عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسار لذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري "صور"

مسار لذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري "صور"
مسار لذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري "صور"

كتبت - كاميليا عتريس

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والسفير جيامباولو كانتيني " Giampaolo Cantini" سفير ايطاليا بالقاهرة، صباح اليوم الخميس، المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري بالتحرير.



تأتي هذه المبادرة في إطار التعاون التعاون بين المتحف المصري بالتحرير والمعهد الايطالي للآثار بالقاهرة،" ومتحف ولاية أوميرو" في أنكونا بايطاليا، في اطار برنامج "الحياه الإيطالية" التابع لوزارة الخارجية الإيطالية والذي تنظمه لدعم التراث الثقافي العالمي.

 ويعد هذا التعاون المثمر بين مصر وايطاليا، هو من منطلق ايمان الدولتين باهمية اشراك جميع فئات واطياف المجتمع للتعرف على تراث وثقافة بلادهم وتعريفهم على جميع المقتنيات الأثرية الموجود بالمتاحف المصرية لمزيد من الوعي الاثري والثقافي.

 

 

وتعاون المتحف المصري مع الجانب الإيطالي في تقديم تجربتها القوية في هذا المجال على نفس نهج تجربة مسار ذوي الاعاقة الخاص بمتحف اوميرو في أنكونا، وكيفية توفير فرص متساوية للأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى المتاحف الأثرية والتعرف على جميع مقتنياتها، لكي يستمتعوا بالفن والتراث مع جميع الجمهور.

وتعد هذه المبادرة هي صورة هامة لتبادل الخبرات الإيطالية والمصرية في مجال المتاحف والعمل الأثري، آملين ان يكون هناك مزيد من التعاون المثمر وتكرار هذه المبادرة الهامة في مزيد من المتاحف المصرية، لاثراء مجال العمل الأثري والحفاظ على التراث الثقافي.

 

 

يضم المسار ١٢ قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة بدءًا من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليونانى الرومانى، كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوع من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، يستطيع فاقد البصر خلال جولته في المسار بالتعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

كما تم تقديم دورة تدريبية بالتعاون مع الجانب الإيطالي لمجموعة من أمناء المتاحف المختلفة ومدرسة المكفوفين والقسم التعليمي بالمتحف المصري في الفترة من 16 إلى 19 يونيو، عن كيفية ارشاد المكفوفين داخل المتاحف.

وتضم القطع المعروضة بالمسار لوحة نارمر، وثالوث الملك منكاوراع من الأسرة الرابعة، وهريم هرم الملك أمنمحات الثالث من الاسرة ال 12، وتمثال للملك أمنمحات الثالث على هيئة أبو الهول من الدولة الوسطى، وتمثال سينيفر وزوجتة من الاسرة ال 18، تمثال للملك أمنحتب الثاني مع الاله ميريت سيجر من الاسرة ال 18، وتمثال أمنحتب ابن حابو من الاسرة 18، وتمثال للاله سخمت جالسة، وتمثال للملك رمسيس الثاني، وتابوت على هيئة آدمية من عصر الملك بسمارك الثاني من الاسرة 26.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز