عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الخطة والموازنة" ترجىء مناقشة قانون "ضريبة الدمغة"

"الخطة والموازنة" ترجىء مناقشة قانون "ضريبة الدمغة"
"الخطة والموازنة" ترجىء مناقشة قانون "ضريبة الدمغة"

كتب - بوابة روز اليوسف

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة حسين عيسى، خلال اجتماعها اليوم /الثلاثاء/، مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة رقم 111 لسنة 1980.. وأرجأت اللجنة الموافقة على مشروع القانون إلى حين استكمال البورصة المصرية بيانات عن إجمالي التداولات خلال الفترة من عام 2016 بعد تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأخرى حتى الآن.



وينص مشروع القانون على استمرار النسبة المقررة حالياً لحساب الضريبة على إجمالي عمليات شراء الأوراق المالية أو بيعها بجميع أنواعها، سواء كانت هذه الأوراق مصرية أو أجنبية مقيدة بسوق الأوراق المالية أو غير مقيدة بها، وذلك دون خصم أي تكاليف، وهى تمثل 1.50 في الألف يتحملها المشترى، و1.50 في الألف يتحملها البائع، وذلك حتى 16/5/2020، وهو ما يأتي في إطار دعم سوق الأوراق المالية، حيث كان من المقرر أن تكون بواقع 1.75 في الألف بداية من 1/6/2019.

ودعا وكيل اللجنة النائب ياسر عمر إلى ضرورة مراعاة تعويم سعر صرف الجنيه الذي حدث في نوفمبر عام ٢٠١٦م، وانعكاساته على التداول في البورصة والتشريعات المنظمة لذلك.. وقال: إن البورصة لن تنتعش طالما سعر الفائدة على الإيداع في البنوك ما زال مرتفعا، ومن الطبيعي أن يذهب المستثمر فى اتجاه الفائدة المرتفعة قليلة المخاطر.

وأشار أمين سر اللجنة عصام الفقي إلى أن عمليات التداول في البورصة تحدث بشكل أشبه بتناقل التجارب، وقال: إن المتعاملين يقلدون بعضهم البعض لذلك علينا إيجاد الحلول لتنشيط رأس الهرم لتنشيط سوق الأوراق المالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز