عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"هيئة الثقافة تعقد غدًا اللقاء الثاني لـ"نداء المنامة

"هيئة الثقافة تعقد غدًا اللقاء الثاني لـ"نداء المنامة
"هيئة الثقافة تعقد غدًا اللقاء الثاني لـ"نداء المنامة

كتب - بوابة روز اليوسف

تعقد هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم غد الخميس اللقاء الثاني لـ"نداء المنامة"، وذلك في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني.



وتستضيف هيئة الثقافة خلال اللقاء السيد سامح وهبة مدير التنمية والتطوير في البنك الدولي كمتحدث رئيس، كما يحضر اللقاء عدد من المعنيين والمهتمين بالشأن الثقافي المحلي.

ويطرح سامح وهبة خلال اللقاء رؤيته حول أهمية تنشيط المدن القديمة والتاريخية والمنافع الاقتصادية التي تعود على الدول نتيجة لاستعادة هذه المدن لدورها الأصيل؛ وذلك عبر عرض نماذج عالمية ناجحة، متطرقا إلى إمكانيات وفرص محاكاة هذه النماذج العالمية وتطبيقها في المنامة القديمة، نظرا لما تمتلكه المدينة من مقومات حضارية وتنوع ديموغرافي مميز.

ويأتي هذا اللقاء استكمالا لجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في حفظ وصون مدينة المنامة القديمة واستعادة ملامحها العمرانية والثقافية العريقة، في خطوة تهدف إلى تحضير ملف إدراج المنامة التاريخية على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو كأحد مدن الإبداع في العالم، إذ تمتلك المدينة تركيبة عمرانية فريدة وتنوعا ثقافيا يؤكد على أهميتها كمركز للتعايش والسلام، حيث تمكنت الهيئة بفضل هذه المقومات من إدراج المنامة على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي.

وكانت الهيئة قد عقدت لقاء "نداء المنامة" الأول خلال يناير الماضي، لتنفذ من بعده مبادرات متنوعة تضمنت محاضرات توعوية، وجولات مفتوحة للجمهور؛ للتعرف على ملامح المدينة العمرانية والثقافية بالإضافة إلى صناعة لقاءات ما بين المهتمين باستعادة جماليات المدينة ومختلف فئات أهاليها.

كما نظمت هيئة الثقافة بالتعاون مع "موانئ" سلسلة عروض سينمائية في الهواء الطلق في مدينة المنامة بعنوان "سينما يتيم" ما بين شهري مارس ومايو 2019م، وقدمت "سينما يتيم" التي أقيمت في الفناء الداخلي لمبنى يتيم، خمسة أفلام لمخرجين عالميين تمحورت في مضمونها ورسالتها حول العمارة، الإنسان، الهوية والصلة ما بين الذاكرة والمكان.

وتتزامن فعاليات مبادرة "نداء المنامة" مع احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمنجزات الحضارية والإنسانية للبحرين خلال عام 2019م بعنوان "من يوبيل إلى آخر".

ويصادف هذا العام المئوية الأولى لتأسيس بلدية المنامة التي تعتبر من أوائل البلديات في العالم العربي والأولى على مستوى الخليج العربي.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز