عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جمعة لإفريقية النواب: الأوقاف تبث خطبة الجمعة بعدة لغات إفريقية

جمعة لإفريقية النواب: الأوقاف تبث خطبة الجمعة بعدة لغات إفريقية
جمعة لإفريقية النواب: الأوقاف تبث خطبة الجمعة بعدة لغات إفريقية

كتب - السيد علي

عقدت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب اجتماعاً برئاسة النائب طارق رضوان، صباح اليوم، لمناقشة: "خطة وزارة الأوقاف لدعم التواصل المصري- الإفريقي ومبادرة التسامح الديني".



جاء ذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

في بداية الاجتماع رحب النائب طارق رضوان بالدكتور محمد مختار جمعة، موضحاً أن دور وزارة الأوقاف مؤثر جداً في الشأن الإفريقي، خاصة أنه ليس فقط توجه رئيس دولة بل توجه دولة حريصة كل الحرص على العودة إلى إفريقيا وتعميق العلاقات المصرية- الإفريقية وتعظيم الاستفادة على كافة المحاور ولجميع الأطراف.

فيما أثنى الدكتور عبد الهادي القصبي على جهود اللجنة في دعم العلاقات المصرية- الإفريقية، وأشاد بخطة عمل اللجنة ونشاطها، وأوضح أنه لمس عن قرب نشاط وزارة الأوقاف في إفريقيا في الفترة الأخيرة.

من جانبه عرض الدكتور مختار جمعة جهود وزارة الأوقاف في قارة إفريقيا ومنها إيفاد 25 إماما وخطيباً ومدرساً إيفاداً دائما لمدة ثلاث سنوات إلى العديد من الدول الإفريقية، ومشاركة العديد من الدول الإفريقية في جميع مؤتمرات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ومشاركة العديد من الدول الإفريقية في جميع مسابقات وزارة الأوقاف العالمية للقرآن الكريم.

كما تم تخصيص فرع كامل من أفرع المسابقة بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي للطلاب الأفارقة الدارسين في مصر.

كما قامت الوزارة بتطوير المركز الإسلامي المصري بتنزانيا الذي يقوم بنشاط دعوي وتعليمي يقوم به موفدون مصريون يدرس به حالياً 1000 طالب تنزاني تتحمل تكلفتهم مصر.

من جهتهم طالب النواب بتشكيل لجنة دائمة داخل الوزارة تختص بالشأن الإفريقي.

كما طالبوا بإنشاء مساجد وإيفاد أئمة ودعاة بأعداد أكبر للدول الإفريقية، والتوجيه بتكثيف بث البرامج والمواد العلمية التي تعدها الوزارة والموجهة لإفريقيا، وتخصيص عدد ساعات أكثر.

واستجاب الوزير لفكرة تشكيل اللجنة الدائمة فوراً وطلب أن يترأسها الدكتور السيد فليفل.

كما أوضح أنه لم ترد إليه أي طلبات خاصة بأي أنشطة في إفريقيا ولم يستجب لها، وسيتم تكثيف الجهود بشكل أكبر، وأن الوزارة تقوم ببث خطبة الجمعة بعدة لغات إفريقية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز