عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على العلاقات المصرية- الإريترية

تعرف على العلاقات المصرية- الإريترية
تعرف على العلاقات المصرية- الإريترية

كتب - أحمد خيري

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، بعد ظهر اليوم السبت، الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.



يعد أسياس أفورقي الرئيس الأول والحالي لإريتريا منذ انفصالها عن إثيوبيا يوم 24 مايو 1993 وكان أمينًا عامًا للمؤتمر التنظيمي الثاني للجبهة الشعبية لتحرير إريتريا وأشهر قادة الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة قبل الاستقلال، والتي أصبحت الحزب الحاكم الآن.

وترتبط مصر بعلاقات تاريخية مع إريتريا، وكان لمصر الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى إنجاز مشروع الاستقلال الوطني الإريتري، وكانت مأوى للاجئين من الزعماء الوطنيين (إدريس محمد آدم، إبراهيم سلطان) وقبلة للطلاب، وظلت طيلة فترة الكفاح المسلح على علاقات متينة مع فصائل الثورة الإريترية، وبعد التحرير ساهمت في تكاليف الاستفتاء، وقامت مصر بزيارة رسمية لإريتريا للتهنئة بإعلان الاستقلال وإرساء أسس قوية لتطوير العلاقة المستقبلية وتنمية التعاون بين البلدين في المجالات كافة.. كما ترتبط الدولتان بعلاقات قوية عبر بعض الآليات التي تضمهما ودول أخرى ومن تلك الآليات جامعة الدول العربية، والكوميسا ومنظمة حوض النيل.

 

 

العلاقات السياسية

كان لمصر اهتمام ملحوظ بالقضية الإريترية بدءا من الأربعينيات في القرن الماضي وتبلور ذلك في اتخاذ القاهرة مقرا لتأسيس جبهة التحرير الإريترية في يوليو 1960، ومن قبل كانت قد افتتحت إذاعة لقادة الثورة عام 1954 بالقاهرة ليكون منبرا لإثارة الروح الوطنية بين الإريتريين، وبعد انطلاق الثورة كانت مصر من أوائل البلدان التي ساندتها وقدمت لها مختلف أنواع الدعم السياسي والمادي والتعليمي، حيث قدمت مصر وإلى الآن العديد من المنح الدراسية والجامعية للإريتريين المتواجدين واللاجئين على أرض مصر.

كما أيدت مصر في منتصف السبعينيات فكرة الحكم الذاتي في إطار اتحاد فيدرالى مع إثيوبيا، وعقب زيارة أسياسي أفورقي أمين عام الحكومة الإريترية (آنذاك) للقاهرة عام 1991 رحبت مصر بإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين لتكون هناك قناة شرعية بين القاهرة وأسمرة.

 

 

كما كان للدبلوماسية المصرية دور بارز عندما نشأ النزاع بين إريتريا وإثيوبيا (1998-2000) فقد سعت مصر حثيثا في جهود السلام بين البلدين وحرصت على وحدة الصف الإفريقي انطلاقا من أنها رئيس لمنظمة الوحدة الإفريقية حينذاك.

جدير بالذكر، أن رئيس إريتريا كان في زيارة للقاهرة، مطلع 2018 كما سبقها زيارة في نوفمبر 2016، استقبله فيها الرئيس السيسي؛ وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تحديد المجالات التي سيتم تطوير التعاون بها وتنفيذ مشروعات مشتركة وذلك تحضيرًا لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين.

 

 

العلاقات الاقتصادية

على صعيد العلاقات الاقتصادية؛ تشهد نسبة السلع المصرية الموجودة بالسوق الإريتري "بصفة ثابتة" نحو 10% من إجمالي السلع لا سيما مع القبول الذي تتمتع به السلع المصرية على مستوى المواطن الإريتري، فضلًا على سمعتها الطيبة.

كما تصدر مصر بعض مواد البناء للسوق الإريترية مثل الحديد والإسمنت والمواد الأساسية المرتبطة بمشروعات التنمية.

وتُعد آلية إقامة معارض المنتجات المصرية هي الآلية الأكثر أهمية في عملية التبادل التجاري، حيث أقيمت 5 معارض للمنتجات المصرية منذ استقلال إريتريا.

 

 

التعاون في مجال الصيد البحري:

وقعت إريتريا ومصر في فبراير 2003 على مذكرة تفاهم للقيام باستثمارات مشتركة في مجال الصيد البحري بين البلدين، تضمن الاتفاق بنودا تتعلق بالحفاظ على البيئة وتبادل الخبراء والمعلومات والقيام بإجراء الدراسات والبحوث والتأهيل البشري المشترك وتشجيع الصيد الأهلي والمؤسسات الخاصة وتعليب الأسماك.

 

العلاقات الثقافية والتعليمية:

كان للأزهر الشريف على مر التاريخ دور بارز في نشر وترسيخ الثقافية الإسلامية والعربية في إريتريا، وقد تمثل هذا الدور في فتح أبواب الأزهر لطلاب العلم من إريتريا، وتوفير المنح الدراسية لهم، كما حرصت مصر على تأهيل كوادر للمعهد الإسلامي في إريتريا من خلال إرسال علماء الأزهر للتدريس لجيل من المتعلمين والمثقفين الإريتريين.

 

 

الزيارات المتبادلة بين الطرفين:

- في 6/5/2017 زار كل من عثمان صالح وزير خارجية إريتريا، ويماني جبر آب مستشار الرئيس الإريتري بزيارة لمصر، استقبلهما سامح شكري وزير الخارجية، وبحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية في شتى المجالات ومتابعة برامج التعاون القائمة، بما يتسق مع العلاقات التاريخية القوية التي تربط البلدين.

 

 

- في 19/3/2017 زار وفد إريتري رفيع المستوى ضم وزير الخارجية عثمان صالح والمستشارين السياسي والاقتصادي للرئيس الإريتري على التوالي يماني جبر آب وهاجوس جبرهويت مصر، استقبلهم سامح شكري وزير الخارجية.

 

 

وبحثا الجانبان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها أمن منطقة البحر الأحمر وتطورات الأوضاع في كل من اليمن والصومال وجنوب السودان بالإضافة إلى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية فضلا على موقف إريتريا من العقوبات المفروضة من قبل مجلس الأمن عليها.

- في 29/11/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس إريتريا أسياس أفورقي، خلال زيارة لمصر، وبحثا الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تحديد المجالات التي سيتم تطوير التعاون بها وتنفيذ مشروعات مشتركة، وذلك تحضيرًا لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين. كما شهد اللقاء تباحثًا حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما في إطار المحافل والمنظمات الدولية.

- في 7/5/2015 زار وزير الخارجية سامح شكري إريتريا، وعقد جلسة مباحثات ثنائية بكل من وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح ومستشار الرئيس أفورقي للشؤون السياسية يماني جبر آب.

وتناول اللقاء جوانب العلاقات الثنائية كافة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وسبل المزيد من تطويرها، فضلا على تناول عدد من القضايا الإقليمية الهامة وفي مقدمتها الأزمة اليمنية وأمن منطقة البحر الأحمر والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والوضع في القرن الإفريقي وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

- في 9/9/2014 أجرى الرئيس أسياس أفورقي رئيس إريتريا زيارة لمصر، على رأس وفد ضم عثمان صالح وزير الشؤون الخارجية، ويماني جبرياب مستشار الرئيس الإريتري، والسفير فاسيل جبرسيلاسي تكلا، سفير دولة إريتريا بالقاهرة، والأمين حسن سكرتير الرئيس الإريتري للمعلومات.

 

 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الوفد، مشيدا بالموقف الإريتري الداعم لثورة 30 يونيو، وهو الدعم الذي تبلور على مستوى الاتحاد الإفريقي، لاسيما في مجلس السلم والأمن الإفريقي، كما استعرض الجانبان تطورات الأوضاع في القارة الإفريقية، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والقرصنة، حيث اتفقت رؤى الرئيسين على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول الإفريقية في هذا الصدد، وبما يحقق السلم والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية.

- زيارة الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي لمصر في 2010 لبحث آخر التطورات على الساحة الإفريقية والعلاقات بين مصر ودول حوض النيل والجهود المبذولة لمكافحة القرصنة في الصومال، بالإضافة إلى استعراض سبل تعميق وتوسيع نطاق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وإريتريا بما يحقق مصالح البلدين

- زيارة وزيرة الصحة الإريترية آمنة نور حسين لمصر في إبريل 2010، وشهدت هذه الزيارة توقيع اتفاق تعاون في المجال الطبي والتصنيع الدوائي، بالإضافة إلى تنظيم زيارات لوزيرة الصحة الإريترية لعدد من المستشفيات والمراكز الطبية بمصر، ولقائها مع المستثمرين ورجال الأعمال في مجال الدواء.

 

 

- زيارة وزير الزراعة الإريتري أرفايني برهي لمصر في الأسبوع الأخيرة من شهر أبريل 2010، التقى خلالها وزير الزراعة المصري، إذ تم عقد محادثات حول إمكانات سبل تعزيز التعاون بين الدولتين في مجال الزراعة.

- زيارة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي إلى جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 4 – 6/5/2010 على رأس وفد عالي المستوى، التي التقى خلالها مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، بالإضافة إلى اللقاءات مع وزير الخارجية ورئيس جهاز المخابرات، فضلًا عن اللقاءات الفنية التي تمت بين أعضاء الوفد المرافق للرئيس الإريتري والوزراء المصريين (التعاون الدولي/ الزراعة).

- زيارة وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح والسيد يماني جبر آب، مسؤول الشؤون السياسية بالجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة إلى مصر في منتصف مايو 2010.

- زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات العامة في 3/10/2009 إلى إرتيريا، وعقدا لقاءً مهمًا مع رئيس إريتريا أسياس أفورقي، وتم التباحث خلاله حول ملفي الصومال والسودان، وسبل إيجاد معالجة شاملة لكلا الملفين في استجابة مصرية للتنسيق مع الجانب الإريتري.

 

 

- فيما زار وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح مصر 4 مرات خلال عام 2009، ففي 24 يونيو 2009 التقى مع وزير الخارجية في إطار مشاورات ثنائية تم خلالها تناول الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي ودور مصر في ملفى دارفور والصومال، ثم في منتصف يوليو 2009 للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي على رأس الوفد الإريتري، ثم في نهاية أغسطس 2009 في زيارة رفيعة المستوى ضمت وزير الخارجية الإريتري والسيد يماني جبر آب تم التركيز خلالها على ملف الصومال، وأعقب ذلك زيارة الوزير عثمان صالح لمصر في نوفمبر 2009 للمشاركة في المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وإفريقيا.

- زيارة وزير الزراعة الإريتري أرفايني برهي لمصر في بداية يونيو 2009، وأجرى فيها عدة مقابلات رسمية تم خلالها بحث سبل تفعيل التعاون بين البلدين في مجال الزراعة، ومد مصر يد المساعدة لإريتريا في هذا المجال.

- زيارة وزير الأراضي والمياه والبيئة الإريتري لمصر على رأس الوفد الإريتري المشارك في الاجتماع الثاني للمنتدى البرلماني لدول حوض النيل الذي عُقد بالقاهرة خلال يومي 17 و18/6/2009.

 

 

- شاركت إريتريا في اجتماع رؤساء برلمانات دول حوض النيل بالقاهرة خلال الفترة من 17 – 18/7/2009.

- زيارة وزير الأراضي والمياه والبيئة الإريتري تسفاي جبر سيلاسي لمصر على رأس الوفد الإريتري للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمبادرة دول حوض النيل في الإسكندرية يومي 27 و28/7/2009.

- زيارة الوزير أحمد حاج علي وزير الطاقة والتعدين الإريتري لمصر لحضور الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للطاقة المتجددة (IRENA) يومي 29 و30/6/2009 في شرم الشيخ.

- شارك الجانب الإريتري في اجتماعات المنتدى الرابع للتعاون بين الصين وإفريقيا FOCAC بشرم الشيخ خلال الفترة من 6 – 9/11/2009، وجاء على رأس وفد إريتريا، وزير الشؤون الخارجية الإريتري عثمان صالح، وعضوية حاجوس جبر هويت المستشار الاقتصادي للرئيس أسياس أفورقي، إذ التقى الأخير ـــــــ على هامش أعمال المنتدى ـــــ عددًا من المسؤولين المصريين ورجال المال والأعمال، وتباحث معهم حول التعاون المصري الإريتري في مجالات التعدين، والإنشاء والتعمير، والثروة السمكية وغيرها.

- أجرت السفيرة الأمين العام للصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا زيارة رسمية لإريتريا خلال الفترة من 2 – 5/12/2009، والتقت خلالها عددا من الوزراء والمسؤولين الإريتريين للتباحث حول سبل دفع التعاون عبر الصندوق لاسيما في ضوء الطفرة التي حققها الصندوق في التعاون الثنائي على المستوى الزراعي (تقديم 20 صوبة زراعية لإريتريا خلال عام 2009، وتقديم دورات تدريبية لمتدربين زراعيين من إريتريا).

- في أكتوبر 2006 توجه وزير الخارجية السابق أحمد أبو الغيط إلى العاصمة الإريترية أسمرا لحضور التوقيع على اتفاق السلام الشامل بين الحكومة السودانية وجبهة الشرق‏.

- في أكتوبر 2005، زار الشيخ علي سيد عبد الله وزير الشؤون الخارجية الإريتري، القاهرة لبحث سبل تحقيق السلام في أفريقيا بوجه عام وفي القرن الإفريقي بوجه خاص، إضافة إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، وفي ديسمبر من نفس العام أجرى الرئيس الأسبق حسني مبارك زيارة لإريتريا لبحث تطورات الأوضاع في إفريقيا والنزاعات المسلحة في القارة والتوتر بين إريتريا وإثيوبيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز