عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوة بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي في المجمع الإعلامي بالعريش

ندوة بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي في المجمع الإعلامي بالعريش
ندوة بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي في المجمع الإعلامي بالعريش

العريش - مسعد رضوان

نظم المجمع الإعلامى بالعريش التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة موسعة بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمى .



وأكد توفيق مصبح مدير عام ادارة اعلام سيناء أن الندوة جاءت فى اطار خطة ونشاط المجمع الاعلامى فى محور البيئة الذى يعد أحد المحاور الهامة فى خطة الدولة للتنمية المستدامة ( مصر 2030 ) .. مشيرا الى أنها عقدت فى مقر قاعة المؤتمرات بالمجمع الاعلامى بالعريش بحضور عدد كبير من العاملين فى مختلف المصالح والادارات الحكومية بالمحافظة ، ودارت حول ( الحفاظ على البيئة مسئولية الجميع ) ، وحاضر فيها كل من المهندس أحمد المصرى والمهندسة الشيماء عبيد مسئولا التفتيش والتوعية البيئية بإدارة شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء .

ومن جانبه .. أعلن محمد سلام مدير مركز إعلام رفح ومقرر الندوة أنها تأتى فى إطار المشاركة فى الإحتفال بيوم البيئة العالمى لهذا العام ، والذى حمل عنوان : " دحر تلوث الهواء " .. مشيرا الى أن الندوة بهدف تعديل السلوكيات السلبية للمواطنين والتحلى بالمظهر الجمالى والقيم الفضيلة التى من شأنها عدم تلويث البيئة ، وضرورة الحفاظ عليها .. وتفعيل دور الأسرة تجاه البيئة بتوعية الصغار .. إلى جانب تفعيل دور كل منهم تجاه البيئة بمحل إقامته ، وأن خلق الوعى البيئي ضرورة لا غنى عنها لحماية البيئة ، وأنه لا يمكن تحقيقه دون قيام الحكومات بإعداد السياسات اللازمة بالتعاون البيئى على كل الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية ، وذلك بسن القوانين والتشريعات البيئية التى تحكم العلاقة بين الفرد وبيئته ، والتي لا يمكن إنكار دورها فى صيانة البيئة والمحافظة عليها .

وأضاف أن المحاضرين تناولا التعريف بالبيئة .. مشيرين الى أنها تمثل أهميةً كبيرةً للإنسان .. فهى المحيط الذى يعيش فيه ويحصل منه على مقومات حياته ، ويتفاعل معه ويمارس فيه علاقاته المختلفة مع غيره من الكائنات .. كما تناولا خلال اللقاء عدة نقاط منها : مظاهر تلوث البيئة التى يمكن رصدها مثل زيادة انتشار القمامة والقاذورات فى الشوارع ، وما يرتبط بها من مظاهر قلة النظافة العامة ، وكذلك تلوث المياه ، وتلوث الهواء ، وعدم وجود أماكن خضراء .. بالإضافة إلى الضوضاء التى تعتبر أيضا أحد مظاهر التلوث البيئى متمثلا فى وسائل النقل وأصوات الأشخاص والآلات ، وتحدثا أيضا عن الأضرار الناجمة من استخدام المحمول والأواني المصنوعة من الألمونيوم والنحاس .. محذرين الشباب من تناول الوجبات السريعة والأغذية التى تحتوى على مواد حافظة ، وأوصوا بعدم شراء وتناول المأكولات من الباعة الجائلين .. خاصة تلاميذ المدارس والعمل على تناول الوجبة المدرسية ، وأنها آمنة ومفيدة للتلاميذ بنسبة 100% ، والبعد عن الشائعات .

كما طالبا الحضور بالبعد عن الإسراف والذي يعد من أهم عوامل إفساد البيئة .. إذ يؤدي إلى زيادة استهلاك واستنفاذ الموارد الطبيعية ، وحذرا من تشويه الجدران بالكتابة عليها ، وضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات الحكومية وهيئات المجتمع المدنى والقطاع الخاص على تطبيق الاستراتيجيات البيئية لتحويلها من قيم ومبادئ إلى سلوك يومى يمارسه الأفراد فى المجتمع .

وأجمع الحاضرون على ضرورة نشر الوعى البيئى فى المدارس والمنازل والتوعية البيئية منذ الصغر للأبناء ، وتفعيل دور كل من الأسرة والمدرسة والمؤسسات الدينية ، وضرورة إدراج التربية والتعليم التربية البيئية ضمن مناهجها .. موضحة دور الأفراد فى مجابهة التلوث والحفاظ على البيئة ، وعدم التدخل غير الرشيد من قبل الإنسان تجاه البيئة حتى لا يحدث خلل بيئى ، وإصدار القوانين وتطبيقها بشكل حازم .. مع ملاحظة الجمع بين أصالة الحرية وقاعدة لا ضرر و لا ضرار ، وأنه يجب أن نكون جميعا يدا بيد للحفاظ على الممتلكات العامة .. لأن عدم الحفاظ عليها يؤثرعلى الاقتصاد الوطنى .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز