عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة ونظيره البيلاروسي يتفقان على عقد اجتماعات اللجنة المشتركة أغسطس المقبل

وزير التجارة ونظيره البيلاروسي يتفقان على عقد اجتماعات اللجنة المشتركة أغسطس المقبل
وزير التجارة ونظيره البيلاروسي يتفقان على عقد اجتماعات اللجنة المشتركة أغسطس المقبل

كتب - بوابة روز اليوسف

 أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حاليًا الإعداد لعقد فعاليات الدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، والمقرر أن تستضيفها العاصمة البيلاروسية مينسك خلال شهر أغسطس المقبل.



وأشار الوزير إلى أنه سيتم على هامش فعاليات اللجنة عقد أول اجتماع لمجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك والذي تم توقيع اتفاق إنشائه بحضور رئيسي البلدين في ختام زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة بيلاروسيا، منوهًا بأنه سيتم على هامش فعاليات اجتماعات اللجنة المشتركة عقد منتدى أعمال يشارك به عدد من المستثمرين من البلدين وبصفة خاصة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك للجانبين المصري والبيلاروسي.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع نظيره البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي.

تناول اللقاء مستقبل التعاون الاقتصادي التجاري والصناعي والاستثماري بين البلدين وعددًا من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء عن الجانب المصري السفير إيهاب نصر سفير مصر لدى روسيا وبيلاروسيا، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بروسيا وبيلاروسيا، وعن الجانب البيلاروسي فيتالي فوفك رئيس شركة (ماز) للشاحنات والأوتوبيسات ورئيس الجانب البيلاروسي بمجلس الأعمال المشترك، وسيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة.

وقال نصار إن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد حاليًا زخمًا غير مسبوق خاصة في ظل توقيع خارطة طريق بين البلدين لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا خلال الفترة 2019 -2020 في عدة مجالات على رأسها الصناعة والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات المصرية البيلاروسية المشتركة إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة في مجالات تصنيع الآلات والمعدات والشاحنات والأوتوبيسات لتلبية احتياجات السوق المصرية والتصدير للأسواق العربية والأفريقية عبر مصر، لافتًا إلى حرص مسئولي البلدين على دراسة إنشاء منطقة صناعية بيلاروسية في مصر لتكون قاعدة لإنتاج العديد من الصناعات الثقيلة.

وأضاف نصار أن العلاقات الإستراتيجية والتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية البيلاروسية مؤخرًا أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2018 بنسبة 10.7% حيث بلغ 108 ملايين دولار مقارنة بـ 97.5 مليون دولار خلال عام 2017، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية للسوق البيلاروسية بلغت العام الماضي 25 مليون دولار مقارنة بـ21.3 مليون دولار خلال عام 2017 محققة نسبة زيادة بلغت 17.5%.

ومن جانبه، أكد فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي أن مصر وبيلاروسيا ترتبطان بعلاقات سياسية واقتصادية متميزة تمهد الطريق لتعزيز أطر التعاون التجاري والصناعي والاستثماري لمستويات غير مسبوقة، مشيرًا إلى استعداد بيلاروسيا لدعم الصناعة المصرية من خلال إنشاء مشروعات صناعية مصرية بيلاروسية مشتركة ونقل الخبرات الصناعية البيلاروسية الكبيرة للصناعة المصرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز