عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"كعك العيد".. فرحة ينتظرها الجميع وتستقبلها "أفران الإسماعيلية"

"كعك العيد".. فرحة ينتظرها الجميع وتستقبلها "أفران الإسماعيلية"
"كعك العيد".. فرحة ينتظرها الجميع وتستقبلها "أفران الإسماعيلية"

الاسماعيلية - شهيرة ونيس

"البلدي يوكل".. ومظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك بالمحافظة



بالرغم من التطور الكبير الذي تشهده مجتمعاتنا في شتى المجالات، إلا أننا ما زلنا متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا القديمة وطرق الاحتفال التي لم تتغير من قديم الزمان لدى المصريين، فقد اشتهر "كعك العيد" كعادة للاحتفالات المتبعة بعيد الفطر المبارك، كواحد من مظاهر الفرح والسعادة وأيضا الاحتفال الذي عرف في البداية بمصر، ذي الصناعة المصرية خلال عيد الفطر المبارك.

تعود هذه العادة إلى العهد المصري القديم حيث كان يُعَد الكعك على أشكال دائرية ويُقَدَّم في الأعياد أو عند زيارة الموتى والقبور.

كما يعد كعك العيد من مظاهر الفرح والاحتفال عند المصريين، ويطلق عليه أيضا كعك العيد في بلدان أخرى بالجزائر.

ويتمسك المصريون بصناعة وعجن الكعك، ونقشه بواسطة "مناقيش العجين"، ورصه على "صاجات" الأفران، واصطفاف جميع الأهالي أمام الأفران لتسوية الكعك، اعتقادا منهم بكونها "فرحة العيد"، التي لم تكتمل إلا بهذا المشهد الاحتفالي الذي لم يتكرر خلال العام ثانية.

ويلجأ الجميع أيضا- ومع انخفاض الأحوال الاقتصادية للأسر المصرية- إلى صناعة "الكعك- البتيفور- البسكويت -الغريبة" بالتكلفة المنزلية، نظرا لتوفير التكاليف المادية مقارنة بالجاهز منها.

وتقول سناء مشعل صاحبة مشروع حلويات منزلية بمحافظة الإسماعيلية: يزداد نسبة الإقبال على شراء كعك العيد المنزلي عن المصنع، نظرا لعدة أسباب أولها قلة التكلفة المادية، ارتفاع جودة ونظافة المنتج، ضمان سلامته وصحته وأيضا نظافته وأخيرا كونه طازجا دائما، فنحن نقوم بعجين الكميات حسب الطلب ولا نستطيع تخزين أو تصنيع كميات دون الطلب أو حتى للعرض، "فالكميات لدينا مباعة أولا بأول"، ولا مجال لانتهاء صلاحية.

ويصل كيلو الكعك المصنوع بالسمنة البلدي إلى ١٢٠ جنيها وللسمنة الهولندي فقط ٩٠ جنيه للكيلو الواحد وبالمثل للبيتيفور وأيضا البسكويت، تلك الأسعار المطبقة لدي الجميع من صناع الكعك اليدوي بمحافظة الإسماعيلية.

وتؤكد مشعل انها شهدت اقبالا كبيرا في السنوات الماضية من أهالي الإسماعيلية على طلب وحجز "كعك العيد "منذ بداية شهر رمضان المبارك، مرددين "البلدي يوكل".

فيما ساهمت شوادر وزارة التموين وشوادر القوات المسلحة في جذب الجماهير إليها وعرض منتجات الكعك والبسكويت والبتيفور بأسعار مخفضة تصل إلى نسبة ٢٥%اقل من الأسواق الخارجية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز