عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الزراعة: مصر تحتل المركز الثامن عالميًا والأول إفريقيًا في مجال الاستزراع السمكي

وزير الزراعة: مصر تحتل المركز الثامن عالميًا والأول إفريقيًا في مجال الاستزراع السمكي
وزير الزراعة: مصر تحتل المركز الثامن عالميًا والأول إفريقيًا في مجال الاستزراع السمكي

كتب - ابراهيم رمضان

خلال مشاركته في منتدى المستثمرين والشركاء من أجل إفريقيا والذي نظمه المركز الدولي للأسماك اكد د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن هذا اللقاء يأتي في إطار العمل على تنامي العلاقات المصرية- الإفريقية على مختلف الأصعدة، وخاصة في مجال الإنتاج السمكي، وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي– رئيس الجمهورية- بتوطيد العلاقات المصرية- الإفريقية، واستكمالًا للدور الإيجابي والفعال الذي تقوم به الحكومة المصرية وجميع المؤسسات التابعة لها نحو القارة الإفريقية والأشقاء في جميع الدول الإفريقية.



وأضاف أبو ستيت أن الثروة السمكية تعتبر من أهم مصادر البروتين الحيواني التي تولى الدولة الاهتمام بها والعمل على تنمية مصادرها المختلفة فهي الحل الأمثل لسد الفجوة الغذائية واحتياجات الفرد من البروتين الحيواني، ومن هذا المنظور تتبني استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 العمل على مضاعفة الإنتاج ليصل إلى حوالي 2 مليون طن وبالتالي زيادة متوسط استهلاك الفرد من 13 كجم إلى 18.5 كجم/ عام.

وهو ما أدى إلى أن تحتل مصر المركز الثامن عالميًا والأول إفريقيًا في مجال الاستزراع السمكي، حيث يصل إجمالي إنتاج الأسماك من المصادر المختلفة في مصر إلى ما يزيد على 1.8 مليون طن ويساهم الاستزراع السمكي بنسبة 80% منها، ويساهم إنتاج المصايد الطبيعية بنسبة 20% من إجمالي الإنتاج في مصر.

أبو ستيت أشار أيضا إلى التعاون بين وزارة الزراعة والمركز الدولي للأسماك، والذي بدأ منذ تأسيس المركز عام 1997 تحت مسمى المركز الإقليمي لإفريقيا وغرب آسيا كأحد المراكز التابعة للمركز الدولي للأحياء والموارد المائية، ومنذ ذلك الوقت والتعاون المثمر بين المركز الدولي للأسماك ووزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية ممثلًا في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية يتم في صور متعددة من الأبحاث والمشروعات البحثية والمؤتمرات العلمية الدولية والتدريب الداخلي والخارجي للمتدربين من جميع أنحاء العالم، وذلك عملًا على رفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة لزيادة الإنتاج السمكي وتحقيق التنمية المستدامة من خلال استراتيجية 2030 وتحسين دخل العاملين في هذا المجال الحيوي.

وخول التعاون المصري الإفريقي في مجال الثروة الحيوانية قال أبو ستيت أن هناك العديد من الآفاق لهذا التعاون، فمن ناحية تتميز القارة بالثروة السمكية بطول سواحلها على المحيطين الهندي والأطلنطي، بالإضافة إلى البحر المتوسط إضافة إلى توافر مصادر للصيد بالمياه العذبة، مثل: نهر النيل، والبحيرات الكبرى بوسط القارة وتعد منطقة غرب إفريقيا هي إحدى أهم مناطق صيد الأسماك في العالم، ومن ناحية أخرى تتمتع مصر بوفرة الخبراء في مجال الصيد والاستزراع السمكي والخبرات المتراكمة لإنشاء مزارع الاستزراع السمكي ما يتيح خلق فرص استثمار متبادلة بين رجال الأعمال الأفارقة من جانب وعمل مشروعات تنمية ثروة سمكية على الأراضي الإفريقية من جانب آخر وذلك حتى يتسنى تحقيق الأمن الغذائي واستثمار التعاون المصري- الإفريقي كأداة قوية لتعزيز التجارة والاستثمار الزراعي من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التي تتمتع بها القارة الإفريقية لتعزيز الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية.

أبو ستيت أشار للدور الإيجابي والفعال الذي تقوم به الحكومة المصریة ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وجمیع المؤسسات التابعة لها نحو القارة الإفریقیة والأشقاء في جمیع الدول الافریقیة، تم عمل العدید من المزارع النموذجیة السمكیة المتكاملة في بعض الدول الإفریقیة لخلق فرص استثمار متبادلة بین رجال الأعمال الأفارقة من جانب وعمل مشروعات تنمیة ثروة سمكیة على الأراضي الإفریقیة من جانب آخر. وتم كذلك عمل العدید من بروتوكلات التعاون في المجال البحثي والتدريبي مع الدول الإفریقیة المختلفة، سافر العدید من الخبراء في مجال المصاید والاستزراع السمكي لنقل الخبرات المصریة إلى الدول الإفریقیة. یتم سنویًا تدریب ما یزید على 250 متدربا من الدول الإفریقیة المختلفة بالمركز الدولي للزراعة التابع للوزارة، ویتم من خلال ھذه الدورات تقدیم كافة أشكال الدعم الفني في الثروة السمكیة، بحیث یتولي المتدربون نقل ھذه الخبرات إلى دولهم بما یساھم في تحقیق التنمیة الشاملة بالدول الإفریقیة.

وقد تم اختيار الاتحاد الإفريقي لمعامل وزارة الزراعة لتكون معامل ومراكز تميز لسلامة الغذاء بإفريقيا تأكيدًا على دور الوزارة في توفير غذاء آمن للمواطن المصري وهذا يبدأ ويمر بجميع مراحل العملية الإنتاجية.
ومن ناحيته قال د. يوسف أبو بكر رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأسماك أشاد بالتعاون مع الحكومة المصرية في مجال الاستزراع السمكي، وأضاف ان مصر تحتل المركز الثاني عالميا بعد الصين في إنتاج السمك البلطي وكما يمثل الاستزراع السمكي نسبة كبيرة في إنتاج مصر من الأسماك والذي يوفر البروتين الغذائي لملايين المواطنين في إفريقيا  أبو بكر أشار أيضا إلى أهمية الاستزراع السمكي في توفير فرص عمل للشباب وتحقيق سلاسل القيمة المضافة للإنتاج وأضاف ان حوالي 12 مليون إفريقي يعمل حاليا في مجال إنتاج الأسماك وهو رقم ضئيل جدا ونعمل على أن يصل إلى 50 مليون. 

حضر اللقاء د منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية والدكتور هاريسون كاريسا المدير القطري لمصر ونيجيريا بالمركز الدولي للأسماك وقيادات وزارة الزراعة والمركز الدولي للأسماك وسفراء بعض الدول الإفريقية بالقاهرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز