عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"إسكان النواب" تواجه قيادات وزارة الإسكان بمشاكل مياه الشرب والصرف الصحي خلال اجتماعها اليوم

"إسكان النواب" تواجه قيادات وزارة الإسكان بمشاكل مياه الشرب والصرف الصحي خلال اجتماعها اليوم
"إسكان النواب" تواجه قيادات وزارة الإسكان بمشاكل مياه الشرب والصرف الصحي خلال اجتماعها اليوم

كتبت - وفاء شعيرة

عقدت لجنة الإسكان والمرافق اجتماعًا اليوم برئاسة المهندس علاء والي وبحضور الدكتور وزير الإسكان لمناقشة عدد كبير من طلبات الإحاطة الخاصة بمشاكل مياه الشرب في عدد من محافظات الجمهورية على رأسها محافظة الجيزة التي حظيت بأكبر عدد من الطلبات بسبب مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي بها.



وفي بداية الاجتماع استعرض المهندس علاء والي رئيس اللجنة مشكلة مياه الشرب المتكررة ومعاناة المواطنين بسبب هذه المشكلة التي تواجههم في فصل الصيف من كل عام وخاصة محافظة الجيزة، بالإضافة لتوقف بعض المشروعات المتعلقة بمحطات المياه والصرف الصحي، وعبّر رئيس اللجنة عن تعجّبه من الموافقة على قروض لقطاع الإسكان بغرض تحسين جودة الخدمات، في وقت لا تتحسّن فيه تلك الخدمات، لافتا إلى أنه لا يتحدث حتى عن زيادة المقدم للمواطنين، وإنما عن الإبقاء على المتاح حاليا. متابعا: "أحد النواب يشكو انقطاع مياه الشرب عن إحدى المحافظات في عيد الفطر، فردت عليه الشركة بأن الانقطاع بسبب رش الشوارع بالخراطيم".

كما شكا أحد النواب من وجود طمي مترسّب في أسيوط، ما تسبب في تعطيل محطتي مياه بالمحافظة. وبدوره اعترف أحد ممثلي الإسكان بوجود مشكلة، قائلا: "كل اللي قلتوه معاكم حق فيه، ونحن نعمل لوجه الله بالحق وفق الموارد المتاحة. إحنا جايين من بعيد ولسه بننشئ خطوط"، لافتا إلى وجود تعقيدات وتداخل اختصاصات، وتعديات على مناطق الخدمات.

وأوضح مسؤول وزارة الإسكان أن مصر أكبر واحة في العالم، إذ يعيش سكانها حول وادي النيل، لافتا إلى أن تشغيل المياه يحتاج عملا كثيفا من الإنتاج حتى التصريف من خلال شبكات، وتشغيل شبكات، وتخلّص نهائي، وتحتاج أموالا وتنسيقًا للإنفاق على كل تلك المراحل، والموارد المالية المتاحة تختلف من منطقة لمنطقة.

وأضاف أننا دولة تعاني وتعمل على حل مشكلة المياه، ويجب إدارة المنظومة كلها بالتنسيق. متابعا: "ما ينفعش أقول لك روح لوزارة تانية، نحن نعمل على تحقيق أقصى طرق الاستفادة، وشدّدنا على عدم استخدام القروض في الإصلاح وإعادة التأهيل، لأن تكلفة المؤسسات المانحة تكون كبيرة، فنستعيض عن ذلك بتوفير موارد ذاتية تكون أقل تكلفة من القروض".

من جانبه، قال النائب يسرى المغازي، وكيل لجنة الإسكان، إن الجيزة بها 450 ألف متر مكعب من المياه يوميا، ومعدل استهلاك المواطن مرتفع، مقارنة بالدول المتقدمة، مطالبًا بمراجعة خطوط توصيل المياه على أطراف المحافظات، ومؤكدًا أن التعديات على الشبكات مُجحفة وعلينا وضع الأمور في نصابها الصحيح، كما طالب بضرورة الوقوف بجوار النجوع التي تحتاج للمرافق، عبر جدول زمني مُحدّد، كما شدد على ضرورة معالجة المشكلات تحسّبًا لفصل الصيف.

أما النائب يسري المغازي وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أوضح أن في موضوع الجيزة يوجد ٤٥٠ ألف متر مكعب من المياه سيتم إنتاجها من محطات المياه، لافتا إلى أن معدل استهلاك الفرد في مصر عالٍ جدا بالمقارنة مع الدول المتقدمة مطالبًا بمراجعة خطوط توصيل المياه على أطراف المحافظات، مؤكدًا أن التعديات على الشبكات مجحفة لكن هذا قدرنا وعلينا وضع الأمور في نصابها الصحيح، كما طالب بضرورة الوقوف بجوار النجوع التي تحتاج لمرافق من خلال جدول زمني محدد رغم تكلفتها العالية.

وشدد المغازي، على ضرورة معالجة مشاكل المياه لأننا مقدمون على صيف حار جدًا، مشيرًا إلى أن هذه المشاكل بسبب "قلة الحيلة" وأن المياه خط احمر لا بد الاهتمام به لأنها شريان الحياة.

وأكد النائب محمد إسماعيل أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه في الوقت الذي تدعم فيه المياه الفساد مستشري، وتنعكس مشاكل الفساد تأثير سلبي على الوزارة، لافتا إلى حديث وزير الإسكان عن توافر المياه.

وتعجب إسماعيل من كثرة مشاكل طفح الصرف الصحي قائلا شركة المياه والصرف الصحي في الجيزة كانت شغالة في كذا مكان لدرجة تحس أن مصر كلها بتطفح في العيد وتشهد على ذلك بولاق الدكرور.

من ناحيته، عقب النائب علاء والي بقوله: "بقالنا ٧ شهور نحاول نحل المشاكل الواردة بطلبات الإحاطة الخاصة بمشاكل المياه".

بينما لفت النائب محمد إسماعيل، إلى ان بعض منظمات حقوق الإنسان حاولت ترويج صورة سلبية عن مصر بسبب مياه المياه والصرف الصحي لكن واجهنا ذلك من خلال إبراز ما قام به صندوق تطوير العشوائيات الذي انجز ٩٢ شارع في صفط اللبن بالجيزة، لافتا إلى ضرورة نشر بلاط الانترلوك كبديل عن الأسفلت لسهولته في عمليات الإحلال والتجديد في الشوارع الضيقة والصغيرة.

من جانبه، اعترف الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان، بوجود المشاكل قائلا: "كل اللي قولتوه معاكم فيه حق ونحن نعمل لوجه الله بالحق وفقا للموارد المتاحة".

وتابع: "إحنا جايين من بعيد ولسه بننشئ خطوط سيادية، لافتا إلى وجود تعقيدات وتداخل اختصاصات وكذلك وجود تعديات على مناطق الخدمات، مشيرًا إلى ان مصر اكبر واحة في العالم يعيش سكانها حول وادي النيل، وان تشغيل المياه يحتاج لشغل كثير من الإنتاج حتى التصريف من خلال شبكات وتشغيل وشبكات وتخلص نهائي وتحتاج لأموال وتنسيقات للإنفاق على كل هذه المراحل والموارد المالية المتاحة من منطقة لمنطقة تختلف، وقلت لقيادات الوزارة الذين تحدثوا لكل فخر عن زيادة المياه في الجيزة قلت لهم ان زيادة المياه تعني زيادة صرف والمشكلة أننا جايين من بعيد والمجهودات مهما بذلت غير كافية ونضع على أنفسنا أعباء أكثر.

وأضاف وزير الإسكان: "احنا كدولة بنحل في مشكلة المياه، ويجب ان ندير المنظومة كلها بالتنسيق ومينفعش اقولك روح لوزارة تانية، محتاجين لناس مش تصبر معانا رغم انهم والنواب صابرين لكن نحن نعمل على تحقيق أقصى طرق الاستفادة وشددنا على عدم استخدام القروض على الإصلاح وإعادة التأهيل لأن التكلفة تكون كبيرة من المؤسسات المانحة ونستبدل ذلك بتوفير موارد ذاتية اقل تكلفة لنا من القروض ونحن لا مال ولا جهد".

وتساءل النائب عبد الكريم زكريا: "ازاي نشرب مياه صرف صحي واختراع الصرف الصحي لا نعرف عنه شيئا والعطل لدينا في السادة المسؤولين والمياه تنزل من الحنفية مستحيل يشرب منها الوزير إحنا اعلى نسبة تليف كبدي في دائرة أبنوب والفتح وعانينا في رمضان من شرب المياه الجوفية الملوثة لعدم وجود مواسير في باطن أعماق الأرض وكلما مسؤولين أمام ربنا".

من جانبه قال محمد صلاح رئيس شركة المياه والصرف الصحي في أسيوط، إن لدينا محطة تعمل منذ عام ٢٠١٢، ليقاطعه النائب عبد الكريم، قائلا: تعمل بنسبة ٢٠% و٢٥٪ للمحطة الأولى والثانية.

وعاد صلاح ليؤكد ان المحطة في أبنوب والفتح تنتج ٧٣٠ لترا في الثانية والمحطة الأخرى يتم استكمال الأعمال فيها وعند الاستكمال سيتم ضخ كميات مياه أكبر ونغير مواسير الاسبيتوس، لافتا إلى ان النائب يعتقد ان محطة المياه انتهت صلاحيتها قبل ان تبدأ.

وعقب عبد الكريم زكريا قائلًا: المحطة خارج الخدمة، وبوجه الشكر للدكتور أسامة حمدي مساعد وزير الإسكان.

من جانبه، قال وزير الاسكان: اننا نقول ان هناك تقصير عندما لا يأتي إليك الوزير وقيادات الوزارة لتوضيح الوضع لحضرتك ونعلم ان المحطات ليست كافية لحجم الاستهلاك بسبب ضخامة تكلفة البنية التحتية الخاصة بذلك.

من جانبه اشتكى النائب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، من مشاكل مياه الشرب في دائرة ملوي بالمنيا، لأن محطات المياه المعصرة وابشادات افتتحت الأولى ٣٥٠ لترا في الثانية والأخيرة ٣٠٠ لتر في الثانية، ولدينا خط المحرز يغزي ١٠ قرى ومعمولة مقايسة حوالي ٧ ملايين جنيه وتوجد قرى مثل المحرز تشرب مياه صرف صحي لأن الحكومة تضع خطوطا ارتوازية.

بينما قالت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب عن دائرة فوة بكفر الشيخ، إنني اسكن في الدائرة ونحن في مصب نهر النيل وطوال شهر رمضان كنا نتوضأ بمياه المجاري ورائحتها سيئة للغاية.

وفي نهاية الاجتماع اعترف عاصم الجزار وزير الإسكان خلال اجتماع اللجنة برئاسة علاء والى بوجود أزمات في مياه الشرب والصرف الصحي، وأكد في رده على طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب أن إصلاح البنية التحتية وتحديث وإنشاء شبكات المياه والصرف الصحي يحتاج تكلفة عالية ويتم حاليا بذل الكثير من الجهود لإصلاح المنظومة بشكل متكامل ولكن ذلك يحتاج إلى الوقت والصبر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز