عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رؤساء لجان نوعية النواب يؤكدون أهمية العمل على جذب الاستثمارات الخارجية

رؤساء لجان نوعية النواب يؤكدون أهمية العمل على جذب الاستثمارات الخارجية
رؤساء لجان نوعية النواب يؤكدون أهمية العمل على جذب الاستثمارات الخارجية

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب أهمية العمل على جذب الاستثمارات الخارجية إلى مصر والنهوض بالصناعة لتعظيم الموارد الاقتصادية للدولة.



جاء ذلك خلال مناقشة الموازنة العامة للدولة خلال الجلسة العامة للمجلس ،اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس.

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية، النائب أحمد السجيني، أهمية العمل على تشجيع الاستثمار وتنمية الموارد الخاصة بالدولة في كافة المحافظات..لافتا إلى أن التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري تتطلب تضافر كافة الجهود في القطاعات المختلفة، مشيرا إلى أهمية العمل على زيادة موارد الدولة من خلال تفعيل قانون تقنين أوضاع الأراضي، وتعظيم الاستفادة من الموارد الخاصة بالمحاجر والإعلانات وإعادة هيكلة هيئات النقل العام بالمحافظات.

وقال "لابد أن نعمل على تعظيم الموارد الخاصة بالدولة وزيادة التمويل الذاتي في كافة القطاعات، ولا يوجد مبرر واحد يمنعنا من مواجهة الخسائر التي تواجه بعض القطاعات"..مشيدا بإعداد محافظة الإسكندرية لدراسة لتطوير قطاع النقل العام بالمحافظة والقضاء على خسائره وذلك بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.

وطالب بضرورة العمل على زيادة عدد المهندسين العاملين في الإدارات الهندسية بكافة المحافظات لتمكين تلك الإدارات من ممارسة أعمالها..وأوصي بضرورة العمل على الانتهاء من مشروعات تطوير الطرق بمختلف المحافظات، إضافة إلى استكمال تطوير وتوصيل شبكات الصرف الصحي لمختلف أنحاء الجمهورية.

فيما أكد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، المهندس هشام عبد الواحد، أهمية العمل على رفع كفاءه كافة قطاعات وزارة النقل، والقضاء على الفجوة بين الإيرادات والمصروفات الخاصة ببعض الهيئات التابعة للوزارة..مطالبا بضرورة العمل على الانتهاء من المشروعات القائمة من قبل هيئة الطرق والكباري، وعدم البدء في تنفيذ مشروعات جديدة إلا بعد الانتهاء من المشروعات القائمة، وتوجيه مزيد من الاهتمام بالطرق المؤدية للطرق الرئيسية.

وأوصي رئيس لجنة النقل بضرورة مراجعة الموارد المالية للهيئة العامة للنقل البحري والعمل على تظيم الموارد الخاصة بالموانئ وتطوير خدماتها،كما أوصي بضرورة العمل على متابعة تنفذ مشروعات الطرق بين المحافظات، وتدعيم الموازنات الخاصة بإحلال وتجديد الطرق والكباري بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأكد ضرورة العمل على زيادة الاعتمادات الخاصة بهيئة السكك الحديدية لتوفير معايير السلامة،والعمل على زيادة إيرادات الهيئة وتطوير مصروفاتها، ودراسة إمكانية التصرف بالشكل الأمثل في أصول وممتلكات الهيئة لتعظيم مواردها.

وقال "إن اللجنة أوصت بضرورة دعم مشروعات الهيئة القومية للأنفاق و ربط تخصيص المبالغ المالية الخاصة بدراسات وأبحاث المشروعات الجديدة بتوافر الإتاحة المالية لتنفيذ تلك المشروعات"،مؤكدا أهمية العمل على تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية للاستفادة من الإمكانيات اللوجستية لقناة السويس.

وأضاف"أن هناك مبالغة في تقدير الإيرادات الخاصة بهيئة قناة السويس بالرغم من انخفاض الدولار، مؤكدا أهمية العمل على تدعيم بند الأجور الخاص بالهيئة خلال العام المالي الجديد"..لافتا إلى " أن الموازنة الجديدة للدولة تمثل بداية الطريق الصحيح لتصحيح المسار الخاص بالاقتصاد الوطني".

من جانبه، أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، النائب علاء عابد، أهمية العمل على تطوير مناخ الاستثمار في مصر، وتشجيع وجذب الاستثمار الأجنبي في مختلف المجالات.

وقال "علينا أن نركز على استهداف الأسواق الإفريقية وزيادة التعاون الاقتصادي بين مصر وكافة دول القارة السمراء، وذلك بالتزامن من تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي..مشيرا إلى أهمية العمل على تحويل مصر إلى دولة صناعية منتجة لديها القدرة على الإنتاج والمنافسة، والاستفادة من مشروعات البنية التحتية وشبكات الطرق التي تتم حاليا في مصر لجعلها بيئة مناسبة لتطوير البنية الاقتصادية.

وطالب الحكومة بضرورة العمل على الانتهاء من المبني الخاص بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، ليكون رمزا لما توليه الدولة المصرية من رعاية لحقوق الإنسان في مصر،مؤكدا أهمية دور المجلس القومي الذي يقوم بالرد على كافة الأكاذيب التي ينشرها البعض حول ملف حقوق الإنسان في مصر.

من جانبه، أكد وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، هاني أباظة، أهمية العمل على تطوير منظومة البحث العلمي خلال الفترة القادمة، وتنمية الموارد الخاصة بتطوير منظومة البحث العلمي في مصر، مشيرا إلى أن تطوير البحث العلمي هو السبيل الأهم لتنمية الموارد.

وقرر الدكتور على عبد العال، رفع الجلسة على أن تعاود الانعقاد في تمام الساعة الثانية عشر ظهر غد الاثنين.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز