والحملات لإزالة أي إشغالات في الشوارع. 

وأضاف المحافظ أنه تم رفع درجة الاستعداد بمدينة القناطر الخيرية، باعتبارها المزار الأول لمواطني المحافظة والمحافظات المجاورة خلال احتفالات العيد، حيث تم تجهيز الحدائق العامة بالقناطر الخيرية، وفتح متحفي الري والطفل والمتنزهات والملاهي والأماكن السياحية بالمدينة أمام المواطنين منذ الصباح الباكر.

وفي محافظة البحر الأحمر، أدى المحافظ أحمد عبد الله صلاة العيد بمسجد الميناء بالغردقة، وسط حشود كبيرة من الأهالي والمواطنين الذين حرصوا على أداء صلاة العيد بمسجد الميناء، موجها التهنئة لجموع الشعب المصري عامة، وأبناء محافظة البحر الأحمر خاصة بمناسبة العيد المبارك، متمنياً أن تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار.

وفي محافظة بورسعيد، شارك المحافظ عادل الغضبان أهالي المحافظة صلاة عيد بساحة أرض المعمورة بحي الشرق ببورسعيد؛ وسط توافد الآلاف من أهالي المحافظة بصحبة أسرهم؛ لأداء صلاة العيد في حشود كبيرة .

والتقي الغضبان عقب الصلاة بالمواطنين مقدما لهم التهنئة، وجميع أبناء بورسعيد بحلول عيد الفطر المبارك، كما شهد الأجواء الاحتفالية التي أقيمت حول محيط مسجد لطفي شبارة، داعيا المواطنين للخروج للمتنزهات والحدائق والشواطئ، والاحتفال بالعيد بعد أن تم تجهيزها، وإعدادها على أعلي مستوى من الخدمات؛ لتكون في استقبال أبناء بورسعيد والوافدين من المحافظات الأخرى.

وأوضح أنه تم تكثيف تواجد رجال الشرطة بمحيط ساحات الصلاة والشوارع المؤدية لها، كما انتشر رجال المرور لتنظيم حركة السيارات ومنع التكدس المروري، وتواجدت عدد من الدوريات، والكمائن الثابتة والمتحركة بكافة أحياء المحافظة؛ لفرض السيطرة الأمنية، وتهيئة الأجواء للمواطنين لقضاء إجازة العيد في أمن وأمان.

وفي محافظة كفر الشيخ، قال وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ الشيخ سعد الفقي - في خطبة العيد بالاستاد الرياضي بمدينة كفر الشيخ بحضور آلاف المواطنين - إن عيد الفطر جاء في شهر انتصار الشعب في 30 يونيه بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ثورة شعبية عظيمة، مطالبا جموع الشعب المصري بالترابط والتلاحم واليقظة ضد المتربصين بمصر. 

ووجه الفقي التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة التي تضحي بأبنائها من الشهداء للحفاظ علي أمن مصر وحمايتها من أعدائها، مؤكدا أن الأعياد شرعت للفرح والابتهاح وإدخال السرور علي قلوب الناس، وأن أخلاق رمضان يجب أن تستمر معنا، فمدرسه الصوم تعلمنا منها الصبر وتهذيب النفوس وترويضها والعطف علي المساكين والفقراء.  

وفى محافظة السويس، أدى المحافظ عبد المجيد صقر صلاة عيد الفطر المبارك، بساحة الخالدين بحي فيصل وسط حشد كبير من القيادات وآلاف المصلين من أبناء السويس توافدوا إلى الساحة منذ الساعات الأولى من فجر اليوم، فرحين بقدوم عيد الفطر المبارك.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بالسويس الدكتور محمد عجمي - في خطبة العيد - على الفرحة التي تعم سائر المسلمين بمناسبة قدوم العيد، وقال إنه في يوم العيد سيكون من المناسبات التي ينتظرها الجميع في كافة انحاء البلاد والدول العربية والاسلامية، وفيه ينتظر المسلم الجائزة والمكافأة على فريضة الصيام التي أداها خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدا أن عيد الفطر من المناسبات المهمة التي يحتفل بها جميع المسلمين، وفي نهاية خطبته دعي وكيل وزارة الاوقاف بأن يحفظ الله مصرنا الحبيبة ويسودها الأمن والأمان والاستقرار.

وقام محافظ السويس والقيادات التنفيذية والشعبية والجمعيات الأهلية ومديري المديريات ورؤساء الأحياء وأهالي السويس بعد أداء الصلاة بتبادل التهاني بعيد الفطر .

وفي محافظة أسيوط، أدى المحافظ جمال نورالدين صلاة العيد بساحة أرض الملاعب بحي شرق مدينة أسيوط وسط حشد كبير من المواطنين، وبحضور اللواء عمر عبدالعال مساعد وزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد واللواء زكريا صالح حكمدار أسيوط واللواء حاتم رياض مدير فرع الأمن الوطني بالمحافظة، بينما صلى المواطنون بالمراكز والمدن والقرى العيد بالساحات الـ 121 المخصصة من الأوقاف.

وتحدث وكيل وزارة الأوقاف - في خطبة العيد - حول فضل صيام وثواب شهر رمضان وعن فرحة المسلمين بالعيد وصلة الرحم وهدي النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) يوم عيد الفطر، وأهمية أن يقوم جميع المسلمين بالتمسك بالقيم الدينية ونشر المحبة والتسامح فالإسلام هو دين المحبة والسلام.

وعقب الصلاة تبادل المحافظ التهنئة مع المواطنين ووزعت الحلوى والهدايا على الأطفال ابتهاجًا بهذه المناسبة السعيدة وحرص الشباب والأطفال على إلتقاط الصور التذكارية مع المحافظ الذي أعرب عن أمنياته أن يعم الخير والرخاء لمصر ولشعب أسيوط وأن يكون عيدًا سعيدًا أعاده الله - عز وجل - على الجميع بالخير والسلام، لافتًا إلى أهمية أن يعمل الجميع من أجل هدف واحد وهو استقرار الوطن ورفعة شأنه.

وأكد محافظ أسيوط أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع المديريات الخدمية خلال أيام عيد الفطر لتوفير احتياجات المواطن والتأكد من سلامة المرافق وتوصيل خدماتها كاملة وإصلاح أي أعطال محتملة ومواجهة أي طارئ، لافتا إلى تشكيل غرف علمليات بجميع المراكز لاستقبال أى شكاوى أو بلاغات واردة من المواطنين خلال فترة العيد ومتابعة الأسواق للتأكد من توافر السلع الرئيسية المدعمة، كما تم توفير 10 سيارات إسعاف مجهزة تابعة لمرفق الإسعاف للتواجد في أماكن التجمعات والحدائق وعلى الطرق السريعة للتعامل مع أية حالات طارئة فضلا عن تجهيز الحدائق والمتنزهات لاستقبال المواطنين للاحتفال بالعيد، لافتاً إلى فتح الممشى السياحي وحديقة الايمان بالمجان وتهيئتها لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك لإضفاء بهجة وفرحة عليهم.

وفى محافظة الغربية، أدى المحافظ هشام السعيد صلاة العيد بالمسجد الأحمدى بمدينة طنطا وسط حشد كبير من المصليين، بحضور الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا واللواء أحمد عتمان مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة وسط الدلتا واللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية والسيد حامد هبيله السكرتير العام للمحافظة.

وعقب الصلاة، ألقى الشيخ أحمد المداح إمام المسجد خطبة العيد التي تحدث خلالها عن فضل صيام شهر رمضان وليلة القدر وأجر وثواب زكاة الفطر الواجبة على المسلمين، مشيرا إلى أهمية الاجتهاد فى طاعة الله (عز وجل)، مطالباً الجميع بصلة الأرحام والإلتزام بالأخلاق الحميدة.

والتقى محافظ الغربية بالمواطنين لتهنئتهم بعيد الفطر المبارك أعادة الله علينا بالخير واليمن والبركات، داعيا المولى (عز وجل) أن يعيد هذه الأيام المباركة، وأن يديم نعمة الأمن والإستقرار على مصرنا الحبيبة، وأن يحفظ شعبها وقيادتها من كل سوء.

وفي جنوب سيناء، أدى المحافظ خالد فودة صلاة العيد باستاد طور سيناء، وسط جموع غفيرة من مواطني طور سيناء. وهنأ المحافظ المواطنين بالعيد، ودعي المشايخ والعواقل والنواب والقيادات الشعبية لتناول كعك العيد بمكتبه بديوان عام المحافظة بطور سيناء، كما وزعت المحافظة "أكياس هدايا" للأطفال بالساحات والمساجد.

وفي الإسكندرية، أدى المحافظ الدكتور عبد العزيز قنصوه صلاة العيد، بمسجد أبو العباس المرسي بحي الجمرك، وسط الآلاف من المواطنين من الشباب والرجال والسيدات والأطفال وسط أجواء احتفالية مبهجة.

وهنأ المحافظ المواطنين بعيد الفطر المبارك .. متمنيا لمصر دوام التقدم والرقي والاستقرار في ظل القيادة الحكيمة ، كما هنأ الأمة الإسلامية والشعب المصري، داعيا المولى (عز وجل) أن يعيد هذه الأيام بالخير واليمن والبركات على جموع الشعب المصرى.

واحتفل أهالي ومواطنو الأسكندرية بأول أيام العيد حيث توجهوا للشواطيء والحدائق والمتنزهات بشرق وغرب المدينة، وشهدت الشواطيء الخاصة والمجانية إقبالا كبيرا من مواطني الثغر والمحافظات المجاورة هربا من حرارة الجو والاستمتاع بالجو المشمس.

وأعدت محافظة الإسكندرية بإشراف المحافظ عبد العزيز قنصوة غرفة عمليات رئيسية وبكافة الأحياء، لمتابعة آداء كافة المرافق ولتلقي أي بلاغات للعمل على حلها ، حيث أعلن الدكتور علاء عثمان وكيل مديرية الصحة حالة الطواريء بجميع المستشفيات وإلغاء الأجازات والراحات الأسبوعية، والتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية بأقسام الطواريء مع ربط غرفة عمليات الطواريء بالمستشفيات بغرفة عمليات الإسعاف للإبلاغ عن حالات الطواريء واستعداد المستشفيات لاستقبالها فور وصولها.

كما كثفت مديرية الصحة بالاشتراك مع رجال مباحث التموين، من حملاتها على المحلات والأسواق ، لفحص السلع والأغذية للتأكد من صلاحيتها ، وقرر مرفق الإسعاف نشر سيارات الإسعاف خاصة بجانب الشواطئ والتجمعات وأماكن الاحتفال والمتنزهات العامة، مع قيام بنك الدم المركزي بتوفير الأرصدة الاحتياطية الكافية من الدم ومشتقاته طوال فترة أيام العيد .. فيما اهتمت مديرية الزراعة بنظافة حديقة الحيوان والحدائق العامة والتأكد من توافر الخدمات الأمنية والطبية بها.

ودعمت الهيئة العامة لنقل الركاب جميع الخطوط التي تخدم مناطق شرق وغرب المدينة، ووجهت السائقين والعاملين بالهيئة بالالتزام بمواعيد العمل وخط السير المحدد، فيما كثف رجال المباحث تحت قيادة اللواء محمد الشريف مدير أمن الأسكندرية من التواجد الأمني بأماكن الاحتفال، مع قيام رجال المرور بتعزيز الخدمات المرورية لمنع تكدس السيارات وإيجاد طرق بديلة لتحقيق السيولة المرورية
  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز