عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الجايكا يزور مشروع مركب خوفو الثانية

رئيس الجايكا يزور مشروع مركب خوفو الثانية
رئيس الجايكا يزور مشروع مركب خوفو الثانية

كتبت - كاميليا عتريس

زار، صباح اليوم، السيد ساكاموتو تاكيم، مدير الجايكا في الشرق الأوسط وأوروبا، والوفد المرافق له، مشروع مركب خوفو الثانية للوقوف على آخر التطورات التي يمر بها المشروع، وكان في استقبالهم كل من ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع، وعيسي زيدان مدير الترميم بالمشروع، وهيروماسا كروكوتشي مدير الجانب الياباني.



 

 

وأشار زيدان إلى أن مدير الجايكا حرص علي مشاهدة عملية رفع الأخشاب من حفرة المركب وإدخالها إلى معامل الترميم بالموقع باستخدام  الطرق العلمية المتبعة في ذلك.

و قد استمع إلى شرح لخطوات الترميم التي تتم  لجميع القطع الخشبية المستخرجة، وأعمال التوثيق التي يقوم بها فريق العمل باستخدام التصوير  ثلاثي الأبعاد (الليزر سكان) لجميع القطع  الخشبية.

 

 

وأشار  ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع، إلى أن السيد ساكاموتو قد أعرب عن بالغ سعادته بالمراحل التي وصل إليها المشروع متمنياً التوفيق والنجاح للمشروع ولفريق العمل، موضحا أن فريق العمل قام باستخراج ما يقرب من ١٠٦٠ قطعة خشبية من إجمالي ١٢٦٠قطعة، وتم ترميم ١٠٣٠قطعة، ونقل ٨٢٤ قطعة خشبية الي المتحف المصري الكبير بميدان الرماية.

وجدير بالذكر أن مشروع مركب خوفو الثانية مشروع مصري ياباني مشترك بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشى الدولية اليابانية برئاسة الدكتور ساكوجي يوشيمورا وبدعم من الجايكا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز