عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الموت المفاجئ كابوس الرياضيين في الملاعب في كتاب اليوم

الموت المفاجئ كابوس الرياضيين في الملاعب في كتاب اليوم
الموت المفاجئ كابوس الرياضيين في الملاعب في كتاب اليوم

كتب - بوابة روز اليوسف

صدر حديثا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان" قلب الرياضيين" بين أحلام البطولات والموت المفاجئ، تأليف الدكتور حازم خميس، أستاذ واستشاري أمراض القلب والدكتور أحمد أشرف استشاري أمراض القلب.



يتناول الكتاب بالتفصيل الموت المفاجئ "السكتة القلبية" وأسبابها وأشهر حالات الوفاة في الملاعب وميادين الرياضة والتغييرات الفسيولوجية لقلب الرياضيين ,و أكثر الألعاب المرتبطة بحالات الموت المفاجئ ، والفحوصات التي يجب أن تتم لقلوب الرياضين.
بعد أن سجلت العديد من حالات الوفاة كان معظمها للاعبين شباب أو في مقتبل العمر نتيجة تناول المنشطات ، كما تم رصدها في سباق الدرجات، وأخرى حدثت لرياضيين عرفوا بأنهم في صحة جيدة ولا يعانون من أي أمراض أو عدوى ، ولا يتناولون أي منشطات أو عقاقير.

تأتي فصول الكتاب تصاحبها صور شارحة للأسباب والعوامل المؤدية لحدوث الأزمات القلبية، موضحة كيفية الحفاظ على سلامة القلب وإجراء الفحوصات لقلب الرياضيين.

ويقول علاء عبد الهادي، رئيس تحرير كتاب اليوم في تقديمه للكتاب في محيطك سوف تسمع أن فلان الشاب «اللي زي الورد» «نام ماقمش» أدعوك فقط لتكتب جملة «الموت المفاجئ» في محرك البحث جوجل ستفاجأ بكم رهيب من الفيديوهات لأناس ماتوا على الهواء.. وبعضهم كان يقرأ نشرة الأخبار، وبعضهم الآخر كان يمارس الرياضة على المشاية داخل صالة «جيم» والبعض الآخر كان يعزف الموسيقى أو يقف في حفل زفاف، فإذا به يزف إلى الآخرة.

قد يقبل العقل موت الكبير، والمريض، ولكنه أحيانا يقف عاجزاً عن استيعاب موت لاعب مفتول العضلات أثناء اللعب، فجأة يسقط، وتفيض روحه إلى بارئها.. هل تتذكرون الراحل محمد عبد الوهاب لاعب كرة القدم الشهير في النادي الأهلي الذي لقى ربه في الملعب وهو في أوج مجده الرياضي، وهو دون الثالثة والعشرين، مؤخرا توفيت نور أحمد كمال حافظ لاعبة فريق كرة اليد بالنادي الأهلي عن عمر ناهز 23 عاما.. ولو كتبت في الإنترنت فستجد سيلا من أسماء لاعبين دوليين ومحليين ماتوا أثناء اللعب أو بسببه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز