عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تهديدات جديدة لترامب تشعل الحرب التجارية مع الصين

تهديدات جديدة لترامب تشعل الحرب التجارية مع الصين
تهديدات جديدة لترامب تشعل الحرب التجارية مع الصين

كتب - هدى المصرى

- خبراء: سياسات " واشنطن " الحمائية تضر بالدول النامية



أكد خبراء على ان الحرب التجارية الدائرة حاليا بين الولايات المتحدة والصين، ودخولها مرحلة تصعيد جديدة بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض مزيد من الرسوم على الواردات الصينية إذا لم يستطع إحراز تقدم في محادثات تجارية مع نظيره الصيني شي جين بينغ خلال قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في وقت لاحق هذا الشهر، من المحتمل ان تؤثر بشكل كبير على الدول النامية والاسواق الناشئة بها.

وحذر الخبراء من ان سياسات الحماية الاقتصادية"، التي تتبعها امريكا وقراراتها بفرض المزيد من الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية، ومواجهتها بإجراءات صينية مماثلة بفرض رسوم على الواردات الامريكية سيكون لها تداعيات سلبية على الدول النامية بسبب الارتفاع المحتمل في أسعار المواد الخام وبالتالي أسعار المنتجات التي يتم تصديرها للبلدان النامية بفعل تأثير الحرب المستعرة بين الدولتين.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أعلنت الثلاثاء، إن الحكومة سترد بقوة إذا أصرت الولايات المتحدة على تصعيد توترات التجارة بعد ان صرح ترامب، الاثنين، بأنه مستعد لفرض جولة أخرى من الرسوم العقابية على واردات صينية إذا لم تحرز المحادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة مجموعة العشرين التي تُعقد في يونيو الجاري بأوساكا.

وبالرغم من الإجراءات العقابية التي تتخذها واشنطن ضدها بذريعة الحماية الاقتصادية، استأنفت صادرات الصين ارتفاعها في مايو بعد توقف في أبريل في أجواء تصاعد حربها التجارية مع الولايات المتحدة، حسب أرقام نشرتها الإثنين الجمارك الصينية.

وأشارت الأرقام إلى أن مبيعات الصين في الخارج ارتفعت بنسبة 1.1 بالمئة الشهر الماضي على مدى عام، بعد تراجع بلغ 2.7 بالمئة في أبريل.

وان الارتفاع الجديد أكبر بكثير من ناقص 3.9 بالمئة توقعها الخبراء.

وكانت دراسة سابقة أعدها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، «الأونكتاد»، منذ عدة اشهر حول الحروب التجارية الدولية وتأثيرها على الاقتصاديات النامية، وتداعيات الارتفاعات القائمة في التعريفات بين الولايات المتحدة والصين

وحذرت الدراسة من احتمال تصاعد التوترات التجارية لتصبح حروب عملات، ما يجعل من الصعوبة بمكان سداد الديون بالدولار، وأكدت أن التراجع الاقتصادي غالبا ما تصاحبه اضطرابات في أسعار السلع الأساسية والأسواق المالية والعملات، وسيكون لذلك تداعيات سلبية على البلدان النامية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز