عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك المركزي: 140 مليار جنيه حجم تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة

البنك المركزي: 140 مليار جنيه حجم تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة
البنك المركزي: 140 مليار جنيه حجم تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة

كتب - بوابة روز اليوسف

صرحت الدكتورة لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري بأن حجم التمويلات التي أتاحها القطاع المصرفي ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغت نحو 140 مليار جنيه منذ إطلاق المبادرة في 2016، وهو ما ساهم في خلق الآلاف من فرص العمل.



وقالت نائب محافظ البنك المركزي خلال إطلاق البنك التجاري "وفا بنك" أول مركز لتطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي، إن مبادرة رواد النيل تتكامل مع المبادرات التمويلية التي أطلقها البنك للنهوض بالاقتصاد وتنمية المجتمع، حيث يستهدف المركزي الوصول بعدد المراكز إلى 30 مركزا بنهاية العام الجاري بما يؤكد المساهمة الفعالة للقطاع المصرفي في مساندة توجهات الحكومة نحو تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم ريادة الأعمال والميكنة والتحول التكنولوجي بما يسهم في زيادة تنافسية المنتج المحلي وتشجيع التصدير.

وكان البنك المركزي المصري قد أطلق في عام 2016 ولمدة 4 سنوات مبادرة لتشجيع قيام البنوك بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث الزم البنوك بتخصيص 20 في المائة من محفظة قروضها بإجمالي 200 مليار جنيه بفائدة ميسرة 5 في المائة فأقل بهدف تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وخلق فرص عمل للشباب.

ومن جانبها، قالت نرمين الطاهري وكيل محافظ مساعد قطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزي إن مبادرة رواد النيل تقدم نموذجا لتشجيع البنوك العاملة في السوق المصري على تقديم المزيد من الخدمات غير المالية، والتغلب على التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل إعداد دراسات الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري، وهو الهدف الذي تسعى المبادرة لتحقيقه.

وقالت هلا صقر – رئيس مجلس إدارة بنك التجاري وفا إن البنك يهدف من خلال المشاركة في مبادرة البنك المركزي إلى تلبية احتياجات كافة الفئات الاجتماعية والاقتصادية، والمساعدة في تحقيق نمو اقتصادي ملموس وأثر مستدام.

وقال هشام السفا العضو المنتدب للبنك إن مبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك المركزي تعتبر من أهم الخطوات لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز