بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

23 اغسطس 2019 - 49 : 22   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالرغم من اشتعال الحرب التجارية مع أمريكا.. انطلاقة جديدة بين الصين والقارة السمراء

9 يونيو 2019 - 3 : 16




كتبت - هدى المصرى

مع دخول الحرب التجارية بين واشنطن وبكين شهرها الخامس، وبالرغم من الرسوم الجمركية المثيرة للجدل التي فرضتها الولايات المتحدة على الواردات الصينية والتي ينظر إليها الخبراء الدوليين كإجراءات حمائية لا تعمل سوى على تقويض النظام التجاري العالمي والتنمية.

أعلنت 53 دولة إفريقية مؤخرا، حضورها المعرض التجاري الاقتصادي الأول للصين وإفريقيا والمقرر إقامته في الفترة من 27 إلى 29 يونيو في مقاطعة هونان بوسط الصين.

ومن المقرر أن ترسل منظمات دولية، من بينها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة التجارة العالمي، ممثليها إلى المعرض، وفقا لتصريحات خه باو شيانغ نائب حاكم هونان في مؤتمر صحفي.

ووفقا لما أعلنه المسؤول الصيني فإن عدد المشاركين في المعرض الذي سيقام في تشانغشا حاضرة هونان أكثر من 1500 ضيف أجنبي وما يربو على 5000 ضيف محلي وأكثر من 3500 من العارضين والمشترين والزوار المتخصصين.

وقال المسؤول: أن هناك مجموعة من مشروعات التعاون، تشمل التعاون مع 39 دولة إفريقية "وسوف يتم توقيع مجموعة كبيرة من المشروعات الاستثمارية والتجارية خلال المعرض".

وسيضع المعرض الذي انطلق في إطار منتدى التعاون الصيني- الإفريقي، آلية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ودول إفريقية.

هذا وتعد الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا لمدة 10 سنوات متتالية وفي عام 2018، ازداد حجم التجارة الثنائية بين الصين وإفريقيا بنسبة 20% على أساس سنوي ليبلغ 204.2 مليار دولار أمريكي.

كما شهد الهيكل التجاري بين الجانبين تحسنا مستمرا في عام 2018، حيث مثلت الصادرات الصينية من الآلات والمنتجات الإلكترونية والمنتجات فائقة التكنولوجيا إلى إفريقيا 56% من إجمالي الصادرات الصينية إلى القارة، فيما شهدت واردات الصين من إفريقيا نموا سنويا بنسبة 32%، وازدادت الواردات من المنتجات التي لا تشمل موارد من القارة بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، لعبت الشركات الصينية دورا نشطا في بناء البنية التحتية في إفريقيا، حيث قامت بتنفيذ مجموعة كبيرة من البرامج الرئيسية في مجالات مثل النقل بالسكك الحديدية والموانئ والطيران والكهرباء.

وقال تشيان كه مينج، نائب وزير التجارة الصينية في مؤتمر صحفي "نحن نقود الشركات الصينية بنشاط إلى التحول إلى نمط متكامل للاستثمار والبناء والتشغيل، وضخ دفعة جديدة في البرامج، من أجل تقليل الضغط المالي للبلدان المضيفة للمشروعات".

وحتى نهاية عام 2018، أنشأت الصين أكثر من 3700 شركة في إفريقيا واستثمرت أكثر من 46 مليار دولار أمريكي في مختلف الصناعات. إلى جانب ذلك، قامت المؤسسات المالية الصينية ببناء أكثر من 10 فروع في إفريقيا، بينما أدرجت ثماني دول بما فيها جنوب إفريقيا الرنمينبي (اليوان، العملة الصينية) في احتياطياتها من العملات الأجنبية.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت