عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزراعة تستعين بالخبرة الأمريكية بمزارع الدواجن

الزراعة تستعين بالخبرة الأمريكية بمزارع الدواجن
الزراعة تستعين بالخبرة الأمريكية بمزارع الدواجن

كتب - ابراهيم رمضان

استقبلت د. منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، خبراء المجموعة الأمريكية للميكروبيولجي، في بداية مهمتهم في مصر ضمن مشروع الجمعية المعني بتطوير الأمن الحيوي بمزارع الدواجن الصغيرة والقطاع الريفي ورفع وعي المربين والمواطنين لممارسات الأمن الحيوي الجيدة.



عرضت "محرز" رؤية وزارة الزراعة وسياساتها لدعم تطوير مزارع الدواجن الصغيرة والتشجيع على ممارسات الأمن الحيوي بهذا القطاع والذي يمثل حوالي 70% من المزارع في مصر. كما تطرقت إلى أهمية الحفاظ على قطاع الإنتاج الداجني الذي يعمل به 3 ملايين مواطن.

واستعرض خبراء الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي أهداف المشروع وأهداف ورشة العمل التي ستنعقد هذا الأسبوع، ضمن فعاليات المشروع، وسيشارك في الورشة قطاعات وهيئات وزارة الزراعة المعنية بالإنتاج الداجني، وكذلك المعاهد البحثية والمعامل المرجعية المختصة.

أكدت نائب وزير الزراعة أن السياسة الحالية للوزارة تهدف إلى تشجيع صغار المربين على تحويل مزارعهم من النظام المفتوح إلى النظام المغلق والشبه مغلق لمنع انتشار الأمراض بين المزارع وزيادة الإنتاجية من خلال تعظيم الاستفادة من وحدة المساحة بالمزرعة وبالتالي زيادة الإنتاج.

وعن قطاع الريفي للدواجن (الطيور المنزلية) فقد أكدت أهمية هذا القطاع لما له من بعد اجتماعي، حيث يستخدم معظم إنتاجه- الذي يبلغ حوالي 300 مليون طائر في العام وينتشر بجميع القرى المصرية- في تأمين الغذاء للأسر المصرية وكذلك في كثير من الأحوال يعد مصدرا للدخل، وان الوزارة بقطاعاتها حريصة على توعية المواطنين بممارسات التربية المنزلية الأمنة لحماية المواطنين وأبنائهم من التعرض لأي عدوى محتملة قد تنتقل لهم من الطيور في حالة إصابتها، وأن الخدمات البيطرية المتوافرة في أنحاء مصر من خلال الوحدات البيطرية تتيح للمواطن اللجوء في حالة ظهور أي أعرض مرضية للاستشارة والحصول على الإشراف والخدمة البيطرية وأن الأطباء البيطريين بجميع مديريات الطب البيطري بمحافظات مصر مستمرون في عمل الندوات وتوعية المواطنين بالممارسات التربية الآمنة، وكذلك فإن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تتيح الخط الساخن 19561 للاستجابة لبلاغات المواطنين وأصحاب المزارع في حالة حدوث أي إصابة، والرد على أسئلة واستفسارات المواطنين.

يأتي هذا الاجتماع ضمن فعاليات مشروع الأمن الحيوي الذي تقوم بتنفيذه الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي بالتعاون مع المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني ومعامله الفرعية.

وتبدأ فعاليات المشروع من خلال ورشة العمل التي يتم تنظيمها هذا الأسبوع ويشارك فيها الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية والمعمل المرجعي للرقابة على إنتاج الداجني ومعامله الفرعية والاتحاد العام لمنتجي الدواجن ومجموعة من صغار المربين والأطباء البيطريين من محافظات الوجه القبلي والبحري، حيث سيتم عرض ومناقشة معوقات تطبيق ممارسات الأمن الحيوي بالمزارع الصغيرة والقطاع الريفي ورفع التوصيات بحلول فعالة وبسيطة لتوعية المواطنين بأهم ممارسات الأمن الحيوي بالمزارع وطرق التربية السليمة بالقطاع الريفي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز