عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أفريقية النواب" تناقش خطة الأوقاف لدعم التواصل المصري الأفريقي

"أفريقية النواب" تناقش خطة الأوقاف لدعم التواصل المصري الأفريقي
"أفريقية النواب" تناقش خطة الأوقاف لدعم التواصل المصري الأفريقي

تصوير - مايسة عزت
كتبت - فريدة محمد

 ناقشت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة طارق رضوان، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، بحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة ورئيس ائتلاف دعم مصر النائب عبد الهادي القصبي، خطة وزارة الأوقاف لدعم التواصل المصري الأفريقي ومبادرة التسامح الديني.



وأكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية حرص اللجنة على التشاور مع وزارة الأوقاف ومساندة جهودها التي تصب في إطار توجه الدولة والقيادة السياسية إلى تعميق العلاقات مع الدول الأفريقية وتعظيم المكاسب الثنائية في مختلف المجالات.

ومن جانبه، أعرب النائب عبد الهادي القصبي عن اعتزازه بالمشاركة فى اجتماع اللجنة اليوم، مشيرا إلى أن الوزارة شهدت خطتها العامة وباتجاه أفريقيا طفرة مشهودة، مؤكدا أن تدعيم العلاقات مع دول القارة الأفريقية في مقدمة الأولويات في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي لعام 2019.

 

 

وأشار القصبي إلى العلاقات التاريخية المصرية مع أفريقيا، قائلا "إن وزارة الأوقاف تبذل جهودا من خلال الأئمة التى توفدهم إلى دول القارة ومن خلال تنظيم مؤتمرات للشئون الإسلامية بما يؤثر إيجابيا في العلاقات الثنائية، وأيضا في تكريم رموز أفريقية بالقاهرة، داعيا إلى تشكيل لجنة مختصة بالشأن الأفريقي بوزارة الأوقاف".

وأضاف "أن ما يحدث الآن في وزارة الأوقاف طفرة بكل المقاييس نفخر بها، وأن لجنة الشئون الأفريقية لديها مهمة وطنية للعمل في الملف الأفريقي.. منوها بأن مصر تستضيف طلبة وتنفق عليهم، وعندما يصبحون في بلادهم وزراء ورؤساء دول نقابلهم فيما بعد يتحدثون معنا عن ذكرياتهم في أحياء القاهرة العريقة، مثل الحسين والأزهر.. إن الكثير من الدول الأفريقية درست رموزها وقيادتها في مصر".

ولفت النائب عبد الهادي القصبي إلى أهمية التخطيط الاستراتيجي والتفكير خارج الصندوق وتأهيل الأئمة والخطباء بوزارة الأوقاف مع اتقان اللغات المختلفة، ولاسيما الأفريقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز