عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"طاقة النواب" توافق على إنشاء "صندوق لحماية الموارد الأحيائية"

"طاقة النواب" توافق على إنشاء "صندوق لحماية الموارد الأحيائية"
"طاقة النواب" توافق على إنشاء "صندوق لحماية الموارد الأحيائية"

كتب - بوابة روز اليوسف

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على إنشاء صندوق لحماية الموارد الأحيائية وتقاسم منافعها، وذلك بالجهاز القومي لتنظيم الموارد الأحيائية والمعارف التقليدية.



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب؛ برئاسة النائب طلعت السويدي أثناء مناقشة مشروع قانون الحكومة بتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخدامها.

وانتهت اللجنة إلى أن يكون للصندوق موازنة خاصة على غرار موازنة الهيئات الاقتصادية، يتم إعدادها طبقا للائحة الداخلية الخاصة بالصندوق تصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويرحل فائض الصندوق من سنة لأخرى.

وكانت المادة قد شهدت جدلا حول طبيعة الصندوق ماليا وموازنته، عما إذا كان على غرار الهيئات الاقتصادية أو تتبع مجلس الوزراء ويصدر لها تأشيرات خاصة؛ ليتم حسم الأمر بالنص على أن يكون للصندوق موازنة خاصة على غرار الهيئات الاقتصادية مع التأكيد على ترحيل الفائض من سنة مالية إلى أخرى.

وأكدت وزارة البيئة، أن الفكرة الأساسية من إنشاء الصندوق بالجهاز القومي لتنظيم الموارد الأحيائية، هو العمل على تنوع الموارد سواء من الدولة أو جهات التمويل المختلفة ودعم الدولة، لاسيما وأن تنفيذ القانون يتطلب موارد مالية كبيرة وجهدا واسعا بالإضافة إلى المرونة في استخدام هذه الموارد بدون معوقات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز