عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ننشر تفاصيل إعلان جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية بـ"الاعلى للثقافة"

ننشر تفاصيل إعلان جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية بـ"الاعلى للثقافة"
ننشر تفاصيل إعلان جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية بـ"الاعلى للثقافة"

كتب - محمد خضير

عزمي: الأحد 23 يونيو الجاري موعد التصويت على أسماء الفائزين بجوائز الدولة



كشف الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة أنه يجرى التصويت من قبل أعضاء المجلس الأعلى للثقافة على أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2018، خلال مؤتمر صحفي يقام بمقر المجلس، يوم الأحد 23 يونيو الجاري بحضور وزير الثقافة ورئيس المجلس والأعضاء، حيث تم الاتفاق على انعقاد الاجتماع لمناقشة جوائز الدولة والتصويت على أسماء الفائزين بها.

وكشف الدكتور عزمي في تصريحات لـ"بوابة روزاليوسف" أن المجلس قد عقد اجتماعا لمناقشة أوجه النهوض بجوائز الدولة، وذلك بعد إعادة تشكيل المجلس، ضم 60 شخصية من قامات ورموز الفكر والأدب والثقافة والفنون بالإضافة إلى رؤساء النقابات الفنية والهيئات الثقافية، وانتهى الاجتماع إلى ضرورة عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء المجلس.

وقال الدكتور عزمي أنه تَتدرج جوائز الدولة بين مستويات عدة، فهي تَشتمل على كل من "جائزة الدولة التشجيعية، ثم جائزة الدولة للتفوق، ثم جائزة الدولة التقديرية، وأخيرا تأتي أرفع الجوائز وهي جائزة النيل"، وتمنح كل جائزة منها في مجالات مختلفة، وقد يشتمل كل مجال على فروع عدة.

 

جائزة النيل

كما أن جائزة النيل سواء في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية تعد أرقى الجوائز المصرية، والتي تبلغ قيمتها 500 ألف جنيه، إضافة إلى جائزة النيل العربية التي يحصل عليها أحد المبدعين العرب.

 

جائزة الدولة التقديرية

وبالنسبة لجائزة الدولة التقديرية تمنح في ثلاثة مجالات، وهي: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، ويبلغ عددها عشر جوائز، وهي مُقسمة تفصيليا كالتالي: ثلاث جوائز مخصصة لمجال الفنون بفروعه، وثلاث جوائز مخصصة لمجال الآداب بفروعه، وأربع جوائز مخصصة لمجال العـلوم الاجتماعية بفروعه؛ وقيمة جائزة الدولة التقديرية مئتا ألف جنيه مصري.

 

جائزة الدولة للتفوق

أما جائزة الدولة للتفوق، فتمنح في مجالات: الفنون، والآداب، والعلوم الاجتماعية، وقيمة كل جائزة لكل من فروعها مئة ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى ميدالية فضية تمنح للفائز، ولا يجوز تقسيم الجائزة، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة، ويشترط أن يكون المتقدم من مواطني جمهورية مصر العربية.

 

جائزة الدولة التشجيعية

أما قيمة جائزة الدولة التشجيعية فهي خمسين ألف جنيه مصري، لكل فرع، ويشترط أن يكون المتقدم للجائزة من مواطني جمهورية مصر العربية، ولا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحه جائزة الدولة التشجيعية في أي من فروعها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز