عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قطاع الفنون الشعبية شعلة إبداع القوى الناعمة يستعيد ريادتها من جديد

قطاع الفنون الشعبية شعلة إبداع القوى الناعمة يستعيد ريادتها من جديد
قطاع الفنون الشعبية شعلة إبداع القوى الناعمة يستعيد ريادتها من جديد

كتب - محمد خضير

حقق البيت الفني للفنون الشعبية نجاحات عديدة بعد تكليف الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، للمخرج عادل عبده برئاسة الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.



عام وثلاثة شهور تم خلالها افتتاح سيرك ١٥ مايو ثم افتتاح درة مسارح الإسكندرية مسرح محمد عبد الوهاب واستعادة الفرق لياقتها بضخ الدماء الجديدة إليها وتفعيل دور الأوركسترا الحية وأصبح ولأول مرة للسيرك القومي ثلاثة فروع عملت في الصيف الماضي على خط متواز.

وبعد تزويد السيرك بعدد كبير من الفقرات الجديدة يضاف إليها هذا العام ولأول مرة منذ عقود بمحافظة الإسكندرية التجهيز لافتتاح الفرع الرابع بها بعد تخصيص قطعة أرض من المحافظة الذي انقطعت عنها برامج السيرك القومي لأكثر من ثلاثة عقود، لا تخطئ الحسابات الواردة في ميزانية الدولة الأرقام التي تتحدث عن تحقيق أعلى الإيرادات في تاريخ البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية خلال العام والثلاثة شهور الماضية من تكليف فارس المسرح الاستعراضي برئاسته.

كما لا تخطئ العين المجردة من مشاهدة حالة النشاط المكثف التي دبت في أروقة وجنبات خشبات مسارحه وكافة مواقعة الثقافية والإبداعية كما لا تخطئ العين المجردة حالات استرداد الثقة بالنفس وإعادة بث روح العمل الجماعي وازدياد الطموح والأمل والعمل للحفاظ على النجاحات التي تحققت واستكمالها بنجاحات جديدة.

 

 


ففي الوقت الذي يتم فيه التحضير والتجهيز لإعادة إنشاء مدرسة فرقة رضا والفرقة القومية والسيرك القومي حفاظا على تسليم الأجيال بعضها البعض للموروث والفلكلور كانت تسير على خطى متوازية نجاحات العروض محليا وعالميا وتحقيق أعلي الإيرادات واقتناص الدروع والتكريمات بعد تشغيل الفرق كافة.

واستكمالا لما تحقق من إنجازات في عهد الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يشهد برنامج العروض تخصيص يوم ثابت من كل أسبوع لفرقة رضا والفرقة القومية بعد ضخ الدماء الجديدة إليهما وتفعيل دور الأوركسترا الحية وتزويدهم بعدد من الراقصين والموسيقيين الجدد بعقود سنوية ثابتة حفاظا على الاستمرارية.

إلى جانب عروضه المسرحية على خشبة مسرح البالون التي تم إدخال عدد من وحدات التكييف بعد اكتشاف معاناته الصيف الماضي من عدم وجود مبرد حقيقي، كما سيشهد السيرك القومي تغييرا جذريا في شكل الأزياء بعشر فقرات وتزويده بخمس فقرات حديثة تجعله مؤهلا لاستقبال برنامجا جديدا وإخراجا معاصرا خلال عروض الموسم الصيفي المقبل ومهرجان السيرك القومي الإفريقي الذي يتم التجهيز له على قدم وساق.

يذكر أن البيت الفني للفنون الشعبية قد استطاع خلال فترة أعياد الفطر المبارك أن يحقق أعلى الإيرادات وتهافتت الجماهير للحصول على مقعدها بالعروض التي شهدت تكدسا جماهيريا من بينها السيرك القومي بالعجوزة، سيرك ١٥ مايو مسرح العرائس ماريونيت شو، عرض أليس في بلاد العجائب على مسرح البالون، عرض كينج كونج على قاعة صلاح جاهين وقد حققت بالفيديو والصور حضورا جماهيريا لافتًا للنظر ورفعت لافتة كامل العدد ونجاحات منقطعة النظير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز