عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الليلة..سقوط أردوغان في "مصيدة" الاتحاد الأوروبي

الليلة..سقوط أردوغان في "مصيدة" الاتحاد الأوروبي
الليلة..سقوط أردوغان في "مصيدة" الاتحاد الأوروبي

كتب - عادل عبدالمحسن

 بينما يحاول رجب أردوغان إلهاء الشعب التركى عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتأزمة في بلاده بإطلاق تصريحات عن محمد مرسي الذي توفي أثناء محاكمته يوم الاثنين الماضي.



وحصلت وكالة "بلومبرج" على مسودة بيان أوروبي يحمل توقيع عقوبات اقتصادية ضد تركيا بتجميد المفاوضات حول تحديث الاتحاد الجمركي بين الكتلة الأوروبية وأنقرة.

وذلك على خلفية الأزمة المشتعلة بين أنقرة وقبرص بسبب الأنشطة التركية شرق المتوسط، فإنه من المرتقب أن يتبنى الاتحاد الأوروبي اليوم موقفا أكثر صرامة تجاه الأتراك، عقب مطالبة الرئيس القبرصي للاتحاد بعدم التهاون في هذا الأمر.

ويقول البيان المنتظر صدوره الليلة، إنه قد يتم اتخاذ خطوات تصعيد إضافية، حيث إن الاتحاد الأوروبي "مستعد للاستجابة بشكل مناسب وبتضامن تام مع قبرص"، إذا استمر نشاط الحفر والتنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص.

 تجدر الإشارة إلى أن البيان لن يصدر إلا بعد موافقة وزراء الشؤون الأوروبية في الاتحاد على صيغته النهائية، حيث تخضع الصياغة لمداولات ومشاورات بين الدبلوماسيين.

يذكر أن تركيا تلقت انتقادات إقليمية ودولية واسعة عقب قرارها بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزيرة قبرص المقسمة بين جزءين أحدهما عضو بالاتحاد الأوروبي والأخرى لا تعترف بها سوى أنقرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز