عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ورطة تركيا في الـ"S-400 ".. عندما يلعب الفأر بين أقدام الفيلة وهى ترقص

ورطة تركيا في الـ"S-400 ".. عندما يلعب الفأر بين أقدام الفيلة وهى ترقص
ورطة تركيا في الـ"S-400 ".. عندما يلعب الفأر بين أقدام الفيلة وهى ترقص

كتب - عادل عبدالمحسن

رفض سونر كاجابتاي، مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، اعتبار تركيا وروسيا بلديْن صديقيْن، محذراً في الوقت نفسه من أنّ قرار الولايات المتحدة الأمريكية بمعاقبة أنقرة على قرارها شراء منظومة "S-400" من موسكو سيؤدي "من دون قصد" إلى تعزيز العلاقات التركية-الروسية." 




ويرى كاجابتاي أنّ أنقرة تشعر بالتهديد من جانب روسيا، على الرغم من أنّ اللقاءات المتكررة بين الرئيسيْن رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين توحي إلى أنّ أنقرة تتحول إلى حليفة لموسكو. 

وأوضح كاجابتاي أنّ تركيا لجأت إلى بدائل "غير متوقعة" بعدما عارضت الولايات المتحدة تزوّدها بصواريخ "باتريوت" الأميركية لمدة 10سنوات، مشيراً إلى أنّ سعي أنقرة وأردوغان إلى شراء منظومة مضادة للطائرات بات "ملحاً أكثر" بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016. 

وأشار كاجباتاي  إلى أنّ بوتين "سعيد" لبيعه أسلحة روسية إلى تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو"،فهذه الصفقة  سلّطت الضوء على أوراق الضغط التي تملكها روسيا في دول الناتو 

وفي هذا الإطار، بيّن كاجابتاي أنّه من شأن تنفيذ عملية بقيادة روسيا في إدلب، حيث يقيم 3 ملايين شخص، أن يؤدي إلى تدفّق اللاجئين إلى تركيا، محذراً من أنّ أنقرة قد تواجه تهديداً أمنياً خطيراً إذا ما تدفّق الإرهابيون من إدلب إليها أيضاً. 

توازياً، تحدّث كاجابتاي عن إمكانية إطلاق موسكو المجموعات المسلحة الكردية في سوريا لشن حملات من الدمار والعنف في تركيا، منبهاً من أنّ بوتين قد يعمد أيضاً إلى تجميد السياحة الروسية في تركيا " حيث يتصدّر الروس قائمة السياح الأكثر توافداً إلى تركيا  ووقف استيراد المنتجات الزراعية التركية، وبالتالي زيادة الضغوط على الاقتصاد التركي الضعيف أصلاً. 

إلى ذلك، لفت كاجباتاي إلى أنّ بوتين قادر على تهديد صادرات الطاقة إلى تركيا، التي تعتبر ثاني مستهلك للغاز الروسي في أوروبا بعد ألمانيا، مشيراً إلى أن الكرملين قادر أيضاً على تفعيل وسائل الحرب الدعائية في تركيا. 

وبناء على هذه المعطيات، أكّد كاجباتاي أن تركيا وروسيا ليستا دولتيْن حليفتيْن ولا صديقتيْن، معتبراً أنّ مخاوف أردوغان الأمنية وفقدان ثقته بالغرب وعجزه عن التزوّد بصواريخ أمريكية الصنع تمثّل عوامل دفعته إلى البحث عن بديل. واستبعد كاجباتاي أن يرفض عرض بوتين، قائلاً إنّها "يخشى الانتقام"، محذراً من أنّ التداعيات ستكون وخيمة على العلاقات الأمريكية-التركيةوبذلك أصبحت تركيا بين سندان أمريكا ومطرقة روسيا. 

ونظراً إلى أن تركيا تمتلك ثاني أكبر جيش في "الناتو"   وتوجد على أراضيها قاعدة "أنجرليك" الأمريكية الجوية وتمتلك حدوداً مع إيران والعراق وسوريا وروسيا.

 وشدّد كاجباتاي على أنّها تضطلع بأهمية استراتيجية بالنسبة إلى الولايات المتحدة، مؤكداً أنّ تركيا تظل بلداً أساسياً بالنسبة إلى المصالح الأمريكية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز