عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون: نحتاج إلى إجراءات فعالة عن طريق إشراك كافة الجهات لمكافحة الفساد

رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون: نحتاج إلى إجراءات فعالة عن طريق إشراك كافة الجهات لمكافحة الفساد
رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون: نحتاج إلى إجراءات فعالة عن طريق إشراك كافة الجهات لمكافحة الفساد

كتب - بوابة روز اليوسف

أكدت رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون روزا أمبا أشا، اليوم الخميس، أن القارة الإفريقية تحتاج إلى إجراءات فعالة عن طريق إشراك كافة الجهات لمكافحة الفساد.



وقالت الوزيرة المكلفة بالرقابة العليا بدولة الكاميرون -في كلمته خلال الجلسة الختامية للمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ-، "علينا القيام بإجراءات فاعلة وفعالة عن طريق إشراك كافة والهيئات المعنية في عملية المراجعة ومكافحة الفساد"، مؤكدة أنها مسؤولية كل دولة وكل حكومة أن تساعد بعضها البعض لمكافحة الفساد.

وأضافت أن هدف المنظمة الإفريقية للمؤسسات العليا "الأفرو ساي"، هو نشر الشفافية والمساءلة والنزاهة في مجال إدارة الحسابات العامة، مبينة أن عملية مراجعة القطاع الخاص التي تجري من خلال الهيئات العليا للمراقبة لديها هدف واضح هو نشر الشفافية وتقليل المخاطر وإلقاء الضوء عليها وإيجاد الوسائل الفعالة لعملية المراقبة ومكافحة الفساد داخليا وذلك تماشيا مع اتفاقية الأمم المتحدة في مكافحة الفساد.

وقالت رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون إن الكسب غير المشروع يرتبط بالمخالفات والجرائم ذات الطبيعة المالية التي تقوض أمن القارة وتستنفذ الموارد الطبيعية لها، بالإضافة إلى خنق النمو الاقتصادي والإضرار بدعائم المجتمع وتقليل العوائد الضريبية؛ ما يضعف من التجارة الداخلية والخارجية في القارة.

وأضافت أن منظمة "الأفرو ساي" تحاول أن ترفع وعي الأعضاء بمجموعة من التحديات المتمثلة في المراجعة الخارجية، لافتة إلى أن المنظمة تضم تحت مظلتها المراجعين الخارجيين الذين يقومون بمراجعة القطاع الخاص والمنظمة الأفريقية للجان الحسابات العامة "الافرو باك" والمنتدى الإفريقي لإدارة الضرائب والمبادرة الإفريقية لإصلاح الميزانيات، مؤكدة أن كل هذه اللجان تقوم بمكافحة الكسب غير المشروع على مستوى كل منظمة على حدة أو مجتمعة، بالإضافة إلى محاولة مضافرة الجهود عن طريق تقديم الدعم الفني للمنظمات المعنية لوقف تدفقات الكسب غير المشروع من الدول الإفريقية بينها وبين بعض ومن الدول الإفريقية إلى الخارج.

وتابعت رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون روزا أمبا أشا قائلة، "نحن نلعب دورا هاما في رفع الوعي لزيادة الفرص للقيام بعمليات المراجعة والمراقبة ورصد حالات الفساد ونشر قيم النزاهة والمساءلة والشفافية لنصل إلى توحيد الجهود في القارة الإفريقية.

ولفتت أشا إلى أن، هناك الكثير من الأطر القانونية التي تقوم بمكافحة الفساد، مثل المؤسسة العليا لمراقبة الحسابات العامة، واللجنة العليا لمكافحة الفساد التي تقوم بملاحقة الفاسدين وتقديمهم للمحاكمة، بالإضافة إلى الهيئة الوطنية لإجراء التحقيقات في القضايا ذات الطابع الدولي وغيرها من المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد.

وأضافت أن الكاميرون انضمت إلى الاتحاد الإفريقي واتفاقيات الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى الانضمام لاتفاقية الأمم المتحدة، مشيرة إلى وجود الكثير من المحاكم المتخصصة في نظر القضايا الخاصة بالفساد.

وفي الختام طالبت رئيس هيئة الرقابة بالكاميرون، بضرورة بذل المزيد من الجهود لمواجهة الفقر، فضلا عن مضافرة الجهود لتصبح الدول الأفريقية عازمة على المضي قدما على مكافحة الفساد.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز