عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في يومها العالمي.. ٥ فوائد لا تعرفها عن "الطعمية"

في يومها العالمي.. ٥ فوائد لا تعرفها عن "الطعمية"
في يومها العالمي.. ٥ فوائد لا تعرفها عن "الطعمية"

كتبت - مروة فتحي

فيما يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للطعمية، أو كما يطلق عليها الفلافل في بعض الدول العربية، وهي من أشهى الأكلات الشعبية ليس في مصر فقط، ولكن في كثير من البلاد العربية، وهي تتكون من الفول المدشوش، بالإضافة إلى الكسبرة والبقدونس والبصل والثوم والكرات، والتي تعطي في النهاية مجموعة من الأقراص الشهية توضع على السفرة خلال وجبة الإفطار أو العشاء.



احتفل محرك البحث العملاق جوجل، باليوم العالمي لـ "Falafel "، وقامت بتغيير شعار صفحتها الرئيسية تعبيرًا عن قيمة الوجبة الغذائية للطعمية، من خلال صورة متحركة لساندوتش طعمية مزود بالسلطة.
وتقدم دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة مجموعة من الفوائد الصحية للطعمية لا يعرفها الكثيرون وذلك فيما يلي:

 _ ضبط معدل السكر بالدم:

تحتوي عجينة الطعمية على كمية كبيرة من الألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع بسبب حدوث بطء في عملية الهضم، كما أن هذه الأقراص المقلية في الزيت تعمل على نقل السكر من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم، فلا يحدث زيادة في معدل السكر بل تعمل على ضبطه دون قلق.

_ تقوية العظام

تتضمن عجينة الطعمية على نسبة رائعة من الكالسيوم، الذي يساهم في بناء العظام، كما أنها تعمل على ضبط معدل ضغط الدم وتقي من الإصابة بالسرطان.

_ تحسين صحة الأعصاب

تحتوي الطعمية على كميات كبيرة من البوتاسيوم المفيد للجسم ويحسن من صحة الجهاز العصبي الأمر الذي قيام العضلات بأداء وظائفها دون شعور بتعب أو إجهاد.

الحفاظ على صحة العين

تحتوي الطعمية على فيتامين أ، وهو يعمل على الحفاظ على صحة العين، نظرًا لاحتوائه على مركبات تحسن البصر، وتقي من الإصابة بالانتكاس البقعي للعين تنكس العين أو حدوث إعتام في العدسة.

تعزيز الدورة الدموية

تحتوي الطعمية على نسبة كبيرة من الحديد، الأمر الذي يقي من الإصابة بفقر الدم والأمراض التي لها علاقة من الدم ويحسن من أداء الدورة الدموية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز