عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محطة سكة حديد "شطورة"..50 عامًا من الإهمال ( صور)

محطة سكة حديد "شطورة"..50 عامًا من الإهمال ( صور)
محطة سكة حديد "شطورة"..50 عامًا من الإهمال ( صور)

كتب - سامى عبد الرحمن

تخدم آلاف الطلاب والموظفين بالقرية يوميًا.. وارتاد ترابها العلماء 



 

فى ظل التطوير الذي يشهده مرفق السكة الحديد التي يخدم ملايين المواطنين يوميا من الاسكندرية إلى أسوان ورغم جهود وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير للنهوض بهذه الهيئة الخدمية والمصنفة وفقًا للهيكل الإداري انها " هيئة اقتصادية " لتصبح الخسائر من مليارات الجنيهات سنويًا إلى الوصول لنقطة التعادل ثم تحقيق المكاسب، نجد هناك من القصور الشديد الذي مازال ينخر في قطاعات الهيئة ومن المعروف ان أي سكة حديد على مستوى العالم بها مكوناتها وتضم قطارا نظيفا ومريحا يتحرك ويصل في ميعاده ومحطة آدمية يستطيع الراكب أن يمكث بها حتى وصول قطاره بجانب خطوط سكة حديد صالحة يستطيع أن يسير عليها القطار ليصل في موعده.. لكن عندما نجد أن هناك محطة تابعة لسكك حديد مصر لم يتم وضع " مسمار" فيها منذ انشائها منذ أكثر من 50 عاما..

 

 

المحطة تابعة لمركز طهطا بسوهاج ويطلق عليها محطة سكة حديد شطورة لا تملك من مقومات السكك الحديد سوى اسمها فأرصفتها متدهورة وحوائط مبناها آيلة للسقوط وفقا للعمر الزمنى لانشاء المحطات لما بها من الشروخ والتشققات ومن الوارد سقوطها في أي وقت جراء عامل الزمن استراحتها الرخامية لم تتغير منذ إنشائها كذلك اللافتات الملحقة بالمحطة المصنوعة من "الجير".

 

 

أما المكان المخصص لحصول الركاب على تذاكرهم فأصبح مقلبا للقمامة في حين أن موظف المحطة غير متواجد وربما يتواجد صدفة لبضع دقائق صباح كل يوم.

أهل شطورة مثال المثابرة والنجاح حتى وصل أبناؤها لأعلى الدرجات العلمية تركت محطة شطورة في الحضيض رغم أنها تخدم قرابة الـ 100 الف نسمة يوميا سواء طلاب في جامعات ومعاهد اسيوط وسوهاج أو موظفين في ربوع المراكز المجاورة والمترددين على المستشفيات في أسيوط وسوهاج أيضا.

 

 

كما يتردد على المحطة يوميا الآلاف من موظفى الدواوين العمومية بسوهاج في مديريات الصحة والشؤون الاجتماعية والأوقاف والتنظيم والإدارة والتنمية المحلية والضرائب والتموين والعسكريين والمدنيين بمديرية أمن سوهاج.

ويتساءل أهل القرية في حيرة عن حال المحطة أليس هناك في هيئة السكة الحديد من يستطيع أن يأخذ قرارا بتطوير المحطة التي تصل نسبة التعليم بها إلى 100%.

 

 

ويلفت الأهالى إلى أن هناك تمييزا في تجديد المحطات من منطقة إلى أخرى حيث يتم هدم وتجديد المحطة في الوجه البحرى كل 3 سنوات رغم عدم تحقيقها الجدوى الاقتصادية من تشغيلها ويرتادها العشرات من المواطنين يوميا ونجدها في ابهى صورها من رصيف ادمى واستراحات للركاب نظيفة وغرف تشغيل مكيفة بالمحطة على أعلى مستوى من التشطيبات الرخامية من الدرجة الأولى.

 

 

 

"بوابة روزاليوسف" رصدت بالصورة ما آلت إليه محطة سكك حديد شطورة من إهمال وتدنى في الخدمات من دورات مياه تزكم لها الانوف والأبواب الخشبية المتهالكة وغرفة المحصل غير صالحة للاستخدام الادمى، رصيفا المحطة بهما العديد من الشروخ والتشققات وانحدارات وحفر أيضا ومع كل ذلك.. لم يتم إدراج المحطة وفقا لخطة تطوير المحطات بقطاع البنية التابع لهيئة السكة الحديد.. 

 

 

التقرير المصور نضعه أمام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والمهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد ونوابه لنجد ما يستجيب لشكاوى الآلاف من أبناء الوطن في صعيد مصر مما يستقلون هذا المرفق الخدمي يوميًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز