عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة السياحة: معبد الكرنك أول موقع أثري مجهز لاستقبال ذوي الاحتياجات

وزيرة السياحة: معبد الكرنك أول موقع أثري مجهز لاستقبال ذوي الاحتياجات
وزيرة السياحة: معبد الكرنك أول موقع أثري مجهز لاستقبال ذوي الاحتياجات

كتب - بوابة روز اليوسف

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة أن معبد الكرنك بالأقصر يعتبر أول موقع أثري في مصر مفتوح وممهد ومعد لاستقبال زائريه من ذوي الاحتياجات الخاصة.مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتأهيل وتدريب مرشدين سياحيين على شرح المعالم الأثرية بلغة الإشارة .



وقالت المشاط - خلال فعاليات منتدى السياحة الميسرة في المنطقة العربية الذي تستضيفه مصر- إن الأنشطة السياحية في عدد كبير من دول العالم لا تزال لا تلبى احتياجات ومتطلبات شرائح كثيرة من راغبي التمتع بهذه الأنشطة ، وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن أو ممن لديهم إحتياجات خاصة ويتطلبون مستوى معينا من الراحة أثناء تنقلهم واقامتهم مثل السيدات الحوامل والأطفال صغار.

وأوضحت أن المنتدى يعد فرصة جيدة لمناقشة أحد الموضوعات التي يجب ان تأخذ قدرا أعلى من اهتمام القائمين على صناعة السياحة في الوطن العربي وهو " السياحة الميسرة " أو "السياحة من أجل الجميع ".

ووجهت الوزيرة الشكر لكل من جامعة الدول العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوچيا والنقل البحري، والمنظمة العربية للسياحة، ومنظمة العمل الدولية على جهودهم المبذولة وتعاونهم المستمر مع وزارة السياحة في جمهورية مصر العربية لإخراج هذا المنتدى إلى النور ايمانا منهم بأهميته.

وذكرت أن انعقاد المنتدى يأتي تفعيلاً لقرارات المجلس الوزارى العربى للسياحة فى دورته رقم (20) فى عام 2017 والتي طالبت بعقد منتدى للسياحة الميسرة فى المنطقة العربية لنشر الوعى وتبادل الآراء والخبرات حول سبل ازالة الحواجز والمعوقات التى تواجه هذه الشريحة من السائحين، خاصة وأنها تتميز بالولاء وتكرارية زيارتها للمقصد حال توافر الخدمات والتسهيلات التي تُلبى احتياجاتها.

وأضافت أن هذا المنتدى يأتي اتساقا مع برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة الذى أطلقته وزارة السياحة المصرية ويهدف بشكل رئيسى إلى تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الي رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.

 

وأكدت انه يجب على الدول أن تقود الطريق لتوجيه القطاعين العام والخاص لجعل السياحة في متناول الجميع، كما هو معترف به في "إعلان منظمة السياحة العالمية" المعتمد عام 2009 .مشددة على ان السياحة حق للجميع وواجب على المجتمعات أن تعمل على إتاحة هذا الحق لكافة الشرائح من السائحين والمسافرين لتعظيم تجربتهم وضمان زيارتهم لمرات عديدة.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز