عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخميس ..ندوة "استلهام النبات في الحضارات الشرقية" بقاعة مختار

الخميس ..ندوة "استلهام النبات في الحضارات الشرقية" بقاعة مختار
الخميس ..ندوة "استلهام النبات في الحضارات الشرقية" بقاعة مختار

كتبت - سوزى شكرى

يقام يوم الخميس 27 يونيو 2019 الساعة الخامسة مساءً، بقاعة إيزيس بمركز محمود مختار الثقافي، ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض "لوتس" المقام حالًيً لفناني اللقطة الواحدة، ندوة نقاشية بعنوان "استلهام النبات في الحضارات الشرقية"، واللقاء مع الأستاذ الدكتور ياسر منجي، المؤرخ والناقد الفني، والأستاذ المساعد كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، والدكتورة داليا أشرف، المدرس بكلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.



يتحدث الدكتور "منجي" مقسمًا حديثه إلى شقين؛ أحدهما يستعرض فيه تجربةً فنية شخصية، سبق وأن استلهم فيها زهرة اللوتس، وفقًا للفلسفة الكونية الهندية، متداخلةً مع مفردات بصرية ورمزية معاصرة، تدور حول علاقة الإنسان بطبقات لوجود المحيط به، فسوف يعرض فيه نماذج فنية من حضارات شرقية مختلفة، أهمها الحضارة المصرية القديمة والحضارة الهندية، يتضح من خلالها كيفية صياغة عدد من المفاهيم الروحية بصريًا، من خلال مفردة اللوتس.

أما الدكتورة داليا فلخصت ما ستتحدث فيه: على مدار تاريخ الفن كان النبات محفزًا إبداعيًا لكثير من الفنانين، سواء من الناحية الجمالية أو الفلسفية والفكرية، وذلك منذ فنون الحضارات القديمة حتى الفن الحديث.

يتناول اللقاء الأعمال التي لعب فيها النبات دورًا رئيسًا من منظور الفن الصيني، وتناوله ورمزيته في فنون عصر النهضة في أوربا، وفلسفته في الفن الإسلامي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز