عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس النواب يدعو الصين لتنسيق ثلاثي مع مصر في أفريقيا

رئيس النواب يدعو الصين لتنسيق ثلاثي مع مصر في أفريقيا
رئيس النواب يدعو الصين لتنسيق ثلاثي مع مصر في أفريقيا

دعا رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال الجانب الصيني إلى أن يكون هناك تنسيق ثلاثي مع مصر في أفريقيا خاصة في ظل رئاستها للإتحاد الإفريقي، مشيرا في الوقت نفسه إلى الدور التنموي الصيني الخالي من المشروطية السياسية في القارة الإفريقية.



وأعرب الدكتور عبد العال - خلال لقائه والوفد البرلماني المرافق له أمس مع نائب الرئيس الصيني "وانغ تشي شان"- عن سعادته بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الصينية، والذي يتناسب مع ما لدى البلدين من قواسم حضارية مشتركة، ورؤى متقاربة إزاء العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك .

وأكد عبد العال –وفقا لبيان صدر اليوم الخميس، عن الوفد البرلماني- أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على توطيد هذه العلاقات، وهو ما ظهر جليا في الزيارات المتبادلة والمتكررة، مشيدا بالزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الصينية، الذي تمثل الزيارات الرسمية رفيعة المستوى المتبادلة أحد أبرز مؤشراته، وهو ما يلقي بظلاله الإيجابية على العلاقات بين البلدين الصديقين .

كما أشاد عبد العال بالدور المحوري الذي تقوم به الصين على الصعيد الدولي، خاصة على مستوى دعم الأمن والسلم الدوليين، مثمنا الدور الصيني البارز في مجال مكافحة الإرهاب والتنسيق المصري الصيني في هذا الشأن.. منوها بالدعم الصيني للمواقف والقضايا المصرية والعربية، وفي مقدمتها: القضية الفلسطينية.

وعلى الصعيد البرلماني، أكد الدكتور علي عبد العال أهمية تطوير العلاقات المصرية الصينية على المستوى البرلماني، مشيرا إلى وجود العديد من الآليات التعاونية البرلمانية المصرية الصينية حيث توجد جمعية للصداقة البرلمانية المصرية الصينية، فضلا عن وجود آلية التبادل الدورية البرلمانية المصرية الصينية والتي عقدت اجتماعها الخامس خلال الزيارة.

من جانبه، أكد نائب الرئيس الصيني "وانغ تشي شان" على عمق العلاقات المصرية الصينية والتي تعبر عن القواسم التاريخية التي تربط الشعبين الصديقين، ما مثل حافزا مهما للقيادة السياسية في البلدين للبناء على تلك العلاقات حتى وصلت إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة في ضوء رؤى متقاربة للبلدين تجاه العديد القضايا محل الاهتمام المشترك.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز