عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ملوك الفراعنة فى المصرى الكبير ..وصول 155قطعة أثرية

ملوك الفراعنة فى المصرى الكبير ..وصول 155قطعة أثرية
ملوك الفراعنة فى المصرى الكبير ..وصول 155قطعة أثرية

كتبت - كاميليا عتريس

تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية عدد 155 قطعة اثرية من أهمها المظلة الخاصة بالملك توت عنخ امون. 



وقال د .الطيب عباس مدير الشؤون الاثرية بالمتحف المصري الكبير إن مظلة الملك توت عنخ امون هي أخر قطعة اثرية يتم نقلها ضمن المشروع المصري الياباني المشترك لنقل عدد 72 قطعة اثرية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف المصري الكبير  بدعم من مؤسسة الجايكا 

و أضاف د. عباس أن من ضمن القطع التي وصلت إلي المتحف المصري الكبير تمثال للملك أمنمحات الثالث ومجموعة من القطع الأثرية التي ترجع لعصر الاسكندر الأكبر  و الملوك بطليموس الاول والثاني.

و أكد د .عيسى زيدان مدير عام الترميم الاولى ونقل الاثار بالمتحف المصري الكبير،  أن مظلة الملك توت عنخ امون خضعت  للعديد  من الدراسات والبحوث و الفحص بإستخدام  أجهزة غير متلفة للاثر منها  X_Ray radio  graphy  لتحديد أماكن القوة والضعف بها كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الأبعاد و ذلك قبل عملية التغليف و النقل حيث أنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب، مضيفاً أن فريق العمل المصري-اليابانى قام بأعمال الترميم الأولي من تكوية وتثبيت الأجزاء الضعيفة كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة و مواد ماصة للرطوبة في اعمال التغليف بالاضافة الي توفير اجهزه لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل. 

ومن جانبه قال د .حسين كمال مدير عام الشئون الفنيه بالمتحفالمصري الكبير أنه فور وصول المظلة الي المتحف المصري الكبير تم ادخالها معمل ترميم الاخشاب بمركز الترميم للانتهاء من اعمال الترميم و تكون جاهزه للعرض ضمن مجموعة الملك توت عنخ امون عند افتتاح المتحف في عام 2020.

و من جانبه أشار الدكتور نازومي  كاواي استاذ علم المصريات بجامعة كانازاوا  اليابانية، أن الدراسات الاثرية التي قام بها فريق العمل علي المظلة و العجلة الحربية المذهبة للملك توت عنخ معا، أشارت الي احتمالية وجود ترابط بينهما حيث عثر فريق العمل علي جوانب العجلة الحربية علي علامات تشبه تلك المستخدمة في عملية تثبيت و ربط المظلات مما يدل الي حد بعيد علي ان هذه المظلة قد تكون المظلة الخاصة بالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون و التي كانت تحميه من حرارة الشمس اثناء ركوبه العجلة الحربية للصيد او التريض . و أضاف انه سوف يعكف فريق العمل علي الدراسات للوصول الي نتيجة نهائية لهذه النظرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز