عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الآثار يتفقد آخر تطورات العمل بالمتحف القومي بالحضارة المصرية.. (صور)

وزير الآثار يتفقد آخر تطورات العمل بالمتحف القومي بالحضارة المصرية.. (صور)
وزير الآثار يتفقد آخر تطورات العمل بالمتحف القومي بالحضارة المصرية.. (صور)

كتب - كاميليا عتريس

تفقد، اليوم الإثنين، الدكتور خالد العناني وزير الآثار المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وذلك للوقوف على آخر مستجدات العمل بقاعة العرض المركزية، وقاعة المومياوات الملكية قبيل الافتتاح الوشيك لهما واستقبال المومياوات و التوابيت الملكية القادمة من المتحف المصري بالتحرير خلال الشهور القليلة القادمة.



تضمنت الجولة قاعة العرض المركزي والتي ستعرض بها القطع الأثرية من جميع العصور المصرية المختلفة بدأ من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، وقاعة المومياوات الملكية والتي ستضم 22 مومياء ملكية و17 تابوتا ملكيا سيتم نقلهم في موكب مهيب خلال الشهور القليلة القادمة من المتحف المصري بالتحرير. ومتحف العاصمة وهي عبارة عن قاعة مالتي ميديا توضح تاريخ القاهرة علي مر العصور والحضارات المختلفة بالإضافة مخزن الفخار، ومخزن المومياوات، ومنطقة بحيرة عين الصيرة.

كما شهد د. العناني عملية بدء وضع فتارين العرض بالقاعات التي سيتم افتتاحها قريبا، بالإضافة إلي عرض أول قطعة أثرية بقاعة العرض المركزي؛ وهي عبارة عن تمثال من الجرانيت الأسود للملك أمنمحات الثالث على هيئة ابو الهول.  كما تم ايضا فك قطعتين أثريتين تمهيدا لعرضهما بقاعة العرض المؤقت بالمتحف و التي تم افتتاحها عام ٢٠١٧ بحضور د. أرينا يوكوفا المدير السابق لمنظمة اليونسكو.

القطعة الأولي عبارة عن تمثال صغير لأبي الهول تم اكتشافه بمعبد كوم امبو، والقطعة الثانية تمثال لتحتمس الثالث تم اكتشفها في الأقصر.

وقد شرح الدكتور محمود مبروك مستشار العرض المتحفي بالوزارة، خطة سيناريو العرض المتحفي بالقاعات حيث يضم المتحف مجموعة متنوعة من المقتنيات الأثرية التي تحكي المفهوم الحضاري بمصر وتطور لحضارات عبر العصور من العصر اليوناني الروماني مرورا بالحضارة المصرية القديمة والعصر الحيث والحضارة الاسلامية، حيث تضم المقتنيات اقدم قطعة أثرية ترجع لأكثر من ٥٥ ألف سنة وهي اقدم هيكل عظمي لشاب مصري تم اكتشافه في قنا.

وأكدت إيناس جعفر نائب المشرف العام على متحف الحضارة للشؤون الاثرية، أن العمل بالمتحف يسير على قدم وساق للانتهاء منه في الوقت المقرر له واتخاذ كافة الأساليب العلمية والاستعدادات اللازمة لاستقبال مجموعة المومياوات و لتوابيت الملكية والتي سيتم نقلها في موكب ملكي مهيب يليق بعظمة الأجداد والحضارة المصرية العريقة لتعرض في اكبر عرض متحفي شامل لكل المومياوات الملكية.

وقال العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، إن المتحف القومي للحضارة المصرية يقع  بمنطقة الفسطاط وهي أول عاصمة لمصر الاسلامية على مساحة  135 الف م2، بالقرب من منطقة مجمع اأديان، ويطل على بحيرة عين الصيرة، وتتضمن المرحلة اﻻولى منه، والتى تم اﻻنتهاء منها بالكامل، مبنى اﻻستقبال، ومخازن اآثار، والمنطقة اإدارية، باإضافة إلى معامل الترميم، ومنطقة الجراجات؛ فيما تتضمن المرحلة الثانية والتى تصل نسبة تنفيذ اأعمال بها الى نحو 95%، جميع اأعمال الكهروميكانيكية والمعمارية الداخلية لمبنى اﻻستقبال، وكذالك اﻻعمال اﻻنشائية الخاصة بالهرم الزجاجى، وتجهيز مخازن اآثار ومعامل الترميم، فضلا عن اﻻنتهاء من نظم مكافحة الحريق الخاصة بهما.

أما الأعمال الخاصة بالمرحلة الثالثة (أسبقية أولى)، والتى تبلغ نسبة تنفيذها نحو 96%، تتضمن قاعات العرض المتحفى (قاعة العرض المركزى بمسطح 2570م2  -قاعة عرض المومياوات الملكية بمسطح 2810م2 -قاعة متحف العاصمة بمسطح910م2)، كما تشمل اعمال المرحلة إنشاء محطة كهرباء، وكذلك أعمال المحوﻻت والمولد اﻻحتياطى، الى جانب اعمال مكافحة الحريق داخل تلك القاعات واعمال الإنارة والعرض المتحفى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز