عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ندوة "الإدمان حقائق وأوهام".. خبراء يشددون على ضرورة رعاية المدمن المتعافى

في ندوة "الإدمان حقائق وأوهام".. خبراء يشددون على ضرورة رعاية المدمن المتعافى
في ندوة "الإدمان حقائق وأوهام".. خبراء يشددون على ضرورة رعاية المدمن المتعافى

كتب - محمد خضير

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال ندوة تحت عنوان "الإدمان حقائق وأوهام" بمقر المكتبة بالزمالك، تحت إشراف ياسر عثمان مدير المكتبة، وذلك ضمن اهتمام الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بالتوعية بأخطار الإدمان، وأضرار المخدرات وتأثيرها على المجتمع.



حضر الندوة الدكتور أحمد عبد الله، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، الدكتورة ميادة مكاوي، أخصائي علم النفس وعلاج الإدمان، الدكتور حسام عمار معالج الإدمان، والدكتور محمد مصطفى رئيس وخبير قسم السموم والمخدرات بالطب الشرعي.

تحدثت الدكتورة ميادة مكاوي، عن طبيعة وشخصية المدمن والبيئة التي يعيشها والاستعداد الچيني والوراثي الذي أدى إلى دخوله لهذا النفق المظلم، وكيفية تعامل الأسرة معه، والأعراض التي تظهر عليه لاكتشاف عند وقوعه فريسة للإدمان، ونظرة المجتمع له ونظرته هو شخصياً للمجتمع.

أشار الدكتور حسام عمار، إلى أن برامج الإعلام يجب أن تكون أكثر علما بأسس وأساليب التوعية العلمية، وتحت إشراف أساتذة من المتخصصين، وأكد ضرورة رعاية المدمن المتعافى، الذي يولد من جديد للمجتمع، والاهتمام به حتى لا يعود مرة أخرى لهذا الطريق، وهناك برامج علاجية بعد التعافي من الإدمان يجب اتباعها.

"المتعة هي غياب المعاناة والخلو من الألم النفسي والجسدي".. بهذه العبارة بدأ الدكتور أحمد عبد الله حديثه، وقال إن ذلك هو الهدف الذي يسعى إليه من أراد تعاطى المخدرات للهرب من الواقع المحيط به، وذكر مراحل الإدمان وتحليلها نفسيا واجتماعيا وفلسفيا وتأثيرها السلبى على المجتمع والأمن القومي، خاصة في غياب القدوة والقيم الأخلاقية، ووجود التفكك الأسري وإهمال المريض.

أدار الندوة الدكتور محمد مصطفى، الذي تحدث عن أنواع المخدرات ونسبة انتشارها في مصر بالنسب والإحصائيات، وخطورتها على اقتصاد وأمن مصر والموازنة العامة، وأشاد بمجهودات الدولة في دعم حملات التوعية والحد من انتشار هذا الخطر.

وقد شهد الندوة ممثلون عن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وأيضا مجموعة من المتخصصين في علاج حالات الإدمان والتعاطي، وعدد من طلبة جامعة القاهرة المتطوعين لنشر التوعية بأنواع المخدرات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز