عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معرض الأثاث الدنماركي المستوحى من الحضارة الفرعونية

معرض الأثاث الدنماركي المستوحى من الحضارة الفرعونية
معرض الأثاث الدنماركي المستوحى من الحضارة الفرعونية

كتب - كاميليا عتريس

زار الدكتور خالد العناني وزير الآثار، المعرض المقام في بازار المتحف المصري بالتحرير تحت عنوان "المبتكرون الأوائل"، والذي تنظمه مباردة الحوار المصري الدنماركي، بالتعاون مع المتحف المصري. بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، واشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والسفير جيامباولو كانتيني " Giampaolo Cantini" سفير إيطاليا بالقاهرة بجانب ١٦ سفيرا من سفراء الدول الاجنبية بمصر ومنهم سفير اليونان واسبانيا وليتوانيا وتايلاند. 





وأشارت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إلى أن المعرض يضم 42 نموذجا أثريا من إبداع مجموعة من المصممين المعمارين الدنماركيين والذين استوحوا جميع المعروضات من قطع الأثاث المصري القديم والذي كان مصدر الهام لهم. وتتميز المعروضات بتنوع أشكال الأثاث من مقاعد بلا ظهر، وموائد وكراسي بأربعة أرجل وظهر ورأس وخزائن والعديد من القطع الأخرى.


وأضافت أن البازار يعرض 35 من قطع الأثاث الصغيرة الحجم، من تصميم صانع الخزائن والمعماري الدنماركي دان سڤارث الذي صنع ما يقرب من مائة قطعة مستوحاه من الفن المصري القديم، بالإضافة إلى 7 قطع كاملة الحجم من الأثاث الدنماركي الحديث، ومجموعة متنوعة من تصميم المعماريين الدنماركيين فين يول، وبيرنت پيتيرسون، وأولي ڤانشر، وأولي جيرلوڤ كنودسن.

ووصف المعماري سڤارت، أن الفن المصري القديم هو مصدر الهام لعديد من مصممي الأثاث الدنماركي على مر العصور، وأنهم من خلال معرض المبتكرين الأوائل المقام في واحد من أهم متاحف العالم والذي يضم أعظم المقتنيات الأثرية للحضارة المصرية القديمة، يعربون عن حبهم وتقديرهم الشديد لرواد صناعة الأثاث وتطويرها عبر مر العصور والحضارات.

ولفتت إلى أن العمل بدأ على هذه القطع منذ عام 1985، عندما كان أستاذا مساعدا بقسم الآثار بمدرسة العمارة بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة، حيث كانت دراسة الأثاث المصري القديم هي مدخل لدراسة تقنيات وحرفة صناعة الأثاث، وأنه لم يكتف بدراسة تفاصيل تصنيع وزخرفة الأثاث، بل درس أيضا طرق استخدام الأثاث في مصر القديمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز