عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاهد..الاعتداء على وفد روسي في جورجيا

كتب - بوابة روز اليوسف

هاجم متطرفون جورجيون، عضو مجلس الدوما الروسي سيرجي جافريلوف، خلال وجوده في عاصمة جورجيا تبليسي.



وذكرت وكالة "أنباء – جورجيا"، أن جافريلوف ترأس الوفد الروسي، إلى جلسة الجمعية البرلمانية المشتركة، التي عقدت في 20 يونيو في تبليسي.

وقالت إن جافريلوف، جلس في مقعد رئيس برلمان جورجيا، بعد افتتاح الجلسة، ما أثار امتعاض نواب البرلمان الجورجي من الحزبين المعارضين، " جورجيا الأوروبية" و"الحركة الوطنية الموحدة"، الذين غادروا القاعة احتجاجا على ذلك وهو ما تسبب برفع الجلسة.

بعد ذلك، عاد الوفد الروسي إلى الفندق في وسط تبليسي. وعند مدخل المبنى، تجمعت حشود طالبت جافريلوف بالاعتذار علانية عن فعلته ومغادرة البلاد على الفور. وحاول بعض المتظاهرين الدخول إلى المبنى وطلبوا مقابلة البرلماني الروسي بشكل شخصي.

وبعد ذلك، حضرت الشرطة إلى الفندق، ونقلت الوفد الروسي تحت حراستها، إلى حافلة،  وقذفت الجموع أعضاء الوفد بالزجاجات الفارغة ورشتهم بالمياه، بعد ذلك توجهت الحافلة نحو المطار. 

وفي وقت لاحق، توجه المحتجون نحو مبنى البرلمان وطالبوا باستقالة رئيس برلمان جورجيا إيراكلي كوباخيدزه، الذي يزور باكو حاليا.

وقالت "روسيا اليوم".. من جانبه، أعلن رئيس البرلمان، الذي اتهمته المعارضة بالخيانة، أنه كان سيبدي رد الفعل المطلوب والفوري، على تصرف البرلماني الروسي، لو كان موجودا في البلاد. وقال: "كنت سأطلب بوقف الجلسة فور علمي بالموضوع".

وقبل ذلك، في نفس اليوم، استبعدت رئيسة جورجيا سالموي زورابشفيلي إمكانية التقارب بين بلادها وروسيا، رغم وجود ديانة واحدة تجمعهما.

وفي عام 2008، قطعت جورجيا علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا، بعد اعتراف موسكو باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز