عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تقرير يكشف دور تركيا في دعم داعش بسوريا

تقرير يكشف دور تركيا في دعم داعش بسوريا
تقرير يكشف دور تركيا في دعم داعش بسوريا

كتب - عادل عبدالمحسن

كشف تقرير نشرته صحيفة بريطانية الدور التركي في تسهيل دخول الإرهابيين وأعضاء تنظيم داعش إلى سوريا عبر الحدود البرية بين الدولتين.



وحسبما ذكرت صحيفة "ذَا إنڤيستيجيتيڤ چورنال"، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، تضمن التقرير معلومات وردت في عدد من التسجيلات السرية التي حصل عليها الصحفي عبد الله بوزكرت، معد التقرير، من مصادر في العاصمة التركية أنقرة، تفضح الدور الذي تلعبه الحكومة التركية في تسهيل حركة الإرهابيين عبر الحدود التركية إلى سوريا.

وأشار بوزكرت إلى أن التسجيلات خرج بعضها للعلن في قضية خاصة بتنظيم داعش الإرهابي وتم إغلاقها سريعاً في أغسطس ٢٠١٨، تظهر وجود اتفاق ضمني بين داعش والمسؤولين الأمنيين الأتراك سمح لمهربي البشر بالعمل بحرية على الحدود مع سوريا التي تمتد لـ٨٢٢ كيلومتراً، ونقل الإرهابيين الجرحى إلى تركيا للعلاج.

وأوضح أن التسجيلات تم الحصول عليها تمت بإذن قضائي كجزء من تحقيق قانوني عن داعش تم إطلاقه في ٢٠١٤ من قبل مكتب المدعي العام في أنقرة.

وتابع عبد الله بوزكرت أنه لم يتم خروج تلك التسجيلات للعلن بل تم تدمير بعضها طبقاً لتعليمات محققي الشرطة الأتراك تحت ادعاء أنه لم تكن ثمة جريمة مرتكبة، لافتاً إلى أن التنصت على متعاملي داعش الرئيسيين تم وقفه في ٢٧ إبريل ٢٠١٥.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز